ذكر خبر بئر معونة


تفسير

رقم الحديث : 640

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ أَنَّهُ حَدَّثَ أَنَّهُمْ : " اسْتَقَلُّوا بِالنِّسَاءِ وَالأَبْنَاءِ وَالأَمْوَالِ ، مَعَهُمُ الدُّفُوفُ وَالْمَزَامِيرِ ، وَالْقِيَانِ يَعْزِفْنَ خَلْفَهُمْ ، وَأَنَّ فِيهِمْ يَوْمَئِذٍ لأُمُّ عَمْرٍو ، صَاحِبَةُ عُرْوَةَ بْنِ الْوَرْدِ الْعَبْسِيِّ ، الَّتِي ابْتَاعُوا مِنْهُ ، وَكَانَتْ إِحْدَى نِسَاءِ بَنِي غِفَارٍ ، بِزُهَاءٍ وَفَخْرٍ مَا رُئِيَ مِثْلُهُ مِنْ حَيٍّ مِنَ النَّاسِ فِي زَمَانِهِمْ ، وَخَلَّوُا الأَمْوَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَانَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، خَاصَةً ، يَضَعُهَا حَيْثُ يَشَاءُ . فَقَسَمَهَا رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى الْمُهَاجِرِينَ الأَوَّلِينَ دُونَ الأَنْصَارِ ، إِلا أَنَّ سَهْلَ بْنَ حُنَيْفٍ وَأَبَا دُجَانَةَ سِمَاكَ بْنَ خَرَشَةَ ، ذَكَرَا فَقْرًا ، فَأَعْطَاهُمَا رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يُسْلِمْ مِنْ بَنِي النَّضِيرِ إِلا رَجُلانِ : يَامِينُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ كَعْبٍ ابْنِ عَمِّ عَمْرِو بْنِ جَحَّاشٍ ، وَأَبُو سَعْدِ بْنُ وَهْبٍ ، أَسْلَمَا عَلَى أَمْوَالِهِمَا ، فَأَحْرَزَاهَا " . قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : وَاسْتَخْلَفَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ خَرَجَ لِحَرْبِ بَنِي النَّضِيرِ ، فِيمَا قِيلَ ، ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ ، وَكَانَتْ رَايَتُهُ يَوْمَئِذٍ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَلَيْهِ السَّلامُ . وَفِي هَذِهِ السَّنَةِ ، مَاتَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فِي جُمَادَى الأُولَى مِنْهَا ، وَهُوَ ابْنُ سِتِّ سِنِينَ ، وَصَلَّى عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَزَلَ فِي حُفْرَتِهِ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ . وَفِيهَا وُلِدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَلَيْهِ السَّلامُ ، لِلَيَالٍ خَلَوْنَ مِنْ شَعْبَانَ . وَاخْتُلِفَ فِي الَّتِي كَانَتْ بَعْدَ غَزْوَةِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَنِي النَّضِيرِ ، مِنْ غَزَوَاتِهِ ، فَقَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ فِي ذَلِكَ : " مَا حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثُمَّ أَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِالْمَدِينَةِ بَعْدَ غَزْوَةِ بَنِي النَّضِيرِ ، شَهْرَيْ رَبِيعٍ وَبَعْضَ شَهْرِ جُمَادَى ، ثُمَّ غَزَا نَجْدًا يُرِيدُ بَنِي مُحَارِبٍ وَبَنِي ثَعْلَبَةَ مِنْ غَطَفَانَ ، حَتَّى نَزَلَ نَخْلَ . وَهِيَ غَزْوَةُ ذَاتِ الرِّقَاعِ ، فَلَقِيَ بِهَا جَمْعًا مِنْ غَطَفَانَ ، فَتَقَارَبَ النَّاسُ وَلَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمْ حَرْبٌ ، وَقَدْ خَالَفَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ، حَتَّى صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِالْمُسْلِمِينَ صَلاةَ الْخَوْفِ ، ثُمَّ انْصَرَفَ بِالْمُسْلِمِينَ . وَأَمَّا الْوَاقِدِيُّ : فَإِنَّهُ زَعَمَ أَنَّ غَزْوَةَ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ذَاتَ الرِّقَاعِ ، كَانَتْ فِي الْمُحَرَّمِ ، سَنَةَ خَمْسٍ مِنَ الْهِجْرَةِ ، قَالَ : وَإِنَّمَا سُمِّيَتْ : ذَاتَ الرِّقَاعِ ؛ لأَنَّ الْجَبَلَ الَّذِي سُمِّيَتْ بِهِ ذَاتَ الرِّقَاعِ ، جَبَلٌ بِهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ وَحُمْرَةٌ ، فَسُمِّيَتِ الْغَزْوَةُ بِذَلِكَ الْجَبَلِ . قَالَ : وَاسْتَخْلَفَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي هَذِهِ الْغَزْوَةِ عَلَى الْمَدِينَةِ : عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

ابْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.