ذكر خبر بئر معونة


تفسير

رقم الحديث : 723

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : " لَمَّا انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ خَيْبَرَ وَكَانَ بِبَعْضِ الطَّرِيقِ ، قَالَ : مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ : " مَنْ رَجُلٌ يَحْفَظُ عَلَيْنَا الْفَجْرَ لَعَلَّنَا نَنَامُ ؟ " فَقَالَ بِلالٌ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَحْفَظُ لَكَ . فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَزَلَ النَّاسُ فَنَامُوا ، وَقَامَ بِلالٌ يُصَلِّي ، فَصَلَّى مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يُصَلِّيَ ثُمَّ اسْتَنَدَ إِلَى بَعِيرِهِ وَاسْتَقَبَلَ الْفَجْرَ يَرْمُقُهُ ، فَغَلَبَتْهُ عَيْنُهُ ، فَنَامَ ، فَلَمْ يُوقِظْهُمْ إِلا مَسُّ الشَّمْسِ . وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلَ أَصْحَابِهِ هَبَّ مِنْ نَوْمِهِ ، فَقَالَ : مَاذَا صَنَعْتَ بِنَا يَا بِلالُ ؟ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخَذَ بِنَفْسِي الَّذِي أَخَذَ بِنَفْسِكَ . قَالَ : صَدَقْتَ . ثُمَّ اقْتَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَ كَثِيرٍ ثُمَّ أَنَاخَ فَتَوَضَّأَ وَتَوَضَّأَ النَّاسُ ، ثُمَّ أَمَرَ بِلالا فَأَقَامَ الصَّلاةَ ، فَصَلَّى بِالنَّاسِ ، فَلَمَّا سَلَّمَ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ ، فَقَالَ : إِذَا نَسِيتُمُ الصَّلاةَ فَصَلُّوهَا إِذَا ذَكَرْتُمُوهَا ؛ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، يَقُولُ : وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي سورة طه آية 14 " قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : وَكَانَ فَتْحُ خَيْبَرَ فِي صَفَرٍ ، قَالَ : وَشَهِدَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءِ الْمُسْلِمِينَ ، فَرَضَخَ لَهُنَّ رَسُولُ اللَّهِ مِنَ الْفَيْءِ وَلَمْ يَضْرِبْ لَهُمْ بِسَهْمٍ . قَالَ : وَلَمَّا فُتِحَتْ خَيْبَرُ ، قَالَ الْحَجَّاجُ بْنُ عِلاطٍ السُّلَمِيُّ ثُمَّ الْبَهْزِيُّ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي مَالا بِمَكَّةَ عِنْدَ صَاحِبَتِي أُمِّ شَيْبَةَ بِنْتِ أَبِي طَلْحَةَ ، وَكَانَتْ عِنْدَهُ لَهُ مِنْ مُعَرِّضِ بْنِ الْحَجَّاجِ وَمَالٌ مُفْتَرِقٌ فِي تُجَّارِ أَهْلِ مَكَّةَ ، فَأْذَنْ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَأَذِنَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّهُ لا بُدَّ لِي مِنْ أَنْ أَقُولَ . قَالَ : قُلْ . قَالَ الْحَجَّاجُ : فَخَرَجْتُ حَتَّى إِذَا قَدِمْتُ مَكَّةَ ، فَوَجَدْتُ بِثَنِيَّةِ الْبَيْضَاءِ رِجَالا مِنْ قُرَيْشٍ يَتَسَمَّعُونَ الأَخْبَارَ وَيَسْأَلُونَ عَنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ ، وَقَدْ بَلَغَهُمْ أَنَّهُ قَدْ سَارَ إِلَى خَيْبَرَ وَقَدْ عَرَفُوا أَنَّهَا قَرْيَةُ الْحِجَازِ رِيفًا وَمَنْبَعَةً وَرِجَالا فَهُمْ يَتَحَسَّسُونَ الأَخْبَارَ ، فَلَمَّا رَأَوْنِي ، قَالُوا : الْحَجَّاجُ بْنُ عِلاطٍ ، وَلَمْ يَكُونُوا عَلِمُوا بِإِسْلامِي عِنْدَهُ ، وَاللَّهِ ، الْخَبَرَ أَخْبِرْنَا بِأَمْرِ مُحَمَّدٍ ، فَإِنَّهُ قَدْ بَلَغَنَا أَنَّ الْقَاطِعَ قَدْ سَارَ إِلَى خَيْبَرَ وَهِيَ بَلْدَةُ يَهُودَ وَرِيفُ الْحِجَازِ ، قَالَ : قُلْتُ : قَدْ بَلَغَنِي ذَلِكَ ، وَعِنْدِي مِنَ الْخَبَرِ مَا يَسُرُّكُمْ ، قَالَ : فَالْتَاطُوا بِجَنْبَيْ نَاقَتِي ، يَقُولُونَ : إِيهِ يَا حَجَّاجُ ، قَالَ : قُلْتُ : هُزِمُوا هَزِيمَةً لَمْ تَسْمَعُوا بِمِثْلِهَا قَطُّ ، وَقُتِلَ أَصْحَابُهُ قَتْلا لَمْ تَسْمَعُوا بِمِثْلِهِ قَطُّ ، وَأُسِرَ مُحَمَّدٌ أَسْرًا ، وَقَالُوا : لَنْ نَقْتُلَهُ حَتَّى نَبْعَثَ بِهِ إِلَى مَكَّةَ فَيَقْتُلُوهُ بَيْنَ أَظْهُرِهِمْ بِمَنْ كَانَ أَصَابَ مِنْ رِجَالِهِمْ . قَالَ : فَقَامُوا فَصَاحُوا بِمَكَّةَ ، وَقَالُوا : قَدْ جَاءَكُمُ الْخَبَرُ ، وَهَذَا مُحَمَّدٌ ، إِنَّمَا تَنْتَظِرُونَ أَنْ يُقْدَمَ بِهِ عَلَيْكُمْ فَيُقْتَلَ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ ، قَالَ : قُلْتُ : أَعِينُونِي عَلَى جَمْعِ مَالِي بِمَكَّةَ عَلَى غُرَمَائِي ، فَإِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَقْدُمَ خَيْبَرَ فَأُصِيبَ مِنْ فَلِّ مُحَمَّدٍ وَأَصْحَابِهِ قَبْلَ أَنْ يَسْبِقَنِي التُّجَّارُ إِلَى مَا هُنَالِكَ ، قَالَ : فَقَامُوا ، فَجَمَعُوا مَالِي كَأَحَثِّ جَمْعٍ سَمِعْتُ بِهِ ، فَجِئْتُ صَاحِبَتِي ، فَقُلْتُ : مَالِي ، وَقَدْ كَانَ لِي عِنْدَهَا مَالٌ مَوْضُوعٌ لَعَلِّي أَلْحَقُ بِخَيْبَرَ فَأُصِيبُ مِنْ فُرَصِ الْبَيْعِ قَبْلَ أَنْ يَسْبِقَنِي إِلَيْهِ التُّجَّارُ ، فَلَمَّا سَمِعَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ الْخَبَرَ وَجَاءَهُ عَنِّي ، أَقْبَلَ حَتَّى وَقَفَ إِلَى جَنْبِي وَأَنَا فِي خَيْمَةٍ مِنْ خِيَامِ التُّجَّارِ ، فَقَالَ : يَا حَجَّاجُ ، مَا هَذَا الَّذِي جِئْتَ بِهِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : وَهَلْ عِنْدَكَ حِفْظٌ لِمَا وَضَعْتُ عِنْدَكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قُلْتُ : فَاسْتَأْخِرْ عَنِّي حَتَّى أَلْقَاكَ عَلَى خَلاءٍ ، فَإِنِّي فِي جَمْعِ مَالِي كَمَا تَرَى . فَانْصَرِفْ عَنِّي حَتَّى إِذَا فَرَغْتُ مِنْ جَمْعِ كُلِّ شَيْءٍ كَانَ لِي بِمَكَّةَ ، وَأَجْمَعْتُ الْخُرُوجَ لَقِيتُ الْعَبَّاسَ ، فَقُلْتُ : احْفَظْ عَلَيَّ حَدِيثِي يَا أَبَا الْفَضْلِ ، فَإِنِّي أَخْشَى الطَّلَبَ ثَلاثًا ثُمَّ قُلْ مَا شِئْتَ ، قَالَ : أَفْعَلُ . قَالَ : قُلْتُ : فَإِنِّي وَاللَّهِ لَقَدْ تَرَكْتُ ابْنَ أَخِيكَ عَرُوسًا عَلَى ابْنَةِ مَلِكِهِمْ يَعْنِي صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيِّ بْنِ أَخْطَبَ ، وَلَقَدِ افْتَتَحَ خَيْبَرَ وَانْتَثَلَ مَا فِيهَا وَصَارَتْ لَهُ وَلأَصْحَابِهِ . قَالَ : مَا تَقُولُ يَا حَجَّاجُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : إِي وَاللَّهِ فَاكْتُمْ عَلَيَّ وَلَقَدْ أَسْلَمْتُ وَمَا جِئْتُ إِلا لآخُذَ مَالِي فَرَقًا مِنْ أَنْ أُغْلَبَ عَلَيْهِ ، فَإِذَا مَضَتْ ثَلاثٌ ، فَأَظْهِرْ أَمْرَكَ ، فَهُوَ وَاللَّهِ عَلَى مَا تُحِبُّ . قَالَ : حَتَّى إِذَا كَانَ الْيَوْمُ الثَّالِثُ ، لَبِسَ الْعَبَّاسُ حُلَّةً لَهُ ، وَتَخَلَّقَ ، وَأَخَذَ عَصَاهُ ، ثُمَّ خَرَجَ حَتَّى أَتَى الْكَعْبَةَ فَطَافَ بِهَا ، فَلَمَّا رَأَوْهُ ، قَالُوا : يَا أَبَا الْفَضْلِ ، هَذَا وَاللَّهِ التَّجَلُّدُ لِحَرِّ الْمُصِيبَةِ . قَالَ : كَلا وَالَّذِي حَلَفْتُمْ بِهِ لَقَدِ افْتَتَحَ مُحَمَّدٌ خَيْبَرَ وَتُرِكَ عَرُوسًا عَلَى ابْنَةِ مَلِكِهِمْ ، وَأَحْرَزَ أَمْوَالَهَا وَمَا فِيهَا فَأَصْبَحَتْ لَهُ وَلأَصْحَابِهِ . قَالُوا : مَنْ جَاءَكَ بِهَذَا الْخَبَرِ ؟ قَالَ : الَّذِي جَاءَكُمْ بِمَا جَاءَكُمْ بِهِ ، لَقَدْ دَخَلَ عَلَيْكُمْ مُسْلِمًا وَأَخَذَ مَالَهُ وَانْطَلَقَ لِيَلْحَقَ بِرَسُولِ اللَّهِ وَأَصْحَابِهِ فَيَكُونَ مَعَهُ . قَالُوا : يَالَعِبَادِ اللَّهِ ! أَفْلَتَ عَدُوُّ اللَّهِ ، أَمَا وَاللَّهِ لَوْ عَلِمْنَا لَكَانَ لَنَا وَلَهُ شَأْنٌ ، وَلَمْ يَنْشَبُوا أَنْ جَاءَهُمُ الْخَبَرُ بِذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

ابْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.