ذكر خبر شعيب صلى الله عليه


تفسير

رقم الحديث : 302

كَذَلِكَ حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمِّي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْمَاضِي بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَمْ كِتَابٌ أَنْزَلَهُ اللَّهُ ؟ قَالَ : " مِائَةَ كِتَابٍ وَأَرْبَعَ كُتُبٍ , أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى آدَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ عَشْرُ صَحَائِفَ ، وَعَلَى شِيثٍ خَمْسِينَ صَحِيفَةٍ ، وَأَنْزَلَ عَلَى أَخْنُوخَ ثَلاثِينَ صَحِيفَةً ، وَأَنْزَلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ عَشْرَ صَحَائِفَ ، وَأَنْزَلَ جَلَّ وَعَزَّ التَّوْرَاةَ ، وَالإِنْجِيلَ ، وَالزَّبُورَ ، وَالْفُرْقَانَ ، قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا كَانَتْ صُحُفُ إِبْرَاهِيمَ ؟ قَالَ : كَانَتْ أَمْثَالا كُلُّهَا ، أَيُّهَا الْمَلِكُ الْمُسَلَّطُ الْمُبْتَلَى الْمَغْرُورُ ، إِنِّي لَمْ أَبْعَثُكَ لِتَجْمَعَ الدُّنْيَا بَعْضَهَا إِلَى بَعْضٍ ، وَلَكِنْ بَعَثْتُكَ لِتَرُدَّ عَنِّي دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ ، فَإِنِّي لا أَرُدُّهَا وَإِنْ كَانَتْ مِنْ كَافِرٍ ، وَكَانَتْ فِيهَا أَمْثَالٌ ، وَعَلَى الْعَاقِلِ مَا لَمْ يَكُنْ مَغْلُوبًا عَلَى عَقْلِهِ أَنْ يَكُونَ لَهُ سَاعَاتٌ ، سَاعَةٌ يُنَاجِي فِيهَا رَبَّهُ ، وَسَاعَةٌ يُفَكِّرُ فِيهَا فِي صُنْعِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَسَاعَةٌ يُحَاسِبُ فِيهَا نَفْسَهُ فِيمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ ، وَسَاعَةٌ يَخْلُو فِيهَا لِحَاجَتِهِ مِنَ الْحَلالِ فِي الْمَطْعَمِ وَالْمَشْرَبِ ، وَعَلَى الْعَاقِلِ أَلا يَكُونَ ظَاعِنًا إِلا فِي ثَلاثٍ : تَزَوُّدٍ لِمَعَادِهِ ، وَمَرَمَّةٍ لِمَعَاشِهِ ، وَلَذَّةٍ فِي غَيْرِ مُحَرَّمٍ ، وَعَلَى الْعَاقِلِ أَنْ يَكُونَ بَصِيرًا بِزَمَانِهِ ، مُقْبِلا عَلَى شَأْنِهِ ، حَافِظًا لِلِسَانِهِ ، وَمَنْ حَسِبَ كَلامَهُ مِنْ عَمَلِهِ قَلَّ كَلامُهُ إِلا فِيمَا يَعْنِيهِ ، وَكَانَ لإِبْرَاهِيمَ , فِيمَا ذُكِرَ , أَخَوَانِ يُقَالُ لأَحَدِهِمَا : هَارَانَ , وَهُوَ أَبُو لُوطٍ ، وَقِيلَ : إِنَّ هَارَانَ هُوَ الَّذِي بَنَى مَدِينَةِ حَرَّانَ ، وَإِلَيْهِ تُنْسَبُ , وَالآخَرُ مِنْهُمَا : نَاحورا , وَهُوَ أَبُو بتويل , وَبتويل هُوَ أَبُو لايانَ وَرفقا ابْنَةُ بتويل ، وَرفقا امْرَأَةُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ أُمُّ يَعْقُوبَ ابْنَةُ بتويل ، وَلِيَا وَرَاحِيلَ امْرَأَتَا يَعْقُوبَ ابْنَتَا لايانَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مجهول

أَبِي سُلَيْمَانَ

مجهول

الْمَاضِي بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.