ذكر الخبر عما جرى بين المهاجرين والانصار في امر الامارة في سقيفة بني ساعدة


تفسير

رقم الحديث : 966

حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمِّي ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَيْفٌ ، يَعْنِي : ابْنَ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو مَوْلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ قُرْصِ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " رَجَعَ إِلَى الْمَدِينَةِ بَعْدَمَا قَضَى حَجَّةُ الإِسْلامِ ، وَقَدْ وَجَّهَ إِمَارَةَ الْيَمَنِ وَفَرَّقَهَا بَيْنَ رِجَالٍ ، وَأَفْرَدَ كُلَّ رَجُلٍ بِحِيَزِهِ ، وَوَجَّهَ إِمَارَةَ حَضْرَمَوْتَ وَفَرَّقَهَا بَيْنَ ثَلاثَةٍ ، وَأَفْرَدَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ بِحِيَزِهِ ، وَاسْتَعْمَلَ عَمْرَو بْنَ حَزْمٍ عَلَى نَجْرَانَ ، وَخَالِدَ بْنَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ عَلَى مَا بَيْنَ نَجْرَانَ وَرِمْعٍ ، وَزُبَيْدَ وَعَامِرَ بْنَ شَهْرٍ عَلَى هَمْدَانَ ، وَعَلَى صَنْعَاءَ ابْنَ بَاذَامَ ، وَعَلَى عَكٍّ وَالأَشْعَرِيِّينَ الطَّاهِرَ بْنَ أَبِي هَالَةَ ، وَعَلَى مَأْرِبَ أَبَا مُوسَى الأَشْعَرِيَّ ، وَعَلَى الْجُنْدِ يَعْلَى بْنَ أُمَيَّةَ . وَكَانَ مُعَاذٌ مُعَلِّمًا يَتْنَقِلُ فِي عِمَالَةِ كُلِّ عَامِلٍ بِالْيَمَنِ وَحَضْرَمَوْتَ ، وَاسْتَعْمَلَ عَلَى أَعْمَالِ حَضْرَمَوْتَ عَلَى السَّكَاسِكِ وَالسُّكُونِ عُكَاشَةَ بْنَ ثَوْرٍ ، وَعَلَى بَنِي مُعَاوِيَةَ بْنِ كِنْدَةَ عَبْدَ اللَّهِ أَوِ الْمُهَاجِرَ ، فَاشْتَكَى فَلَمْ يَذْهَبْ حَتَّى وَجَّهَهُ أَبُو بَكْرٍ ، وَعَلَى حَضْرَمَوْتَ زِيَادَ بْنَ لَبِيدٍ الْبِيَاضِيَّ ، وَكَانَ زِيَادٌ يَقُومُ عَلَى عَمَلِ الْمُهَاجِرِ ، فَمَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهَؤُلاءِ عُمَّالُهُ عَلَى الْيَمَنِ وَحَضْرَمَوْتَ إِلا مَنْ قُتِلَ فِي قِتَالِ الأَسْوَدِ أَوْ مَاتَ ، وَهُوَ بَاذَامُ مَاتَ ، فَفَرَّقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْعَمَلَ مِنْ أَجْلِهِ ، وَشَهْرٌ ابْنُهُ يَعْنِي : ابْنَ بَاذَامَ فَسَارَ إِلَيْهِ الأَسْوَدُ فَقَاتَلَهُ فَقَتَلَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ قُرْصِ اللَّيْثِيِّ

صحابي

أَبِي عَمْرٍو

ثقة

سَيْفٌ ، يَعْنِي : ابْنَ عُمَرَ

متهم بالوضع

عَمِّي

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.