ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم واسبابه


تفسير

رقم الحديث : 381

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَيُّوبَ يَعْلَى بْنُ عِمْرَانَ الْبَجَلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَخْزُومُ بْنُ هَانِئٍ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَأَتَتْ لَهُ خَمْسُونَ وَمِائَةُ سَنَةٍ ، قَالَ : " لَمَّا كَانَتْ لَيْلَةُ وُلِدَ فِيهَا رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ارْتَجَسَ إِيَوانُ كِسْرَى وَسَقَطَتْ مِنْهُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ شُرْفَةً ، وَخَمِدَتْ نَارُ فَارِسَ ، وَلَمْ تَخْمَدْ قَبْلَ ذَلِكَ بِأَلْفِ عَامٍ ، وَغَاضَتْ بُحَيْرَةُ سَاوَةَ ، وَرَأَى الْمُوبَذَانُ إِبِلًا صِعَابًا تَقُودُ خَيْلًا عِرَابًا وَقَدْ قَطَعَتْ دِجْلَةَ وَانْتَشَرَتْ فِي بِلَادِهَا ، فَلَمَّا أَصْبَحَ كِسْرَى أَفْزَعَهُ مَا رَأَى ، فَصَبَرَ تَشَجُّعًا ، ثُمَّ رَأَى أَلَّا يَكْتُمَ ذَلِكَ عَنْ وُزَرَائِهِ وَمَرَازِبَتِهِ ، فَلَبِسَ تَاجَهُ ، وَقَعَدَ عَلَى سَرِيرِهِ ، وَجَمَعَهُمْ إِلَيْهِ ، فَلَمَّا اجْتَمَعُوا إِلَيْهِ أَخْبَرَهُمْ بِالَّذِي بَعَثَ إِلَيْهِمْ فِيهِ وَدَعَاهُمْ ، فَبَيْنَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ وَرَدَ عَلَيْهِ كِتَابٌ بِخُمُودِ النَّارِ ، فَازْدَادَ غَمًّا إِلَى غَمِّهِ ، فَقَالَ الْمُوبَذَانُ : وَأَنَا ، أَصْلَحَ اللَّهُ الْمَلِكَ ، قَدْ رَأَيْتُ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ ، وَقَصَّ عَلَيْهِ الرُّؤْيَا فِي الإِبِلِ . فَقَالَ : أَيُّ شَيْءٍ يَكُونُ هَذَا يَا مُوبِذَانُ ؟ وَكَانَ أَعْلَمَهُمْ عِنْدَ نَفْسِهِ بِذَلِكَ ، فَقَالَ : حَادِثٌ يَكُونُ مِنْ عِنْدِ الْعَرَبِ ، فَكَتَبَ عِنْدَ ذَلِكَ : مِنْ كِسْرَى ، مَلِكِ الْمُلُوكِ ، إِلَى النُّعْمَانِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، أَمَّا بَعْدُ ، فَوَجِّهْ إِلَيَّ رَجُلًا عَالِمًا بِمَا أُرِيدُ أَنْ أَسْأَلَهُ عَنْهُ ، فَوَجَّهَ إِلَيْهِ عَبْدَ الْمَسِيحِ بْنَ عَمْرِو بْنِ حَيَّانَ بْنِ نُفَيْلَةَ الْغَسَّانِيَّ ، فَلَمَّا قَدِمَ عَلَيْهِ ، قَالَ لَهُ : أَعِنْدَكَ عِلْمٌ بِمَا أُرِيدُ أَنْ أَسْأَلَكَ عَنْهُ ؟ قَالَ : لِيُخْبِرْنِي الْمَلِكُ ، فَإِنْ كَانَ عِنْدِي مِنْهُ عِلْمٌ وَإِلَّا أَخْبَرْتُهُ بِمَنْ يُعْلِمُهُ لَهُ . فَأَخْبَرَهُ بِمَا رَأَى ، فَقَالَ : عِلْمُ ذَلِكَ عِنْدَ خَالٍ لِي يَسْكُنُ مَشَارِفَ الشَّامِ ، يُقَالُ لَهُ : سَطِيحٌ ، قَالَ : فَأْتِهِ ، فَاسْأَلْهُ عَمَّا سَأَلْتُكَ ، وَأْتِنِي بِجَوَابِهِ . فَرَكِبَ عَبْدُ الْمَسِيحِ رَاحِلَتَهُ ، حَتَّى قَدِمَ عَلَى سَطِيحٍ ، وَقَدْ أَشْفَى عَلَى الْمَوْتِ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ وَحَيَّاهُ ، فَلَمْ يُحِرْ سَطِيحٌ جَوَابًا ، فَأَنْشَأَ عَبْدُ الْمَسِيحِ ، يَقُولُ : أَصَمُّ أَمْ يَسْمَعُ غِطْرِيفُ الْيَمَنِ يَا فَاصِلَ الْخُطَّةِ أَعَيْتَ مَنْ وَمَنْ أَمْ فَازَ فَازْلَمَّ بِهِ شَأْوُ الْعَنَنِ أَتَاكَ شَيْخُ الْحَيِّ مِنْ آلِ سَنَنْ وَأُمُّهُ مِنْ آلِ ذِئْبِ بْنِ حَجَنْ أَزْرَقُ مُمْهَى النَّابِ صَرَّارُ الأُذُنْ أَبْيَضُ فَضْفَاضُ الرِّدَاءِ وَالْبَدَنْ رَسُولُ قَيْلِ الْعُجْمِ يَسْرِي لِلْوَسَنْ يَجُوبُ بِالأَرْضِ عَلَنْدَاةُ شَجَنْ يَرْفَعُنِي وَجْنًا وَيَهْوِي بِي وَجَنْ لا يَرْهَبُ الرَّعْدَ وَلا رَيْبَ الزَّمَنِ حَتَّى أَتَى عَارِي الْجَآجِي وَالْقَطَنْ تَلِفُّهُ فِي الرِّيحِ بَوْغَاءُ الدِّمَنْ كَأَنَّمَا حُثْحِثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ فَلَمَّا سَمِعَ سَطِيحٌ شِعْرَهُ رَفَعَ رَأْسَهُ ، وَقَالَ : عَبْدُ الْمَسِيحِ ، عَلَى جَمَلٍ يَسِيحُ ، إِلَى سَطِيحٍ ، وَقَدْ أَوْفَى عَلَى الضَّرِيحِ . بَعَثَكَ مَلِكُ بَنِي سَاسَانَ ، لارْتِجَاسِ الإِيوَانِ ، وَخُمُودِ النِّيرَانِ ، وَرُؤْيَا الْمُوبَذَانِ . رَأَى إِبِلًا صِعَابًا ، تَقُودُ خَيْلًا عِرَابًا ، قَدْ قَطَعَتْ دِجْلَةَ وَانْتَشَرَتْ فِي بِلَادِهَا . يَا عَبْدَ الْمَسِيحِ ، إِذَا كَثُرَتِ التِّلَاوَةُ ، وَبُعِثَ صَاحِبُ الْهَرَاوَةِ ، وَفَاضَ وَادِي السَّمَاوَةِ ، وَغَاضَتْ بُحَيْرَةُ سَاوَةَ ، وَخَمِدَتْ نَارُ فَارِسَ ، فَلَيْسَتِ الشَّامُ لِسَطِيحٍ شَأْمًا ، يَمْلِكُ مِنْهُمْ مُلُوكٌ وَمَلِكَاتٌ عَلَى عَدَدِ الشُّرُفَاتِ ، وَكُلُّ مَا هُو آتٍ آتِ ، ثُمَّ قَضَى سَطِيحٌ مَكَانَهُ . فَقَامَ عَبْدُ الْمَسِيحِ إِلَى رَحْلِهِ ، وَهُوَ يَقُولُ : شَمِّرْ فَإِنَّكَ مَاضِي الْهَمَّ شِمِّيرُ لا يُفْزِعَنَّكَ تَفْرِيقٌ وَتَغْيِيرُ إِنْ يَكُ مُلْكُ بَنِي سَاسَانَ أَفْرَطَهُمْ فَإِنَّ ذَا الدَّهْرَ أَطْوَارٌ دَهَارِيرُ فَرُبَّمَا رُبَّمَا أَضْحَوْا بِمَنْزِلَةٍ تَهَابُ صَوْلَهُمُ الأُسْدُ الْمَهَاصِيرُ مِنْهُمْ أَخُو الصَّرْحِ مِهْرَانُ وَإِخْوَتُهُ وَالْهُرْمُزَانُ وَسَابُورٌ وَسَابُورُ وَالنَّاسُ أَوْلَادُ عَلَّاتٍ فَمَنْ عَلِمُوا أَنْ قَدْ أَقَلَّ فَمَهْجُورٌ وَمَحْقُورُ وَهُمْ بَنُو الأُمِّ لَمَّا أَنْ رَأَوْا نَشَبًا فَذَاكَ بِالْغَيْبِ مَحْفُوظٌ وَمَنْصُورُ وَالْخَيْرُ والشَّرُ مَقْرُونَانِ فِي قَرْنٍ فَالْخَيْرُ مُتَّبَعٌ وَالشَّرُّ مَحْذُورُ فَلَمَّا قَدِمَ عَبْدُ الْمَسِيحِ عَلَى كِسْرَى أَخْبَرَهُ بِقَوْلِ سَطِيحٍ ، فَقَالَ : إِلَى أَنْ يَمْلِكَ مِنَّا أَرْبَعَةَ عَشَرَ مَلِكًا قَدْ كَانَتْ أُمُورٌ ، فَمَلَكَ مِنْهُمْ عَشَرَةٌ أَرْبَعَ سِنِينَ ، وَمَلَكَ الْبَاقُونَ إِلَى مُلْكِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ . وَحُدِّثْتُ عَنْ هِشَامِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : بَعَثَ وَهْرَزٌ بِأَمْوَالٍ وَطرفٍ مِنْ طرفِ الْيَمَنِ إِلَى كِسْرَى ، فَلَمَّا صَارَتْ بِبِلادِ بَنِي تَمِيمٍ دَعَا صَعْصَعَةُ بْنُ نَاجِيَةَ بْنِ عِقَالٍ الْمُجَاشِعِيُّ بَنِي تَمِيمٍ إِلَى الْوُثُوبِ عَلَيْهِ ، فَأَبَوْا ذَلِكَ ، فَلَمَّا صَارَتْ فِي بِلادِ بَنِي يَرْبُوعٍ دَعَاهُمْ إِلَى ذَلِكَ ، فَهَابُوهُ . فَقَالَ : يَا بَنِي يَرْبُوعٍ ، كَأَنِّي بِهَذِهِ الْعِيرِ قَدْ مَرَّتْ بِبِلادِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ ، فَوَثَبُوا عَلَيْهَا ، فَاسْتَعَانُوا بِهَا عَلَى حَرْبِكُمْ . فَلَمَّا سَمِعُوا ذَلِكَ انْتَهَبُوهَا ، وَأَخَذَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَلِيطٍ ، يُقَالُ لَهُ : النَّطِفُ ، خَرَجَا فِيهِ جَوْهَرُ ، فَكَانَ يُقَالُ : أَصَابَ كَنْزَ النَّطِفِ ، فَصَارَ مَثَلًا ، وَأَخَذَ صَعْصَعَةُ خَصَفَةً فِيهَا سَبَائِكُ فِضَّةٍ ، وَصَارَ أَصْحَابُ الْعِيرِ إِلَى هَوْذَةَ بْنِ عَلِيٍّ الْحَنَفِيِّ بِالْيَمَامَةِ ، فَكَسَاهُمْ وَزَوَّدَهُمْ وَحَمَلَهُمْ ، وَسَارَ مَعَهُمْ حَتَّى دَخَل عَلَى كِسْرَى ، وَكَانَ لِهَوْذَةَ جَمَالٌ وَبَيَانٌ ، فَأُعْجِبَ بِهِ كِسْرَى ، وَحَفِظَ لَهُ مَا كَانَ مِنْهُ ، وَدَعَا بِعِقْدٍ مِنْ دُرٍّ فَعَقَدَ عَلَى رَأْسِهِ ، وَكَسَاهُ قَبَاءَ دِيبَاجٍ مَعَ كِسْوَةٍ كَثِيرَةٍ ، فَمِنْ ثَمَّ سُمِّيَ : هَوْذَةُ ذَا التَّاجِ ، وَقَالَ كِسْرَى لِهَوْذَةَ : أَرَأَيْتَ هَؤُلَاءِ الْقَوْمَ الَّذِينَ صَنَعُوا مَا صَنَعُوا ، مِنْ قَوْمِكَ هُمْ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : أَصُلْحٌ هُمْ لَكَ ؟ قَالَ : بَيْنَنَا الْمَوْتُ . قَالَ : قَدْ أَدْرَكْتَ بَعْضَ حَاجَتِكَ ، وَنِلْتَ ثَأْرَكَ . وَعَزَمَ عَلَى تَوْجِيهِ الْخَيْلِ إِلَى بَنِي تَمِيمٍ ، فَقِيلَ لَهُ : إِنَّ بِلَادَهُمْ بِلَادُ سَوْءٍ ، إِنَّمَا هِيَ مَفَاوِزُ وَصَحَارَى ، لا يُهْتَدَى لِمَسَالِكِهَا ، وَمَاؤُهُمْ مِنَ الآبَارِ ، وَلا يُؤْمِنُ أَنْ يُعَوِّرُوَهَا فَيَهْلَكُ جُنْدُكَ . وَأُشِيرَ إِلَيْهِ أَنْ يَكْتُبَ إِلَى عَامِلِهِ بِالْبَحْرَيْنِ ، وَهُوَ : آزَاذُ فروز بْنُ جَشْنَسَ ، الَّذِي سَمَّتْهُ الْعَرَبُ : الْمُكَعْبَرُ ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ الْمُكَعْبَرُ ؛ لأَنَّهُ كَانَ يَقْطَعُ الأَيْدِي وَالأَرْجُلِ ، وَآلَى أَلَّا يَدَعَ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ عَيْنًا تُطْرَفُ ، فَفَعَلَ ، وَوَجَّهَ لَهُ رَسُولًا ، وَدَعَا بِهَوْذَةَ ، فَجَدَّدَ لَهُ كَرَامَةً وَصِلَةً ، وَقَالَ : سِرْ مَعَ رَسُولِي هَذَا فَاشْفِنِي وَاشْتَفَّ . فَأَقْبَلَ هَوْذَةُ ، وَالرَّسُولُ مَعَهُ ، حَتَّى صَارَ إِلَى الْمُكَعْبَرِ ، وَذَلِكَ قَرِيبٌ مِنْ أَيَّامِ اللِّقَاطِ ، وَكَانَ بَنُو تَمِيمٍ يَصِيرُونَ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ إِلَى هَجَرِ لِلْمِيرَةِ وَاللِّقَاطِ ، فَنَادَى مُنَادِي الْمُكْعَبَرُ : مَنْ كَانَ هَهُنَا مِنْ بَنِي تَمِيمٍ فَلْيَحْضُرْ ، فَإِنَّ الْمَلِكَ قَدْ أَمَرَ لَهُمْ بِمِيرَةٍ وَطَعَامٍ يُقَسِّمُ فِيهِمْ ، فَحَضَرُوَا ، فَأَدْخَلَهُمِ الْمُشَقَّرَ ، وَهُوَ حِصْنٌ حِيَالَهُ حِصْنٌ ، يُقَالُ لَهُ : الصَّفَا ، وَبَيْنَهُمَا نَهْرٌ ، يُقَالُ لَهُ : مُحَلِّمٌ ، وَكَانَ الَّذِي بَنَى الْمُشَقَّرَ رَجُلًا مِنْ أَسَاوِرَةِ كِسْرَى ، يُقَالُ لَهُ : بسكُ بْنُ مَاهبُوذَ ، كَانَ كِسْرَى وَجَّهَهُ لِبِنَائِهِ ، فَلَمَّا ابْتَدَأَهُ قِيلَ لَهُ : إِنَّ هَؤُلَاءِ الْفَعَلَةَ لا يُقِيمُونَ بِهَذَا الْمَوْضِعِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ مَعَهُمْ نِسَاءٌ ، فَإِنْ فَعَلْتَ ذَلِكَ بِهِمْ تَمَّ بِنَاؤُكَ ، وَأَقَامُوا عَلَيْهِ حَتَّى يَفْرُغُوا مِنْهُ ، فَنَقَلَ إِلَيْهِمُ الْفَوَاجِرَ ، مِنْ نَاحِيَةِ السَّوَادِ وَالأَهْوَازِ ، وَحُمِلَتْ إِلَيْهِمْ رَوَايَا الْخَمْرِ مِنْ أَرْضِ فَارِسَ فِي الْبَحْرِ ، فَتَنَاكَحُوا وَتَوَالَدُوا ، فَكَانُوا جل أَهْل مَدِينَةِ هَجَرٍ ، وَتَكَلَّمَ الْقَوْمُ بِالْعَرَبِيَّةِ ، وَكَانَتْ دَعْوَتُهُمْ إِلَى عَبْدِ الْقَيْسِ ، فَلَمَّا جَاءَ الإِسْلَامُ ، قَالُوا لِعَبْدِ الْقَيْسِ : قَدْ عَلِمْتُمْ عَدَدَنَا وَعُدَّتَنَا وَعَظِيمَ غِنَائِنَا ، فَأَدْخِلُونَا فِيكُمْ وَزَوِّجُونَا ، قَالُوا : لا ، وَلَكِنْ أَقِيمُوا عَلَى حَالِكُمْ ، فَأَنْتُمْ إِخْوَانُنَا وَمَوَالِينَا . فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ : يَا مَعْشَرَ عَبْدِ الْقَيْسِ ، أَطِيعُونِي وَأَلْحِقُوهُمْ ، فَإِنَّهُ لَيْسَ عَنْ مِثْلِ هَؤُلَاءِ مَرْغَبٌ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : أَمَا تَسْتَحْيِي ؟ أَتَأْمُرُنَا أَنْ نَدْخُلَ فِينَا مَنْ قَدْ عَرَفْتَ أَوَّلَهُ وَأَصْلَهُ ؟ قَالَ : إِنَّكُمْ إِنْ لَمْ تَفْعَلُوا أَلْحَقَهُمْ غَيْرُكُمْ مِنَ الْعَرَبِ ، قَالَ : إِذًا لا نَسْتَوْحِشُ لَهُمْ ، فَتَفَرَّقَ الْقَوْمُ فِي الْعَرَبِ ، وَبَقِيَتْ فِي عَبْدِ الْقَيْسِ مِنْهُمْ بَقِيَّةٌ ، فَانْتَمَوْا إِلَيْهِمْ ، فَلَمْ يَرُدُّوهُمْ عَنْ ذَلِكَ . فَلَمَّا أَدْخَلَ الْمُكَعْبَرُ بَنِي تَمِيمٍ الْمُشَقَّرَ ، قَتَلَ رِجَالَهُمْ ، وَاسْتَبْقَى الْغِلْمَانَ ، وَقَتَلَ يَوْمَئِذٍ : قَعْنَبَ الرِّيَاحِيَّ ، وَكَانَ فَارِسَ بَنِي يَرْبُوعٍ ، قَتَلَهُ رَجُلانِ مِنْ شَنٍّ كَانَا يَنُوبَانِ الْمُلُوكَ ، وَجَعَلَ الْغِلْمَانَ فِي السُّفُنِ ، فَعَبَرَ بِهِمْ إِلَى فَارِسَ ، فَخَصُّوا مِنْهُمْ بَشَرًا . قَالَ هُبَيْرَةُ بْنُ حُدَيْرٍ الْعَدَوِيُّ : رَجَعَ إِلَيْنَا بَعْد مَا فُتِحَتْ إصْطَخَرُ عِدَّةٌ مِنْهُمْ ، أَحَدُهُمْ : خِصْيٌ ، وَالآخَرُ : خِيَاطٌ ، وَشَدَّ رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ ، يُقَالُ لَهُ : عُبَيْدُ بْنُ وَهْبٍ ، عَلَى سِلْسِلَةِ الْبَابِ ، فَقَطَعَهَا وَخَرَجَ ، فَقَالَ : تَذَكَّرْتُ هِنْدًا لاتَ حِينَ تَذَكُّرُ تَذَكَّرْتُهَا وَدُونَهَا سَيْرُ أَشْهُرِ حِجَازِيَّةً عَلَوِيَّةً حَلَّ أَهْلُهَا مُصَابَ الْخَرِيف بَيْنَ زَوْرٍ وَمَنْوَرِ أَلا هَلْ أَتَى قَوْمِي عَلَى النَّأْيِ أَنَّنِي حَيَيْتُ ذِمَارِي يَوْمَ بَابِ المُشَقَّرِ ضَرَبْتُ رِتَاجَ الْبَابِ بِالسَّيْفِ ضَرْبَةً تَفَرَّجَ مِنْهَا كُلُّ بَابٍ مُضَبَّرِ وَكَلَّمَ هَوْذَةُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُكَعْبَرَ يَوْمَئِذٍ فِي مِائَةٍ مِنْ أَسْرَى بَنِي تَمِيمٍ ، فَوَهَبَهُمْ لَهُ يَوْمَ الْفِصْحِ ، فَأَعْتَقَهُمْ ، فَفِي ذَلِكَ يَقُولُ الأَعْشَى : سَائِلْ تَمِيمًا بِهِ أَيَّامَ صَفْقَتِهِمْ لَمَّا أَتَوْهُ أُسَارَى كُلُّهُمْ ضَرَعًا وَسَطَ المُشَقَّرِ فِي غَبْرَاءَ مُظْلِمَةٍ لا يَسْتَطِيعُونَ بَعْدَ الضُّرِّ مُنْتَفِعًا فَقَالَ لِلْمَلِكِ اطْلِقْ مِنْهُمْ مِائَةً رُسُلًا مِنَ الْقَوْلِ مَخْفُوضًا وَمَا رَفَعَا فَفَكَّ عَنْ مِائَةٍ مِنْهُمْ إِسَارَهُمْ وَأَصْبَحُوا كُلُّهُمْ مِنْ غُلِّهِ خَلِعًا بِهِمْ تقرب يوم الفصح ضاحية يرجو الإله بما أسدى وما صنعا فلا يرون بذا كم نعمة سبقت إن قَالَ قائلها حقا بها وسعا يصف بني تميم بالكفر لنعمته ، قَالَ : فلما حضرت وهرز الوفاة ، وذلك في آخر ملك أنو شروان ، دعا بقوسه ونشابة ، ثم قَالَ : أجلسوني ، فأجلسوه ، فرمى وقال : انظروا حيث وقعت نشابتي فاجعلوا ناءوسي هناك ، فوقعت نشابته من وراء الدير ، وهي الكنيسة ، التي عند نعم ، وهي تسمى اليوم : مقبرة وهرز ، فلما بلغ كسرى موت وهرز ، بعث إلى اليمن أسوارا ، يقال له : زين ، وكان جبارا مسرفا ، فعزله هرمز بن كسرى ، واستعمل مكانه المروزان ، فأقام باليمن ، حتى ولد له بها وبلغ ولده ، ثم هلك كسرى أنو شروان ، وكان ملكه ثمانيا وأربعين سنة ، ثم ملك هرمز بن كسرى أنوشروان ، وكانت أمه ابنة خاقان الأكبر . فحدثت عن هشام بن مُحَمَّد : قَالَ : كان هرمز بن كسرى هذا كثير الأدب ذانية في الإحسان إلى الضعفاء والمساكين والحمل على الأشراف ، فعادوه وأبغضوه وكان في نفسه عليهم مثل ذلك ، ولما عقد التاج على رأسه ، اجتمع إليه أشراف أهل مملكته ، واجتهدوا في الدعاء له ، والشكر لوالده فوعدهم خيرا وكان متحريا للسيرة في رعيته بالعدل شديدا ، على العظماء ، لاستطالتهم كانت على الوضعاء ، وبلغ من عدله أنه كان يسير إلى ماه ليصيف ، فأمر فنودي في مسيره ذلك في جنده وسائر من كان في عسكره ، أن يتحاموا مواضع الحروث ، ولا يضروا بأحد من الدهاقين فيها ، ويضبطوا دوابهم عن الفساد فيها ووكل بتعاهد ما يكون في عسكره من ذلك ومعاقبة من تعدى أمره ، وكان ابنه كسرى في عسكره فعار مركب من مراكبه ووقع في محرثة من المحارث التي كانت على طريقه ، فرتع فيها وأفسد منها ، فأخذ ذلك المركب ، ودفع إلى الرجل الذي وكل هرمز بمعاقبة من أفسد ، أو دابته ، شيئا من المحارث ، وتغريمه فلم يقدر الرجل على إنفاد أمر هرمز في كسرى ولا في أحد ممن كان معه في حشمه ، فرفع ما رأى من إفساد ذلك المركب إلى هرمز فأمر أن يجدع أذنيه ويتبر ذنبه ويغرم كسرى ، فخرج الرجل من عند هرمز لينفذ أمره في كسرى ومركبه ذلك ، فدس له كسرى رهطا من العظماء ، ليسألوه التغبيب في أمره ، فلقوه وكلموه في ذلك فلم يجب إليه ، فسألوه أن يؤخر ما أمر به هرمز في المركب ، حتى يكلموه فيأمر بالكف عنه ففعل فلقي أولئك الرهط هرمز ، وأعلموه أن بالمركب الذي أفسد ما أفسد زعارة ، وأنه عار فوقع في محرثة . فأخذ من ساعة وقع فيها ، وسألوه أن يأمر بالكف عن جذعه وتبتيره لما فيها من سوء الطيرة على كسرى ، فلم يجبهم إلى ما سألوا من ذلك وأمر بالمركب فجده أذناه ، وبتر ذنبه وغرم كسرى مثل ما كان يغرم غيره في هذا الحد ، ثم ارتحل من معسكره وكان هرمز ركب ذات يوم في أوان إيناع الكرم ، إلى ساباط المدائن وكان ممره على بساتين وكروم ، وإن رجلا ممن ركب معه من أساورته اطلع في كرم فرأى فيه حصر ما فأصاب منه عناقيد ودفعها إلى غلام كان معه ، وقال له : اذهب بها إلى المنزل واطبخها بلحم واتخذ منها مرقة فإنها نافعة في هذا الإبان فأتاه حافظ ذلك الكرم ، فلزمه وصرخ فبلغ من إشفاق الرجل من عقوبة هرمز على تناوله من ذلك الكرم ، أن دفع إلى حافظ الكرم منطقة محلاة بذهب كانت عليه عوضا له من الحصرم ، الذي رزأ من كرمه وافتدى نفسه بها ورأى أن قبض الحافظ إياها منه وتخليته عنه منة من بها عليه ومعروف أسداه إليه . وقيل : إن هرمز كان مظفرا منصورا ، لا يمد يده إلى شيء إلا ناله وكان مع ذلك أديبا أريبا داهيا رديء النية ، قد نزعه أخواله الأتراك وكان مقصيا للأشراف ، وإنه قتل من العلماء وأهل البيوتات والشرف ثلاثة عشر ألف رجل وست مائة رجل ، وإنه لم يكن له رأي إلا في تألف السفلة واستصلاحهم وإنه حبس ناسا كثيرا من العظماء وأسقطهم ، وحط مراتبهم ودرجاتهم ، وجهز الجنود وقصر بالأساورة ، ففسد عليه كثير ممن كان حوله لما أراد الله من تغيير أمرهم ، وتحويل ملكهم ، ولكل شيء سبب . وإن الهرابذة رفعوا إليه قصة يبغون فيها على النصارى ، فوقع فيها إنه كما لا قوام لسرير ملكنا بقائمتيه المقدمتين دون قائمتيه المؤخرتين ، فكذلك لا قوام لملكنا ولا ثبات له مع استفسادنا من بلادنا من النصارى ، وأهل سائر الملل المخالفة لنا ، فأقصروا عن البغي على النصارى ، وواظبوا على أعمال البر ليرى ذلك النصارى ، وغيرهم من أهل الملل والأديان فيحمدوكم عليه ، وتتوق أنفسهم إلى ملتكم . وحدثت عن هشام بن مُحَمَّد ، قَالَ : خرج على هرمز الترك . وقال غيره : أقبل عليه شابة ، ملك الترك الأعظم ، في ثلاث مائة ألف مقاتل في سنة إحدى عشرة من ملكه ، حتى صار إلى باذغيس وهراة ، وإن ملك الروم صار إلى الضواحي في ثمانين ألف مقاتل قاصدا له . وإن ملك الخزر صار في جمع عظيم إلى الباب والأبواب ، فعاث وأخرب . وإن رجلين من العرب ، يقال لأحدهما : عباس الأحول ، والآخر : عمرو الأزرق ، نزلا في جمع عظيم من العرب بشاطئ الفرات ، وشنوا الغارة على أهل السواد ، واجترأ أعداؤه عليه ، وغزوا بلاده ، وبلغ من اكتنافهم إياها أنها سميت : منخلا كثير السمام ، وقيل : قد اكتنف بلاد الفرس الأعداء من كل وجه كاكتناف الوتر سيتي القوس ، وأرسل شابة ، ملك الترك ، إلى هرمز وعظماء الفرس ، يؤذنهم بإقباله في جنوده ، ويقول : رموا قناطر أنهار وأودية اجتاز عليها إلى بلادكم ، واعقدوا القناطر على كل نهر من تلك الأنهار لا قنطرة له ، وافعلوا ذلك في الأنهار والأودية التي عليها مسلكي من بلادكم إلى بلاد الروم ، لإجماعي بالمسير إليها من بلادكم . فاستفظع هرمز ما ورد عليه من ذلك ، وشاور فيه فأجمع له على القصد لملك الترك ، فوجه إليه رجلا من أهل الري ، يقال له : بهرام بن بهرام جشنس ، ويعرف بجوبين ، في اثني عشر ألف رجل اختاره بهرام على عينيه ، من الكهول دون الشباب ، ويقال : إن هرمز عرض ، ذلك الوقت ، من كان بحضرته من الديوانية ، فكانت عدتهم سبعين ألف مقاتل ، فمضى بهرام بمن ضم إليه مغذا ، حتى جاز هراة وباذغيس ، ولم يشعر شابة ببهرام حتى نزل بالقرب منه معسكرا ، فجرت بينهما رسائل وحروب ، وقتل بهرام شابة برمية رماه إياها . وقيل : إن الرمي في ملك العجم كان لثلاثة نفر ، منها : رمية أرششياطين ، بين منوشهر ، وأفراسيات ، ومنها رمية سوخرا في الترك ، ومنها رمية بهرام هذه ، واستباح عسكره ، وأقام بموضعه ، فوافاه برموذة بن شابة ، وكان يعدل بأبيه ، فحاربه ، فهزمه ، وحصره في بعض الحصون ، ثم ألح عليه حتى استسلم له ، فوجهه إلى هرمز أسيرا ، وغنم مما كان في الحصن ، وكانت كنوزا عظيمة . ويقال : إنه حمل إلى هرمز من الأموال والجوهر والآنية والسلاح وسائر الأمتعة مما غنمه ، وقر مائتي ألف وخمسين ألف بعير ، فشكر هرمز لبهرام ما كان منه بسبب الغنائم التي صارت إليه ، وخاف بهرام سطوة هرمز ، وخاف مثل ذلك من كان معه من الجنود ، فخلعوا هرمز ، وأقبلوا نحو المدائن ، وأظهروا الامتعاض مما كان من هرمز ، وإن ابنه أبرويز أصلح للملك منه ، وساعدهم على ذلك بعض من كان بحضرة هرمز ، فهرب أبرويز بهذا السبب إلى أذربيجان ، خوفا من هرمز ، فاجتمع إليه هناك عدة من المرازبة والإصبهبذين ، فأعطوه بيعتهم ، ووثب العظماء والأشراف بالمدائن ، وفيهم بندي وبسطام خالا أبرويز ، فخلعوا هرمز ، وسملوا عينيه ، وتركوه ، تحرجا من قتله . وبلغ الخبر أبرويز فأقبل بمن شايعه من أذربيجان إلى دار الملك ، مسابقا لبهرام ، فلما صار إليها استولى على الملك ، وتحرز من بهرام ، والتقى هو وهو على شاطئ النهروان ، فجرت بينهما مناظرة وموافقة ، ودعا أبرويز بهرام إلى أن يؤمنه ، ويرفع مرتبته ، ويسني ولايته ، فلم يقبل ذلك . وجرت بينهما حروب اضطرت أبرويز إلى الهرب إلى الروم مستغيثا بملكها ، بعد حرب شديدة وبيات كان من بعضهم لبعض . وقيل : إنه كان مع بهرام جماعة من الأشداء ، وكان فيهم ثلاثة نفر من وجوه الأتراك ، لا يعدل بهم ، في فروسيتهم وشدتهم ، من الأتراك أحد ، قد جعلوا لبهرام قتل أبرويز . فلما كان الغد من ليلة البيات ، وقف أبرويز ودعا الناس إلى حرب بهرام ، فتثاقلوا عليه قصده النفر الثلاثة من الأتراك ، فخرج إليهم أبرويز فقتلهم بيده واحدا واحدا ، ثم انصرف من المعركة ، وقد أحس من أصحابه بالفتور والتغير ، فصار إلى أبيه بطيسبون حتى دخل عليه وأعلمه ما قد تبينه من أصحابه ، وشاوره ، فأشار عليه بالمصير إلى موريق ، ملك الروم ، ليستنجده ، فأحرز حرمه في موضع أمن عليهم بهرام ، ومضى في عدة يسيرة ، منهم : بندي وبسطام وكردي أخو بهرام جوبين ، حتى صار إلى أنطاكية ، وكاتب موريق ، فقبله ، وزوجه ابنة له كانت عزيزة عليه ، يقال لها : مريم . وكان جميع مدة ملك هرمز بن كسرى ، في قول بعضهم ، إحدى عشرة سنة وتسعة أشهر وعشرة أيام . وأما هشام بن مُحَمَّد ، فإنه قَالَ : كان ملكه اثنتي عشرة سنة ، ثم ملك كسرى أبرويز بن هرمز بن كسرى أنو شروان ، وكان من أشد ملوكهم بطشا ، وأنفذهم رأيا ، وأبعدهم غورا ، وبلغ ، فيما ذكر ، من البأس ، والنجدة ، والنصر ، والظفر ، وجمع الأموال ، والكنوز ، ومساعدة القدر ، ومساعفة الدهر إياه ، ما لم يتهيأ لملك أكثر منه ، ولذلك سمي : أبرويز ، وتفسيره بالعربية : المظفر ، وذكر أنه لما استوحش من أبيه هرمز لما كان من احتيال بهرام جوبين في ذلك ، حتى أوهم هرمز أنه على أن يقوم بالملك لنفسه دونه ، سار إلى أذربيجان مكتتما ، ثم أظهر أمره بعد ذلك ، فلما صار في الناحية اجتمعت إليه جماعة ، ممن كان هناك من الإصبهبذين وغيرهم ، فأعطوه بيعتهم على نصرته ، فلم يحدث في الأمر شيئا . وقيل : إنه لما قتل آذينجشنس الموجه لمحاربة بهرام جوبين ، انفض الجمع الذي كان معه حتى وافوا المدائن ، واتبعهم جوبين ، فاضطرب أمر بهرام ، وكتبت أخت آذينجشنس إلى أبرويز ، وكانت تربه ، تخبره بضعف هرمز للحادث في آذنيجشنس ، وأن العظماء قد أجمعوا على خلعه ، وأعلمته أن جوبين إن سبقه إلى المدائن قبل موافاته احتوى عليها ، فلما ورد الكتاب على أبرويز جمع من أمكنه من