ذكر ما في الخبر عن الكائن كان من الاحداث المذكورة في سنة ثمان من سني الهجرة


تفسير

رقم الحديث : 733

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَسْلَمَ ، عَنْ شَيْخٍ مِنْهُمْ : " أَنَّ شِعَارَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ كَانَ : أَمِتْ أَمِتْ " . قَالَ الواقدي : " كَانَتْ سَرِيَّةُ غَالِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلا " . قَالَ : وَفِيهَا " بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَلاءَ بْنَ الْحَضْرَمِيِّ إِلَى الْمُنْذِرِ بْنِ سَاوَى الْعَبْدِيِّ ، وَكَتَبَ إِلَيْهِ كِتَابًا فِيهِ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، مِنْ مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ رَسُولِ اللَّهِ إِلَى الْمُنْذِرِ بْنِ سَاوَى ، سَلامٌ عَلَيْكَ ، فَإِنِّي أَحْمَدُ إِلَيْكَ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّ كِتَابَكَ جَاءَنِي وَرُسُلَكَ ، وَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى صَلاتَنَا وَأَكَلَ ذَبِيحَتَنَا وَاسْتَقْبَلَ قِبْلَتَنَا ؛ فَإِنَّهُ مُسْلِمٌ ، لَهُ مَا لِلْمُسْلِمِينَ وَعَلَيْهِ مَا عَلَى الْمُسْلِمِينَ ، وَمَنْ أَبَى ؛ فَعَلَيْهِ الْجِزْيَةُ " . قَالَ : فَصَالَحَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَنَّ عَلَى الْمَجُوسِ الْجِزْيَةَ ، لا تُؤْكَلُ ذَبَائِحُهُمْ ، وَلا تُنْكَحُ نِسَاؤُهُمْ . قَالَ : وَفِيهَا بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ إِلَى جَيْفَرَ ، وَعَبَّادَ ابْنَيْ جَلَنْدِيٍّ بِعُمَانَ ، فَصَدَّقَا النَّبِيَّ وَأَقَرَّا بِمَا جَاءَ بِهِ وَصَدَّقَ أَمْوَالَهُمَا وَأَخَذَ الْجِزْيَةَ مِنَ الْمَجُوسِ . قَالَ : وَفِيهَا سَرِيَّةُ شُجَاعِ بْنِ وَهْبٍ إِلَى بَنِي عَامِرٍ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ فِي أَرْبَعَةٍ وَعِشْرِينَ رَجُلا فَشَنَّ الْغَارَةَ عَلَيْهِمْ فَأَصَابُوا نَعَمًا وَشَاءً ، وَكَانَتْ سِهَامُهُمْ خَمْسَةَ عَشَرَ بَعِيرًا لِكُلِّ رَجُلٍ . قَالَ : وَفِيهَا كَانَتْ سَرِيَّةُ عَمْرِو بْنِ كَعْبٍ الْغِفَارِيِّ إِلَى ذَاتِ أَطْلاحٍ ، خَرَجَ فِي خَمْسَةَ عَشَرَ رَجُلا حَتَّى انْتَهَى إِلَى ذَاتِ أَطْلاحٍ فَوَجَدَ جَمْعًا كَثِيرًا فَدَعَوْهُمْ إِلَى الإِسْلامِ فَأَبَوْا أَنْ يُجِيبُوا ، فَقَتَلُوا أَصْحَابَ عَمْرٍو جَمِيعًا وَتَحَامَلَ حَتَّى بَلَغَ الْمَدِينَةَ . قَالَ الواقدي : وَذَاتُ أَطْلاحٍ مِنْ نَاحِيَةِ الشَّامِ ، وَكَانُوا مِنْ قُضَاعَةَ وَرَأْسُهُمْ رَجُلٌ ، يُقَالُ لَهُ : سَدُوسٌ . قَالَ : وَفِيهَا قَدِمَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ مُسْلِمًا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَسْلَمَ عِنْدَ النَّجَاشِيِّ ، وَقَدِمَ مَعَهُ عُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ الْعَبْدَرِيُّ ، وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ فِي أَوَّلِ صَفَرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

ابْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.