غزوة احد


تفسير

رقم الحديث : 606

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَدَّهَا بِيَدِهِ ، فَكَانَتْ أَحْسَنَ عَيْنَيْهِ وَأَحَدَّهُمَا " قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَقَاتَلَ مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ ، دُونَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَهُ لِوَاؤُهُ ، حَتَّى قُتِلَ ، وَكَانَ الَّذِي أَصَابَهُ ابْنُ قُمَيْئَةَ اللَّيْثِيُّ ، وَهُوَ يَظُنُّ أَنَّهُ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَجَعَ إِلَى قُرَيْشٍ ، فَقَالَ : قَتَلْتُ مُحَمَّدًا . فَلَمَّا قُتِلَ مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ ، أَعْطَى رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، اللِّوَاءَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَقَاتَلَ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ حَتَّى قَتَلَ أَرْطَأَةَ بْنَ عَبْدِ شُرَحْبِيلَ بْنِ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ عَبْدِ الدَّارِ بْنِ قُصَيٍّ ، وَكَانَ أَحَدَ النَّفَرِ الَّذِينَ يَحْمِلُونَ اللِّوَاءَ . ثُمَّ مَرَّ بِهِ سِبَاعُ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى الْغُبْشَانِيُّ ، وَكَانَ يُكَنَّى بِأَبِي نِيَارٍ ، فَقَالَ لَهُ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ : هَلُمَّ إِلَيَّ يَابْنَ مُقَطِّعَةِ الْبُظُورِ ، وَكَانَتْ أُمُّهُ أُمُّ أَنْمَارٍ ، مَوْلاةَ شُرَيْقِ بْنِ عَمْرِو بْنِ وَهْبٍ الثَّقَفِيِّ ، وَكَانَتْ خَتَّانَةً بِمَكَّةَ ، فَلَمَّا الْتَقَيَا ضَرَبَهُ حَمْزَةُ فَقَتَلَهُ ، فَقَالَ وَحْشِيٌّ ، غُلامُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ : وَاللَّهِ إِنِّي لأَنْظُرُ إِلَى حَمْزَةَ يَهُدُّ النَّاسَ بِسَيْفِهِ ، مَا يَلِيقُ شَيْئًا يَمُرُّ بِهِ مِثْلَ الْجَمَلِ الأَوْرَقِ ، إِذْ تَقَدَّمَنِي إِلَيْهِ سِبَاعُ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى ، فَقَالَ لَهُ حَمْزَةُ : هَلُمَّ إِلَيَّ يَابْنَ مُقَطِّعَةِ الْبُظُورِ ، فَضَرَبَهُ فَكَأَنَّمَا أَخْطَأَ رَأْسَهُ ، وَهَزَزْتُ حَرْبَتِي حَتَّى إِذَا رَضِيتُ مِنْهَا دَفَعْتُهَا عَلَيْهِ ، فَوَقَعَتْ فِي لُبَّتِهِ ، حَتَّى خَرَجَتْ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ ، وَأَقْبَلَ نَحْوِي ، فَغَلَبَ ، فَوَقَعَ ، فَأَمْهَلْتُهُ حَتَّى إِذَا مَاتَ ، جِئْتُ فَأَخَذْتُ حَرْبَتِي ثُمَ تَنَحَّيْتُ إِلَى الْعَسْكِر ، وَلَمْ يَكُنْ لِي بِشَيْءٍ حَاجَةٌ غَيْرَهُ ، وَقَدْ قَتَلَ عَاصِمَ بْنَ ثَابِتِ بْنِ أَبِي الأَقْلَحِ ، أَخُو بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ : مُسَافِعِ بْنِ طَلْحَةَ ، وَأَخَاهُ كِلابَ بْنَ طَلْحَةَ كِلاهُمَا يُشْعِرُهُ سَهْمًا فَيَأْتِي أُمَّهُ سِلافَةَ فَيَضَعَ رَأْسَهُ فِي حِجْرِهَا ، فَتَقُولُ : يَا بُنَيَّ مَنْ أَصَابَكَ ؟ فَيَقُولُ : سَمِعْتُ رَجُلا حِينَ رَمَانِي يَقُولُ خُذْهَا وَأَنَا ابْنُ الأَقْلَحِ ، فَتَقُولُ أَقْلَحِيٌّ ؟ فَنَذَرَتْ لِلَّهِ ، إِنِ اللَّهُ أَمْكَنَهَا مِنْ رَأْسِ عَاصِمٍ أَنْ تَشْرَبَ فِيهِ الْخَمْرَ . وَكَانَ عَاصِمٌ قَدْ عَاهَدَ اللَّهَ أَنْ لا يَمَسَّ مُشْرِكًا أَبَدًا وَلا يَمَسَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

ابْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث