ذكر وفاة ادم عليه السلام


تفسير

رقم الحديث : 177

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْمَاضِي بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ ، قَالَ : " قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , كَمْ كِتَابٍ أَنْزَلَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ؟ قَالَ : مِائَةُ كِتَابٍ وَأَرْبَعَةُ كُتُبٍ أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى شِيتَ خَمْسِينَ صَحِيفَةً ، وَإِلَى شِيثَ أَنْسَابُ بَنِي آدَمَ كُلِّهِمُ الْيَوْمَ ، وَذَلِكَ أَنَّ نَسْلَ سَائِرِ وَلَدِ آدَمَ غَيْرَ نَسْلِ شِيثَ انْقَرَضُوا وَبَادُوا فَلَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ أَحَدٌ ، فَأَنْسَابُ النَّاسِ كُلِّهِمُ الْيَوْمَ إِلَى شِيثَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، وَأَمَّا الْفُرْسُ الَّذِينَ قَالُوا : إِنَّ جِيُومِرْتَ هُوَ آدَمُ ، فَإِنَّهُمْ قَالُوا : وُلِدَ لِجِيُومِرْتَ ابْنُهُ مَشَا وَتَزَوَّجَ مَشَا أُخْتَهُ مِيشَانَ فَوَلَدَتْ لَهُ سيامكَ بْنَ مشَا ، وَسيامي ابْنَةَ مشَا ، فَوُلِدَ لسيامك بنِ مشا بنِ جيومرتَ أفرواك وديس ، وبراسب ، وأجرب ، وأوراش ، بنو سيامك ، وأفرى ودذى ، وبرى ، وأوراشى بَنَاتُ سيامك , أُمُّهُمْ جَمِيعًا : سيامى بِنْتُ مشا وَهِيَ أُخْتُ أَبِيهِمْ ، وَذَكَرُوا أَنَّ الأَرْضَ كُلَّهَا سَبْعَةُ أَقَالِيمَ ، فَأَرْضُ بَابِلَ وَمَا يوصلُ إِلَيْهِ مِمَّا يَأْتِيهِ النَّاسُ بَرًّا ، أَوْ بَحْرًا فَهُوَ إِقْلِيمٌ وَاحِدٌ ، وَسُكَّانُهُ نَسْلُ وَلَدِ أفرواك بْنِ سيامكَ وَأَعْقَابُهُمْ ، وَأَمَّا الأَقَالِيمُ السِّتَّةُ الْبَاقِيَةِ الَّتِي لا يوصلُ إِلَيْهَا الْيَوْمَ بَرًّا ، أَوْ بَحْرًا ، فَنَسْلُ سَائِرِ وَلَدِ سيامكَ مِنْ بَنِيهِ وَبَنَاتِهِ ، فَوُلِدَ لأفرواك بْنِ سيامك ، مِنْ أَفْرَى بِنْتِ سيامِكَ ، هُوشنكُ بيشدَاذَ الْمَلِكُ ، وَهُوَ الَّذِي خَلَفَ جَدَّهُ جيومرتَ فِي الْمُلْكِ ، وَأَوَّلُ مَنْ جُمِعَ لَهُ مُلْكُ الأَقَالِيمِ السَّبْعَةِ ، وَسَنَذْكُرُ أَخْبَارَهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ إِذَا انْتَهَيْنَا إِلَيْهِ ، وَكَانَ بَعْضُهُمْ يَزْعُمُ أَنَّ أوشهنجَ هَذَا هُوَ ابْنُ آدَمَ لِصُلْبِهِ ، مِنْ حَوَّاءَ ، وَأَمَّا هِشَامٌ الْكَلْبِيُّ فَإِنَّهُ فِيمَا حَدَّثْتُ عَنْهُ ، قَالَ : بَلَغَنَا , وَاللَّهُ أَعْلَمُ , أَوَّلَ مَلِكٍ مَلَكَ الأَرْضَ أوشهنقُ بْنُ عَابرِ بنِ شَالِخِ بنِ أرفخشدَ بْنِ سَامَ بْنِ نُوحٍ ، قَالَ : وَالْفُرْسُ تَدَّعِيهِ وَتَزْعُمُ أَنَّهُ كَانَ بَعْدَ وَفَاةِ آدَمَ بِمِائَتَيْ سَنَةٍ ، قَالَ : وَإِنَّمَا كَانَ هَذَا الْمَلِكُ فِيمَا بَلَغَنَا بَعْدَ نُوحٍ بِمِائَتَيْ سَنَةٍ ، فَصَيَّرَهُ أَهْلُ فَارِسَ بَعْدَ آدَمَ بِمِائَتَيْ سَنَةٍ ، وَلَمْ يَعْرِفُوا مَا كَانَ قَبْلَ نُوحٍ ، وَهَذَا الَّذِي قَالَهُ هِشَامٌ قَوْلٌ لا وَجْهَ لَهُ ؛ لأَنَّ هوشهنكَ الْمِلكَ فِي أَهْلِ الْمَعْرِفَةِ بِأَنْسَابِ الْفُرْسِ ، أَشْهَرُ مِنَ الْحَجَّاجِ بْنِ يُوسُفَ ، فِي أَهْلِ الإِسْلامِ ، وَكُلُّ قَوْمٍ فَهُمْ بِآبَائِهِمْ وَأَنْسَابِهِمْ وَمَآثِرِهِمْ ، أَعْلَمُ مِنْ غَيْرِهِمْ وَإِنَّمَا يَرْجِعُ فِي كُلِّ أَمْرٍ الْتَبَسَ إِلَى أَهْلِهِ ، وَقَدْ زَعَمَ بَعْضُ نَسَّابَةُ الْفُرْسِ أَنَّ أوشهنجَ بيشداذَ الْمَلِكَ ، هَذَا هُوَ مهلائيلُ ، وَأَنَّ أَبَاهُ فرواكَ هُوَ قينانُ أَبُو مهلائيلَ , وَأَنَّ سيامكَ هُوَ أنوشُ أَبُو قينانَ , وَأَنَّ مشَا هُوَ شيثَ أَبُو أنوشَ , وَأَنَّ جيومرتَ هُوَ آدَمُ , فَإِنْ كَانَ الأَمْرُ كَمَا قَالَ فَلا شَكَّ أَنَّ أوشهنجَ كَانَ فِي زَمَانِ آدَمَ رَجُلا ، وَذَلِكَ أَنَّ مهلائيلَ فِيمَا ذُكِرَ فِي الْكُتُبِ الأُوَلِ ، كَانَتْ وِلادَةُ أُمِّهِ دينةَ ابنةِ براكيلَ بْنِ محويلَ بْنِ خنوخَ بْنِ قينَ بْنِ آدَمَ إِيَّاهُ بَعْدَ مَا مَضَى مِنْ عُمْرِ آدَمَ ثَلاثُ مِائَةِ سَنَةٍ ، وَخَمْسٌ وَتِسْعُونَ سَنَةً ، فَقَدْ كَانَ لَهُ حِينَ وَفَاةِ آدَمَ سِتُّ مِائَةِ سَنَةٍ وَخَمْسُ سِنِينَ ، عَلَى حِسَابِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فِي عُمْرِ آدَمَ أَنَّهُ كَانَ عُمْرُهُ أَلْفَ سَنَةٍ ، وَقَدْ زَعَمَتْ عُلَمَاءُ الْفُرْسِ أَنَّ مَلِكَ أوشهنجَ هَذَا كَانَ أَرْبَعِينَ سَنَةً ، فَإِنْ كَانَ الأَمْرُ فِي هَذَا الْمَلِكِ كَالَّذِي قَالَهُ النَّسَّابَةُ الَّذِي ذَكَرْتُ عَنْهُ مَا ذَكَرْتُ ، فَلَمْ يَبْعُدْ مَنْ قَالَ : إِنَّ مُلْكَهُ كَانَ بَعْدَ وَفَاةِ آدَمَ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , بِمِائَتَيْ سَنَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مجهول

أَبِي سُلَيْمَانَ

مجهول

الْمَاضِي بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

عَمِّي

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.