ذكر الخبر عن سبب عزل معاوية عبد الله بن عمرو بن غيلان وتوليته عبيد الله البصرة


تفسير

رقم الحديث : 1606

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كَتَبَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ إِلَى مُعَاوِيَةَ يَسْأَلُهُ لابْنِهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، مَا كَانَ أَعْطَاهُ أَبَاهُ مِنْ مِصْرَ ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : " أَرَادَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَنْ يَكْتُبَ فَهَدَرَ أُشْهِدُكُمْ أَنِّي إِنْ بَقِيتُ بَعْدَهُ فَقَدْ خَلَعْتُ عَهْدَهُ ، قَالَ : وَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ : مَا رَأَيْتُ مُعَاوِيَةَ مُتَّكِئًا قَطُّ وَاضِعًا إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى ، كَاسِرًا عَيْنَهُ ، يَقُولُ لِرَجُلٍ : تَكَلَّمْ إِلا رَحْمَتُهُ ، قَالَ أَحْمَدُ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ : قَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ لِمُعَاوِيَةَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَلَسْتُ أَنْصَحَ النَّاسِ لَكَ ؟ قَالَ : بِذَلِكَ نِلْتَ مَا نِلْتَ ، قَالَ أَحْمَدُ : قَالَ عَلِيٌّ ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ بْنِ أَسْمَاءَ : أَنَّ بُسْرَ بْنَ أَبِي أَرْطَاةَ نَالَ مِنْ عَلِيٍّ عِنْدَ مُعَاوِيَةَ ، وَزَيْدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ جَالِسٌ فَعَلاهُ بِعَصًا فَشَجَّهُ ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ لِزَيْدٍ : عَمَدْتَ إِلَى شَيْخٍ مِنْ قُرَيْشٍ سَيَّدِ أَهْلِ الشَّامِ فَضَرَبْتَهُ ، وَأَقْبَلَ عَلَى بُسْرٍ ، فَقَالَ : تَشْتُمُ عَلِيًّا وَهُوَ جَدُّهُ ، وَابْنُ الْفَارُوقِ عَلَى رُءُوسِ النَّاسِ ، أَوَكُنْتَ تَرَى أَنَّهُ يَصْبِرُ عَلَى ذَلِكَ ، ثُمَّ أَرْضَاهُمَا جَمِيعًا ، قَالَ : وَقَالَ مُعَاوِيَةُ : إِنِّي لأَرْفَعُ نَفْسِي مِنْ أَنْ يَكُونَ ذَنْبٌ أَعْظَمَ مِنْ عَفْوِي ، وَجَهْلٌ أَكْثَرَ مِنْ حِلْمِي ، أَوْ عَوْرَةٌ لا أُوَارِيهَا بِسِتْرِي ، أَوْ إِسَاءَةٌ أَكْثَرَ مِنْ إِحْسَانِي ، قَالَ : وَقَالَ مُعَاوِيَةُ : زَيْنُ الشَّرِيفِ الْعَفَافُ ، قَالَ : وَقَالَ مُعَاوِيَةُ : مَا مِنْ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ عَيْنٍ خَرَّارَةٍ فِي أَرْضٍ خَوَّارَةٍ ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ : مَا مِنْ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَبِيتَ عَرُوسًا بِعَقِيلَةٍ مِنْ عَقَائِلِ الْعَرَبِ ، فَقَالَ وَرْدَانُ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ : مَا مِنْ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الإِفْضَالِ عَلَى الإِخْوَانِ ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : أَنَا أَحَقُّ بِهَذَا مِنْكَ ، قَالَ : مَا تُحِبُّ فَافْعَلْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.