مقتل ابي رافع اليهودي


تفسير

رقم الحديث : 612

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ ، أَنَّهُ حَدَّثَ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، قَالَ لِحَسَّانَ : " يَابْنَ الْفُرَيْعَةِ ، لَوْ سَمِعْتَ مَا تَقُولُ هِنْدٌ وَرَأَيْتَ أَشَرَهَا قَائِمَةً عَلَى صَخْرَةٍ ، تَرْتَجِزُ بِنَا وَتَذْكُرُ مَا صَنَعَتْ بِحَمْزَةَ . فَقَالَ لَهُ حَسَّانُ : وَاللَّهِ إِنِّي لأَنْظُرُ إِلَى الْحَرْبَةِ تَهْوِي وَأَنَا عَلَى رَأْسٍ فَارِعٍ ، يَعْنِي : أُطُمَةً ، فَقُلْتُ : وَاللَّهِ إِنَّ هَذِهِ لَسِلاحٌ مَا هِيَ بِسِلاحِ الْعَرَبِ ، وَكَأَنَّهَا إِنَّمَا تَهْوِي إِلَى حَمْزَةَ وَلا أَدْرِي ، أَسْمِعْنِي بَعْضَ قَوْلِهَا أكفيكُمُوهَا ، قَالَ : فَأَنْشَدَهُ عُمَرُ بَعْضُ مَا قَالَتْ ، فَقَالَ حَسَّانُ يَهْجُو هِنْدًا : أَشِرَتْ لِكَاعُ وَكَانَ عَادَتُهَا لُؤْمًا إِذَا أَشِرَتْ مَعَ الْكُفْرِ لَعَنَ الإِلَهُ وَزَوْجَهَا مَعَهَا هِنْدَ الْهُنُودِ عَظِيمَةَ الْبَظْرِ أَخَرَجْتِ مرقصة إلى أحد في القوم مقتبة على بكر بكر ثفال لا حراك به لا عن معاتبة ولا زجر وعصاك إستك تتقين بها دقي العجاية هند بالفهر قرحت عجيزتها ومشرحها من دأبها نضا على القتر ظلت تداويها زميلتها بالماء تنضحه وبالسدر أخرجت ثائرة مبادرة بأبيك وابنك يوم ذي بدر وبعمك المستوه في ردع وأخيك منعفرين في الحفر ونسيت فاحشة أتيت بها يا هند ويحك سبة الدهر فرجعت صاغرة بلا ترة منا ظفرت بها ولا نصر زعم الولائد أنها ولدت ولدا صغيرا كان من عهر قال أبو جعفر : ثم إن أبا سفيان بن حرب أشرف على القوم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

Whoops, looks like something went wrong.