ثم كانت سنة اثنتي عشرة من الهجرة


تفسير

رقم الحديث : 986

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : " كَانَتْ سُلَيْمُ بْنُ مَنْصُورٍ قَدِ انْتُقِضَ بَعْضُهُمْ ، فَرَجَعُوا كُفَّارًا وَثَبَتَ بَعْضُهُمْ عَلَى الإِسْلامِ مَعَ أَمِيرٍ كَانَ لأَبِي بَكْرٍ عَلَيْهِمْ ، يُقَالُ لَهُ : مَعْنُ بْنُ حَاجِزٍ أَحَدُ بَنِي حَارِثَةَ ، فَلَمَّا سَارَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ إِلَى طُلَيْحَةَ وَأَصْحَابِهِ ، كَتَبَ إِلَى مَعْنِ بْنِ حَاجِزٍ : أَنْ يَسِيرَ بِمَنْ ثَبَتَ مَعَهُ عَلَى الإِسْلامِ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ مَعَ خَالِدٍ ، فَسَارَ وَاسْتَخْلَفَ عَلَى عَمَلِهِ أَخَاهُ طَرِيفَةَ بْنِ حَاجِزٍ ، وَقَدْ كَانَ لَحِقَ فِيمَنْ لَحِقَ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ بِأَهْلِ الرِّدَّةِ أَبُو شَجَرَةَ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى وَهُوَ ابْنُ الْخَنْسَاءِ ، فَقَالَ : فَلَوْ سَأَلْتَ عَنَّا غَدَاةَ مزامَرٍ كَمَا كُنْتَ عَنْهَا سَائِلا لَوْ نَأَيْتُهَا لِقَاءَ بَنِي فِهْرٍ وَكَانَ لِقَاؤُهُمْ غَدَاةَ الْجَوَاءِ حَاجَةً فَقَضَيْتُهَا صَبَرْتُ لَهُمْ نَفْسِي وَعَرَّجْتُ مُهْرَتِي عَلَى الطَّعْنِ حَتَّى صَارَ وَرْدًا كُمَيْتُهَا إِذَا هِيَ صَدَّتْ عَنْ كَمِيٍّ أُرِيدُهُ عَدَلْتُ إِلَيْهِ صَدْرَهَا فَهدِيتُهَا فَقَالَ أَبُو شَجَرَةَ حِينَ ارْتَدَّ عَنِ الإِسْلامِ : صَحَا الْقَلْبُ عَنْ مَيَّ هَوَاهُ وَأَقْصَرَا وَطَاوَعَ فِيهَا الْعَاذِلِينَ فَأَبْصَرَا وَأَصْبَحَ أَدْنَى رَائِدَ الْجَهْلِ وَالصِّبَى كَمَا وُدُّهَا عَنَّا كَذَاكَ تَغَيَّرَا وَأَصْبَحَ أَدْنَى رَائِدَ الْوَصْلِ مِنْهُمُ كَمَا حَبْلُهَا مِنْ حَبْلِنَا قَدْ تَبَتَّرَا أَلا أَيُّهَا الْمُدْلِي بِكَثْرَةِ قَوْمِهِ وَحَظُّكَ مِنْهُمْ أَنْ تُضَامَ وَتُقْهَرَا سَلِ النَّاسَ عَنَّا كُلَّ يَوْمِ كَرِيهَةٍ إِذَا مَا الْتَقَيْنَا دَارِعِينَ وَحُسَّرَا أَلَسْنَا نُعَاطِي ذَا الطِّمَاحِ لِجَامَهُ وَنَطْعَنُ فِي الْهَيْجَا إِذَا الْمَوْتُ أَقْفَرَا وَعَاضِرَةٌ شَهْبَاءُ تَخْطُرُ بِالْقَنَا تَرَى الْبُلْقَ فِي حَافَّاتِهَا وَالسَّنَّوْرَا فَرَوَيْتُ رُمْحِي مِنْ كَتِيبَةِ خَالِدٍ وَإِنِّي لأَرْجُوا بَعْدَهَا أَنْ أُعَمَّرَا " ثُمَّ إِنَّا أَبَا شَجَرَةَ أَسْلَمَ وَدَخَلَ فِيمَا دَخَلَ فِيهِ النَّاسُ ، فَلَمَّا كَانَ زَمَنُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَدِمَ الْمَدِينَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ

صدوق كثير الخطأ

Whoops, looks like something went wrong.