ذكر الخبر عن فتح مكة


تفسير

رقم الحديث : 767

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الأُمَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، وَحَدَّثَنَا حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الأُمَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، وَحَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَسْلَمَةُ جَمِيعًا ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ الأَخْنَسِ بْنِ شَرِيقٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي حَدْرَدٍ الأَسْلَمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي حَدْرَدٍ ، قَالَ : " كُنْتُ يَوْمَئِذٍ فِي خَيْلِ خَالِدٍ ، فَقَالَ لِي فَتًى مِنْهُمْ وَهُوَ فِي السَّبْيِ ، وَقَدْ جُمِعَتْ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ بِرُمَّةٍ ، وَنِسْوَةٌ مُجْتَمِعَاتٌ غَيْرَ بَعِيدٍ مِنْهُ : يَا فَتَى . قُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : هَلْ أَنْتَ آخِذٌ بِهَذِهِ الرُّمَّةِ ؟ فَقَائِدِي بِهَا إِلَى هَؤُلاءِ النِّسْوَةِ حَتَّى أَقْضِيَ إِلَيْهِنَّ حَاجَةً ، ثُمَّ تَرُدَّنِي بَعْدُ فَتَصْنَعُوا بِي مَا بَدَا لَكُمْ ؟ قَالَ : قُلْتُ : وَاللَّهِ لَيَسِيرٌ مَا سَأَلْتَ ، فَأَخَذْتُ بِرُمَّتِهِ فَقُدْتُهُ بِهَا حَتَّى أَوْقَفْتُهُ عَلَيْهِنَّ ، فَقَالَ : اسْلَمِي حُبَيْشُ عَلَى نَفَدِ الْعَيْشِ : أَرَيْتُكَ إِذْ طَالَبْتُكُمْ فَوَجَدْتُكُمْ بِحُلِيَّةٍ أَوْ أَلْفَيْتُكُمْ بِالْخَوَانِقِ أَلَمْ يَكُ أَنْ يُنَوَّلَ عَاشِقٌ تَكَلَّفَ إِدْلاجَ السُّرَى وَالْوَدَائِقِ فَلا ذَنْبَ لِي قَدْ قُلْتُ إِذْ أَهْلُنَا مَعًا أَثِيبِي بِوُدٍّ قَبْلَ إِحْدَى الصَّفَائِقِ أَثِيبِي بِوُدٍّ قَبْلَ أَنْ تَشْحَطَ النَّوَى وَيَنْأَى الأَمِيرُ بِالْحَبِيبِ الْمُفَارِقِ فَإِنِّيَ لا سِرًّا لَدَيَّ أَضَعْتُهُ وَلا رَاقَ عَيْنِي بَعْدَ وَجْهِكِ رَائِقِ عَلَى أَنَّ مَا نَابَ الْعَشِيرَةَ شَاغِلٌ وَلا ذُكِرَ إِلا أَنْ يَكُونَ لِوَامِقِ قَالَتْ : وَأَنْتَ فَحُيِّيتَ عَشْرًا وَسَبْعًا وِتْرًا وَثَمَانِيًا تَتْرَى ، ثُمَّ انْصَرَفْتُ بِهِ فَقَدِمَ فَضَرَبْتُ عُنُقَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي حَدْرَدٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَعْقُوبَ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ الأَخْنَسِ بْنِ شَرِيقٍ

ثقة

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

Whoops, looks like something went wrong.