أرمينية وأذربيجان ، وصار بهم إلى المدائن ، واجتمع إليه الوجوه والأشراف ، مسرورين بموافاته ، فتتوج بتاج الملك ، وجلس على سريره ، وقال : إن من ملتنا إيثار البر ، ومن رأينا العمل بالخير ، وإن جدنا كسرى بن قباذ كان لكم بمنزلة الوالد ، وإن هرمز أبانا كان لكم قاضيا عادلا ، فعليكم بلزوم السمع والطاعة . فلما كان في اليوم الثالث أتى أباه فسجد له ، وقال : عمرك الله أيها الملك ، إنك تعلم أني بريء مما أتى إليك المنافقون ، وإني إنما تواريت ولحقت بأذربيجان خوفا من إقدامك على القتل ، فصدقه هرمز ، وقال له : إن لي إليك يا بني حاجتين فأسعفني بهما ، إحداهما : أن تنتقم لي ممن عاون على خلعي والسمل لعيني ، ولا تأخذك فيهم رأفة ، والأخرى أن تؤنسني كل يوم بثلاثة نفر لهم أصالة رأي ، وتأذن لهم في الدخول علي ، فتواضع له أبرويز ، وقال : عمرك الله أيها الملك ، إن المارق بهرام قد أظلنا ومعه الشجاعة والنجدة ، ولسنا نقدر أن نمد يدا إلى من آتى إليك ما آتى ، فإن أدالني الله على المنافق فأنا خليفتك وطوع يدك . وبلغ بهرام قدوم كسرى وتمليك الناس إياه ، فأقبل بجنده حثيثا نحو المدائن ، وأذكى أبرويز العيون عليه ، فلما قرب منه رأى أبرويز أن الترفق به أصلح ، فتسلح وأمر بندويه ، وبسطام ، وناسا كان يثق بهم من العظماء ، وألف رجل من جنده ، فتزينوا وتسلحوا ، وخرج بهم أبرويز من قصره نحو بهرام ، والناس يدعون له ، وقد احتوشه بندويه وبسطام ، وغيرهما من الوجوه ، حتى وقف على شاطئ النهروان ، فلما عرف بهرام مكانه ركب برذونا له أبلق كان معجبا به ، وأقبل حاسرا ومعه إيزدجشنس وثلاثة نفر من قرابة ملك الترك ، كانوا جعلوا لبهرام على أنفسهم أن يأتوه بأبرويز أسيرا وأعطاهم بهرام على ذلك أموالا عظيمة ، ولما رأى بهرام بزة كسرى وزينته . والتاج يسايره معه درفش كابيان علمهم الأعظم منشورا ، وأبصر بندويه ، وبسطام ، وسائر العظماء ، وحسن تسلحهم ، وفراهة دوابهم اكتأب لذلك ، وقال لمن معه : ألا ترون ابن الفاعلة قد ألحم وأشحم ، وتحول من الحداثة إلى الحنكة ، واستوت لحيته ، وكمل شبابه ، وعظم بدنه ! فبينا هو يتكلم بهذا ، وقد وقف على شاطئ النهروان ، إذ قَالَ كسرى لبعض من كان واقفا : أي هؤلاء بهرام ؟ فقال أخ لبهرام ، يسمى : كردي ، لم يزل مطيعا لأبرويز مؤثرا له : عمرك الله ، صاحب البرذون الأبلق ، فبدأ كسرى ، فقال : إنك يا بهرام ركن لمملكتنا ، وسناد لرعيتنا ، وقد حسن بلاؤك عندنا ، وقد رأينا أن نختار لك يوما صالحا لنوليك فيه إصبهبذة بلاد الفرس جميعا ، فقال له بهرام ، وازداد من كسرى قربا : لكني أختار لك يوما أصلبك فيه ، فامتلأ كسرى حزنا من غير أن يبدو في وجهه من ذلك شيء ، وامتد بينهما الكلام ، فقال بهرام لأبرويز : يابن الزانية المربى في خيام الأكراد هذا ومثله . ولم يقبل شيئا مما عرضه عليه ، وجرى ذكر إيرش جد بهرام ، فقرعه أبرويز بطاعة إيرش ، كانت لمنوشهر جده ، وتفرقا وكل واحد منهما على غاية الوحشة لصاحبه . وكانت لبهرام أخت ، يقال لها : كردية ، من أتم النساء وأكملهن ، وكان تزوجها ، فعاتبت بهرام على سوء ملافظته ، كانت لكسرى ، وأرادته على الدخول في طاعته ، فلم يقبل ذلك . وكانت بين كسرى وبهرام مبايتة ، فيقال : إنه لما كان من غد الليلة التي كان البيات فيها ، أبرز كسرى نفسه ، فلما رآه الأتراك الثلاثة قصدوه ، فقتلهم بيده أبرويز ، وحرض الناس على القتال ، فتبين فشلا ، فأجمع أبرويز على إتيان بعض الملوك للاستجاشة به ، فصار إلى أبيه ، وشاوره ، فرأى له المصير إلى ملك الروم ، فأحرز نساءه ، وشخص في عدة يسيرة ، فيهم : بندويه ، وبسطام ، وكردي ، أخو بهرام . فلما خرجوا من المدائن خاف القوم من بهرام أن يرد هرمز إلى الملك ، ويكتب إلى ملك الروم عنه في ردهم فيتلفوا ، فأعلموا أبرويز ذلك ، واستأذنوه في إتلاف هرمز ، فلم يحر جوابا ، فانصرف بندويه وبسطام وبعض من كان معهم إلى هرمز ، حتى أتلفوه خنقا ، ثم رجعوا إلى كسرى ، وقالوا : سر على خير طائر ، فحثوا دوابهم ، وصاروا إلى الفرات فقطعوه ، وأخذوا طريق المفازة بدلالة رجل ، يقال له : خرشيذان ، وصاروا إلى بعض الديارات التي في أطراف العمارة ، فلما أوطنوا إلى الراحة ، غشيتهم خيل بهرام ، يرأسها رجل ، يقال له : بهرام بن سياوش ، فلما نذروا بهم أنبه بندويه أبرويز من نومه ، وقال له : احتل لنفسك ، فإن القوم قد أطلوك . قَالَ كسرى : ما عندي حيلة . فأعلمه بندويه أنه يبذل نفسه دونه ، وسأله أن يدفع إليه بزته ، ويخرج ومن معه من الدير ، ففعلوا ذلك ، وبادروا القوم حتى تواروا بالجبل ، فلما وافى بهرام بن سياوش اطلع عليه من