ذكر نسب موسى بن عمران واخباره وما كان في عهده وعهد منوشهر بن منشخورنر الملك من الاحدا...


تفسير

رقم الحديث : 331

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَكَّامُ بْنُ سَلْمٍ ، عَنْ حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَكَّامُ بْنُ سَلْمٍ ، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ سورة القصص آية 23 ، قَالَ : وَرَدَ الْمَاءَ وَإِنَّهُ لَيَتَرَاءَى خَضِرَةَ الْبَقْلِ فِي بَطْنِهِ مِنَ الْهُزَالِ ، فَقَالَ : رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ ، وَرَدَ الْمَاءَ قَالَ : شُبْعَةٌ ، رَجَعَ الْحَدِيثُ إِلَى حَدِيثِ السُّدِّيِّ ، فَلَمَّا رَجَعَتِ الْجَارِيَتَانِ إِلَى أَبِيهِمَا سَرِيعًا ، سَأَلَهُمَا فَأَخْبَرَتَاهُ خَبَرَ مُوسَى ، فَأَرْسَلَ إِحْدَاهُمَا فَأَتَتْهُ : تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ سورة القصص آية 25 وَهِيَ تَسْتَحْيِي مِنْهُ ، قَالَتْ : إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا سورة القصص آية 25 ، فَقَامَ مَعَهَا ، وَقَالَ لَهَا : امْضِي فَمَشَتْ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَضَرَبَتْهَا الرِّيَاحُ فَنَظَرَ إِلَى عَجِيزَتِهَا ، فَقَالَ لَهَا مُوسَى : امْشِي خَلْفِي وَدُلِّينِي عَلَى الطَّرِيقِ إِنْ أَخْطَأْتُ ، فَلَمَّا أَتَى الشَّيْخَ : وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ { 25 } قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ { 26 } سورة القصص آية 25-26 ، وَهِيَ الْجَارِيَةُ الَّتِي دَعَتْهُ ، قَالَ الشَّيْخُ : هَذِهِ الْقُوَّةُ قَدْ رَأَيْتِ حِينَ اقْتَلَعَ الصَّخْرَةَ ، أَرَأَيْتِ أَمَانَتَهُ مَا يُدْرِيكِ مَا هِيَ ؟ قَالَتْ : إِنِّي مَشَيْتُ قُدَّامَهُ فَلَمْ يُحِبَّ أَنْ يُخَوِّنَنِي فِي نَفْسِي ، وَأَمَرَنِي أَنْ أَمْشِيَ خَلْفَهُ ، قَالَ لَهُ الشَّيْخُ : إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي إلى أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ سورة القصص آية 27 - 28 ، إِمَّا ثَمَانِيًا وَإِمَّا عَشْرًا ، وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ سورة القصص آية 28 ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : الْجَارِيَةُ الَّتِي دَعَتْهُ هِيَ الَّتِي تَزَوَّجَ بِهَا ، فَأَمَرَ إِحْدَى ابْنَتَيْهِ أَنْ تَأْتِيَهُ بِعَصًا فَأَتَتْهُ بِعَصًا ، وَكَانَتْ تِلْكَ الْعَصَا عَصًا اسْتَوْدَعَهَا إِيَّاهُ مَلَكٌ فِي صُورَةِ رَجُلٍ فَدَفَعَهَا إِلَيْهِ ، فَدَخَلَتِ الْجَارِيَةُ فَأَخَذَتِ الْعَصَا فَأَتَتْهُ بِهَا ، فَلَمَّا رَآهَا الشَّيْخُ ، قَالَ لَهَا : لا , ائْتِيهِ بِغَيْرِهَا ، فَأَلْقَتْهَا , فَأَخَذَتْ تُرِيدُ أَنْ تَأْخُذَ غَيْرَهَا فَلا يَقَعُ فِي يَدِهَا إِلَّا هِيَ ، وَجَعَلَ يُرَدِّدُهَا ، فَكُلُّ ذَلِكَ لَا يَخْرُجُ فِي يَدِهَا غَيْرَهَا ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ عَمَدَ إِلَيْهَا فَأَخْرَجَهَا مَعَهُ ، فَرَعَى بِهَا ، ثُمَّ إِنَّ الشَّيْخَ نَدِمَ وَقَالَ : كَانَتْ وَدِيعَةً , فَخَرَجَ يَتَلَقَّى مُوسَى فَلَمَّا لَقِيَهُ قَالَ : أَعْطِنِي الْعَصَا ، قَالَ مُوسَى : هِيَ عَصَاي ، فَأَبَى أَنْ يُعْطِيَهُ ، فَاخْتَصَمَا بَيْنَهُمَا , ثُمَّ تَرَاضِيَا أَنْ يَجْعَلَا بَيْنَهُمَا أَوَّلَ رَجُلٍ يَلْقَاهُمَا ، فَأَتَاهُمَا مَلَكٌ يَمْشِي فَقَضَى بَيْنَهُمَا ، فَقَالَ : ضَعَاهَا فِي الْأَرْضِ فَمَنْ حَمَلَهَا فَهِيَ لَهُ ، فَعَالَجَهَا الشَّيْخُ فَلَمْ يُطِقْهَا ، وَأَخَذَهَا مُوسَى بِيَدِهِ فَرَفَعَهَا ، فَتَرَكَهَا لَهُ الشَّيْخُ ، فَرَعَى لَهُ عَشْرَ سِنِينَ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ : كَانَ مُوسَى أَحَقَّ بِالْوَفَاءِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.