ذكر الخبر عما كان من امر نبي الله صلى الله عليه وسلم عند ابتداء الله تعالى ذكره اياه...


تفسير

رقم الحديث : 427

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، وَحَكَّامُ بْنُ سَلْمٍ ، عَنْ عَنْبَسَةَ ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الْوَاسِطِيِّ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ سِيَاهٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " لَمَّا كَانَ حِينَ نُبِّئَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ يَنَامُ حَوْلَ الْكَعْبَةِ ، وَكَانَتْ قُرَيْشٌ تَنَامُ حَوْلَهَا ، فَأَتَاهُ مَلَكَانِ : جَبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ ، فَقَالا : بِأَيِّهِمْ أُمِرْنَا ؟ فَقَالا : أُمِرْنَا بِسَيِّدِهِمْ ، ثُمَّ ذَهَبَا ، ثُمَّ جَاءَا مِنَ الْقِبْلَةِ وَهُمْ ثَلاثَةٌ ، فَأَلْفَوْهُ ، وَهُوَ نَائِمٌ ، فَقَلَّبُوهُ لِظَهْرِهِ ، وَشَقُّوا بَطْنَهُ ، ثُمَّ جَاءُوا بِمَاءٍ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ ، فَغَسَلُوا مَا كَانَ فِي بَطْنِهِ مِنْ شَكٍّ ، أَوْ شِرْكٍ ، أَوْ جَاهِلِيَّةٍ ، أَوْ ضَلالَةٍ ، ثُمَّ جَاءُوا بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُلِئَ إِيمَانًا ، وَحِكْمَةً ، فَمُلِئَ بَطْنُهُ ، وَجَوْفُهُ إِيمَانًا ، وَحِكْمَةً ثُمَّ عُرِجَ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ ، فَقَالُوا : مَنْ هَذَا ؟ فَقَالَ : جِبْرِيلُ ، فَقَالُوا : مَنْ مَعَكَ ؟ فَقَالَ : مُحَمَّدٌ ، قَالُوا : وَقَدْ بُعِثَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالُوا : مَرْحَبًا . فَدَعَوْا لَهُ فِي دُعَائِهِمْ ، فَلَمَّا دَخَلَ ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ جَسِيمٍ وَسِيمٍ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ ؟ : فَقَالَ هَذَا أَبُوكَ آدَمُ ، ثُمَّ أَتَوْا بِهِ إِلَى السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ ، فَقِيلَ لَهُ مِثْلُ ذَلِكَ ، وَقَالُوا فِي السَّمَوَاتِ كُلِّهَا كَمَا قَالَ ، وَقِيلَ لَهُ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا . فَلَمَّا دَخَلَ إِذَا بِرَجُلَيْنِ ، فَقَالَ مَنْ هَؤُلاءِ يَا جِبْرِيلُ ؟ فَقَالَ : يَحْيَى وَعِيسَى ابْنَا الْخَالَةِ ، ثُمَّ أُتِيَ بِهِ السَّمَاءَ الثَّالِثَةَ ، فَلَمَّا دَخَلَ إِذَا هُوَ بِرَجُلٍ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَذَا أَخُوكَ يُوسُفُ ، فُضِّلَ بِالْحُسْنِ عَلَى النَّاسِ ، كَمَا فُضِّلَ الْقَمَرُ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى الْكَوَاكِبِ ، ثُمَّ أُتِيَ بِهِ السَّمَاءَ الرَّابِعَةَ ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ ؟ فَقَالَ : هَذَا إِدْرِيسُ ، ثُمَّ قَرَأَ : وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا سورة مريم آية 57 ثُمَّ أُتِيَ بِهِ السَّمَاءَ الْخَامِسَةَ ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَذَا هَارُونُ ، ثُمَّ أُتِيَ بِهِ السَّمَاءَ السَّادِسَةَ ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ ؟ فَقَالَ : هَذَا موسى ، ثُمَّ أُتِيَ بِهِ السَّمَاءَ السَّابِعَةَ ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَذَا أَبُوكَ إِبْرَاهِيمُ . ثُمَّ انْطَلَقَ إِلَى الْجَنَّةِ ، فَإِذَا هُوَ بِنَهْرٍ أَشَدَّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ ، وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ بِجَنْبَتَيْهِ قِبَابُ الدُّرِّ ، فَقَالَ : مَا هَذَا يَا جِبْرِيلُ ؟ فَقَالَ : هَذَا الْكَوْثَرُ الَّذِي أَعْطَاكَ رَبُّكَ ، وَهَذِهِ مَسَاكِنُكَ ، قَالَ : وَأَخَذَ جِبْرِيلُ بِيَدِهِ مِنْ تُرْبَتِهِ فَإِذَا هُوَ مِسْكٌ أَذْفَرُ ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ، وَهِيَ سِدْرَةُ نَبْقٍ أَعْظَمُهَا أَمْثَالُ الْجِرَارِ ، وَأَصْغَرُهَا أَمْثَالُ الْبَيْضِ ، فَدَنَا رَبُّكَ ، عَزَّ وَجَلَّ : فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى سورة النجم آية 9 ، فَجَعَلَ يَتَغَشَّى السِّدْرَةَ مِنْ دُنُوِّ رَبِّهَا ، تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، أَمْثَالُ الدُّرِّ ، وَالْيَاقُوتِ ، وَالزَّبَرْجَدِ ، وَاللُّؤْلُؤِ أَلْوَانٌ ، فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ ، وَفَهَّمَهُ ، وَعَلَّمَهُ ، وَفَرَضَ عَلَيْهِ خَمْسِينَ صَلاةً ، فَمَرَّ عَلَى مُوسَى ، فَقَالَ : مَا فَرَضَ عَلَى أُمَّتِكَ ؟ فَقَالَ : خَمْسِينَ صَلاةً ، قَالَ : ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَسَلْهُ التَّخْفِيفَ لأُمَّتِكَ ، فَإِنَّ أُمَّتَكَ أَضْعَفُ الأُمَمِ قُوَّةً ، وَأَقَلُّهَا عُمْرًا ، وَذَكَرَ مَا لَقِيَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَرَجَعَ ، فَوَضَعَ عَنْهُ عَشْرًا . ثُمَّ مَرَّ عَلَى مُوسَى ، فَقَالَ : ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ ، فَسَلْهُ التَّخْفِيفَ ، كَذَلِكَ حَتَّى جَعَلَهَا خَمْسًا ، قَالَ : ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ ، فَسَلْهُ التَّخْفِيفَ ، فَقَالَ : لَسْتُ بِرَاجِعٍ غَيْرَ عَاصِيكَ ، وَقَذَفَ فِي قَلْبِهِ أَلا يَرْجِعَ ، فَقَالَ اللَّهُ ، عَزَّ وَجَلَّ : لا يُبَدَّلُ كَلامِي ، وَلا يُرَدُّ قَضَائِي وَفَرْضِي . وَخَفَّفَ عَنْ أُمَّتِي الصَّلاةَ لِعُشْرٍ ، قَالَ أَنَسٌ : وَمَا وَجَدْتُ رِيحًا قَطُّ ، وَلا رِيحَ عَرُوسٍ قَطُّ أَطْيَبَ رِيحًا مِنْ جِلْدِ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَلْزَقْتُ جِلْدِي بِجِلْدِهِ ، وَشَمَمْتُهُ " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : ثُمَّ اخْتَلَفَ السَّلَفُ فِيمَنِ اتَّبَعَ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَآمَنَ بِهِ ، وَصَدَّقَهُ عَلَى مَا جَاءَ بِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مِنَ الْحَقِّ ، بَعْدَ زَوْجَتِهِ ، خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ ، وَصَلَّى مَعَهُ " . فَقَالَ بَعْضُهُمْ : " كَانَ أَوَّلُ ذَكَرٍ آمَنَ بِرَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَعَهُ ، وَصَدَّقَهُ بِمَا جَاءَهُ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ، عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، عَلَيْهِ السَّلامُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مَيْمُونِ بْنِ سِيَاهٍ

مقبول

أَبِي هَاشِمٍ الْوَاسِطِيِّ

ثقة

عَنْبَسَةَ

ثقة

وَحَكَّامُ بْنُ سَلْمٍ

ثقة

هَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.