فوق الدير بندويه ، وعليه بزة أبرويز ، فوهمه بذلك أنه أبرويز ، وسأله أن ينظره إلى غده ليصير في يده سلما ، فأمسك عنه ، ثم ظهر بعد ذلك على حيلته ، فانصرف به إلى جوبين ، فحبسه في يدي بهرام بن سياوش . ويقال : إن بهرام دخل دور الملك بالمدائن ، وقعد على سريره ، واجتمع إليه الوجوه والعظماء ، فخاطبهم ، ووقع في أبرويز ، وذمه ، ودار بينه وبين الوجوه مناظرات وكلام ، كان كلهم منصرفا عنه ، إلا أن بهرام جلس على سرير الملك ، وتتوج ، وانقاد له الناس خوفا . ويقال : إن بهرام بن سياوش واطأ بندويه على الفتك بجوبين ، وإن جوبين ظهر على ذلك فقتله ، وأفلت بندويه ، فلحق بأذربيجان ، وسار أبرويز حتى أتى أنطاكية ، وكاتب موريق ملك الروم منها ، وأرسل إليه بجماعة ممن كان معه وسأله نصرته ، فأجابه إلى ذلك ، وقادته الأمور إلى أن زوجه مريم ابنته وحملها إليه ، وبعث إليه بثياذوس أخيه ، ومعه ستون ألف مقاتل ، عليهم رجل ، يقال له : سرجس ، يتولى تدبير أمرهم ، ورجل آخر ، كانت قوته تعدل بقوة ألف رجل ، واشترط عليه حياطته ، وألا يسأله الإتاوة ، التي كان آباؤه يسألونها ملوك الروم ، فلما ورد القوم على أبرويز اغتبط ، وأراحهم بعد موافاتهم خمسة أيام ، ثم عرضهم ، وعرف عليهم العرفاء ، وفي القوم : ثياذوس ، وسرجس ، والكمي ، الذي يعدل بألف رجل ، وسار بهم حتى صار إلى أذربيجان ، ونزل صحراء ، تدعى : الدنق ، فوافاه هناك بندويه ، ورجل من أصبهبذي الناحية ، يقال له : موسيل ، في أربعين ألف مقاتل ، وانفض الناس من فارس وأصبهان وخراسان إلى أبرويز ، وانتهى إلى بهرام مكانه بصحراء الدنق ، فشخص نحوه من المدائن ، فجرت بينهما حرب شديدة ، قتل فيها الكمي الرومي . ويقال : إن أبرويز حارب بهرام منفردا من العسكر ، بأربعة عشر رجلا ، منهم : كردي أخو بهرام ، وبندويه ، وبسطام ، وسابور بن أفريان بن فرخزاذ ، وفرخهرمز ، حربا شديدة ، وصل فيها بعضهم إلى بعض . والمجوس تزعم أن أبرويز صار إلى مضيق ، واتبعه بهرام ، فلما ظن أنه قد تمكن منه ، رفعه إلى الجبل ، شيء لا يوقف عليه . وذكر أن المنجمين أجمعت أن أبرويز يملك ثمانيا وأربعين سنة ، وقد كان أبرويز بارز بهرام ، فاختطف رمحه من يده ، وضرب به رأسه ، حتى تقصف ، فاضطرب على بهرام أمره ، ووجل ، وعلم أنه لا حيلة له في أبرويز ، فانحاز نحو خراسان ، ثم صار إلى الترك ، وصار أبرويز إلى المدائن بعد أن فرق في جنود الروم عشرين ألف ، وصرفهم إلى موريق . ويقال : إن أبرويز كتب للنصارى كتابا ، أطلق لهم فيه عمارة بيعهم ، وأن يدخل في ملتهم من أحب الدخول فيها من غير المجوس ، واحتج في ذلك أن أنوشروان كان هادن قيصر في الإتاوة التي أخذها منه على استصلاح من في بلده من أهل بلده ، واتخاذ بيوت النيران هنالك ، وإن قيصر اشترط مثل ذلك في النصارى . ولبث بهرام في الترك مكرما عند الملك ، حتى احتال له أبرويز بتوجيه رجل ، يقال له : هرمز ، وجهه إلى الترك بجوهر نفيس وغيره ، حتى احتال لخاتون ، امرأة الملك ، ولا طفها بذلك الجوهر وغيره ، حتى دست لبهرام من قتله . فيقال : إن خاقان اغتم لقتله ، وأرسل إلى كردية أخته وامرأته ، يعلمها بلوغ الحادث ببهرام منه ، ويسألها أن تزوج نفسها نطرا أخاه ، وطلق خاتون بهذا السبب . فيقال : إن كردية أجابت خاقان جوابا لينا ، وصرفت نطرا . وإنها ضمت إليها من كان مع أخيها من المقاتلة ، وخرجت بهم من بلاد الترك إلى حدود مملكة فارس ، وإن نطرا التركي اتبعها في اثني عشر ألف مقاتل ، وإن كردية قتلت نطرا بيدها ، ومضت لوجهها ، وكتبت إلى أخيها كردي ، فأخذ لها أمانا من أبرويز . فلما قدمت عليه تزوجها أبرويز ، واغتبط بها ، وشكر لها ما كان من عتابها لبهرام ، وأقبل أبرويز على بر موريق وإلطافه . وإن الروم ، خلعوا بعد أن ملك كسرى أربع عشرة سنة ، موريق ، وقتلوه ، وأبادوا ورثته ، خلا ابن له هرب إلى كسرى . وملكوا عليهم رجلا ، يقال له : قوفا . فلما بلغ كسرى نكث الروم عهد موريق ، وقتلهم إياه ، امتعض من ذلك ، وأنف منه ، وأخذته الحفيظة ، فآوى ابن موريق اللاجئ إليه ، وتوجه ، وملكه على الروم ، ووجه معه ثلاثة نفر من قواده في جنود كثيفة ، أما أحدهم ، فكان يقال له : رميوزان ، وجهه إلى بلاد الشام ، فدوخها حتى انتهى إلى أرض فلسطين ، وورد مدينة بيت المقدس ، فأخذ أسقفها ومن كان فيها من القسيسين وسائر النصارى بخشبة الصليب ، وكانت وضعت في تابوت من ذهب ، وطمر في بستان وزرع فوقه مبقلة ، وألح عليهم حتى دلوه على موضعها ، فاحتفر عنها بيده ، واستخرجها ، وبعث بها إلى كسرى في أربع وعشرين من ملكه . وأما القائد الآخر وكان يقال له : شاهين ، وكان فاذوسبان المغرب ، فإنه سار حتى احتوى على مصر ، والإسكندرية ، وبلاد نوبة ، وبعث إلى كسرى بمفاتيح مدينة إسكندرية ، في سنة ثمان وعشرين من ملكه . وأما القائد الثالث ، فكان يقال له : فرهان ، وتدعى مرتبته : شهربراز ، وإنه قصد القسطنطينية ، حتى أناخ على ضفة الخليج القريب منها ، وخيم هنالك ، فأمره كسرى فخرب بلاد الروم غضبا مما انتهكوا من موريق وانتقاما له منهم . ولم يخضع لابن موريق من الروم أحد ، ولم يمنحه الطاعة ، غير أنهم قتلوا قوفا ، الملك الذي كانوا ملكوه عليهم ، لما ظهر لهم من فجوره وجرأته على الله ، وسوء تدبيره ، وملكوا عليهم رجلا ، يقال له : هرقل . فلما رأى هرقل عظيم ما فيه بلاد الروم ، من تخريب جنود فارس إياها ، وقتلها مقاتلتهم ، وسبيهم ذراريهم ، واستباحتهم أموالهم ، وانتهاكهم ما بحضرتهم ، بكى إلى الله ، وتضرع إليه ، وسأله أن ينقذه وأهل مملكته من جنود فارس ، فرأى في منامه رجلا ضخم الجثة ، رفيع المجلس ، عليه بزة قائما في ناحية عنه ، فدخل عليهما داخل ، فألقى ذلك الرجل عن مجلسه ، وقال لهرقل : إني قد أسلمته في يدك ، فلم يقصص رؤياه تلك في يقظته على أحد . ورأى الليلة الثانية في منامه أن الرجل الذي رآه في حلمه جالس في مجلس رفيع ، وأن الرجل الداخل عليهما أتاه وبيده سلسلة طويلة ، فألقاها في عنق صاحب المجلس ، وأمكنه منه ، وقال له : هأنذا قد دفعت إليك كسرى برمته ، فاغزه ، فإن الظفر لك ، وإنك مدال عليه ، ونائل أمنيتك في غزاتك . فلما تتابعت عليه هذه الأحلام ، قصها على عظماء الروم ، وذوي الرأي منهم . فأخبروه أنه مدال عليه ، وأشاروا عليه أن يغزوه ، فاستعد هرقل ، واستخلف ابنا له على مدينة قسطنطينية ، وأخذ غير الطريق الذي فيه شهربراز ، وسار حتى وغل في بلاد أرمينية ، ونزل نصيبين بعد سنة ، وكان شاهين فاذوسبان المغرب بباب كسرى ، حين ورد هرقل نصيبين ، لموجدة كانت من كسرى عليه ، وعزله إياه عن ذلك الثغر . وكان شهربراز مرابطا للموضع الذي كان فيه لتقدم كسرى ، كان إليه في الجثوم فيه ، وترك البراح منه ، فبلغ كسرى خبر تساقط هرقل في جنوده إلى نصيبين ، فوجه لمحاربة هرقل رجلا من قواده ، يقال له : راهزار ، في اثني عشر ألف مقاتل ، وأمره أن يقيم بنينوى من مدينة الموصل ، على شاطئ دجلة ، ويمنع الروم أن يجوزوها . وكان كسرى حين بلغه خبر هرقل مقيم بدسكرة الملك ، فنفذ راهزار لأمر كسرى ، وعسكر حيث أمره ، فقطع هرقل دجلة في موضع آخر إلى الناحية التي كان فيها جند فارس ، فأذكى راهزار العيون عليه ، فانصرفوا إليه ، وأخبروه أنه في سبعين ألف مقاتل ، وأيقن راهزار أنه ومن معه من الجنود عاجزون عن مناهضة سبعين ألف مقاتل . فكتب إلى كسرى غير مرة ، دهم هرقل إياه بمن لا طاقة له ، ولمن معه بهم ، لكثرتهم وحسن عدتهم ، كل ذلك يجيبه كسرى في كتابه : أنه إن عجز عن أولئك الروم ، فلن يعجز عن استقتالهم ، وبذل دمائهم في طاعته . فلما تتابعت على راهزار جوابات كتبه إلى كسرى بذلك ، عبى جنده وناهض الروم ، فقتلت الروم راهزار ، وستة آلاف رجل ، وانهزم بقيتهم ، وهربوا على وجوههم . وبلغ كسرى قتل الروم راهزار ، وما نال هرقل من الظفر ، فهده ذلك ، وانحاز من دسكرة الملك إلى المدائن ، وتحصن فيها لعجزه كان عن محاربة هرقل . وسار هرقل حتى كان قريبا من المدائن ، فلما تساقط إلى كسرى خبره واستعد لقتاله ، انصرف إلى أرض الروم ، وكتب كسرى إلى قواد الجند ، الذين انهزموا ، يأمرهم أن يدلوه على كل رجل منهم ومن أصحابهم . ممن فشل في تلك الحرب ولم يرابط مركزه فيها فيأمر أن يعاقب بقدر ما استوجب ، فأخرجهم بهذا الكتاب إلى الخلاف عليه ، وطلب الحيل لنجاة أنفسهم منه ، وكتب إلى شهربراز يأمره بالقدوم عليه ويستعجله في ذلك ، ويصف ما كان من أمر الروم في عمله ، وقد قيل : إن قول الله الم { 1 } غُلِبَتِ الرُّومُ { 2 } فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ { 3 } فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ { 4 } بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ { 5 } وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ { 6 } سورة الروم آية 1-6 ، إنما نزل في أمر أبرويز ملك فارس ، وملك الروم ، هرقل وما كان بينهما مما قد ذكرت من هذه الأخبار .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مَخْزُومُ بْنُ هَانِئٍ الْمَخْزُومِيُّ

مجهول الحال

أَبُو أَيُّوبَ يَعْلَى بْنُ عِمْرَانَ الْبَجَلِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الْمَوْصِلِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.