ذكر بيوراسب وهو الازدهاق


تفسير

رقم الحديث : 221

حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلامٌ أَبُو الْمُنْذِرِ النَّحْوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمٌ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ الْبَكْرِيِّ ، قَالَ : " خَرَجْتُ لأَشْكُوَ الْعَلاءَ بْنَ الْحَضْرَمِيِّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَرْتُ بِالرَّبَذَةِ , فَإِذَا عَجُوزٌ مُنْقَطِعٌ بِهَا مِنْ بَنِي تَمِيمٍ ، فَقَالَتْ : يَا عَبْدَ اللَّهِ , إِنَّ لِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ حَاجَةً , فَهَلْ أَنْتَ مُبَلِّغِي إِلَيْهِ ؟ قَالَ : فَحَمَلْتُهَا , فَقَدِمْتُ الْمَدِينَةَ ، قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : أَظُنُّهُ أَنَا قَالَ : فَإِذَا رَايَاتٌ سُودٌ ، قَالَ : قُلْتُ مَا شَأْنُ النَّاسِ ؟ قَالُوا : يُرِيدُ أَنْ يَبْعَثَ بِعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ وَجْهًا ، قَالَ : فَجَلَسْتُ حَتَّى فَرَغَ ، قَالَ : فَدَخَلَ مَنْزِلَهُ ، أَوْ قَالَ : رَحْلَهُ ، فَاسْتَأْذَنْتُ عَلَيْهِ , فَأَذِنَ لِي ، قَالَ : فَدَخَلْتُ فَقَعَدْتُ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ كَانَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ تَمِيمٍ شَيْءٌ ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ . وَكَانَتِ الدَّبْرَةُ عَلَيْهِمْ ، وَقَدْ مَرَرْتُ بِالرَّبَذَةِ ، فَإِذَا عَجُوزٌ مِنْهُمْ مُنْقَطِعٌ بِهَا ، فَسَأَلَتْنِي أَنْ أَحْمِلَهَا إِلَيْكَ ، وَهَهِيَ بِالْبَابِ ، فَأَذِنَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ، فَدَخَلَتْ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , اجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ تَمِيمٍ الدَّهْنَاءَ حَاجِزًا ، فَحَمِيَتِ الْعَجُوزُ وَاسْتَوْفَزَتْ ، وَقَالَتْ : فَأَيْنَ تَضْطَرُّ مُضَرَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : أَنَا كَمَا قَالُوا : مِعْزَى حَمَلَتْ حَيْفًا , حَمَلْتُ هَذِهِ وَلا أَشْعَرُ أَنَّهَا كَائِنَةٌ لِي خَصْمًا ، أَعُوذُ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ أَنْ أَكُونَ كَوَافِدِ عَادٍ ، قَالَ : وَمَا وَافِدُ عَادٍ ؟ قُلْتُ : عَلَى الْخَبِيرِ سَقَطْتُ ، قَالَ وَهُوَ يَسْتَطْعِمُنِي الْحَدِيثَ : قُلْتُ : إِنَّ عَادًا أُقْحِطُوا فَبَعَثُوا قَيْلا وَافِدًا ، فَنَزَلَ عَلَى بْكَرٍ فَسَقَاهُ الْخَمْرَ شَهْرًا وَتُغَنِّيهِ جَارِيَتَانِ , يُقَالُ لَهُمَا : الْجَرَادَتَانِ ، فَخَرَجَ إِلَى جِبَالِ مَهَرَةَ ، فَنَادَى : إِنِّي لَمْ أَجِئْ لِمَرِيضٍ فَأُدَاوِيهِ ، وَلا لأَسِيرٍ فَأُفَادِيهِ ، اللَّهُمَّ اسْقِ عَادًا مَا كُنْتَ تَسْقِيهِ , فَمَرَّتْ بِهِ سَحَابَاتٌ سُودٌ , فَنُودِيَ مِنْهَا : خُذْهَا رَمَادًا رِمْدَدًا ، لا تُبْقِي مِنْ عَادٍ أَحَدًا ، قَالَ : فَكَانَتِ الْمَرْأَةُ تَقُولُ : لا تَكُنْ كَوَافِدِ عَادٍ ، فَمَا بَلَغَنِي أَنَّهُ أُرْسِلَ عَلَيْهِمْ مِنَ الرِّيحِ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِلا قَدْرَ مَا يَجْرِي فِي خَاتَمِي ، قَالَ أَبُو وَائِلٍ : وَكَذَلِكَ بَلَغَنِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ الْبَكْرِيِّ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

عَاصِمٌ

صدوق حسن الحديث

سَلامٌ أَبُو الْمُنْذِرِ النَّحْوِيُّ

صدوق حسن الحديث

زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.