ذكر فرض العطاء وعمل الديوان


تفسير

رقم الحديث : 1209

كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَالْمُهَلَّبِ ، وَعَمْرٍو ، وَسَعِيدٍ ، قَالُوا : كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَالْمُهَلَّبِ ، وَعَمْرٍو ، وَسَعِيدٍ ، قَالُوا : عَهِدَ عُمَرُ إِلَى سَعْدٍ حِينَ أَمَرَهُ بِالسَّيْرِ إِلَى الْمَدَائِنِ : أَنْ يُخَلِّفَ النِّسَاءَ وَالْعِيَالَ بِالْعَتِيقِ ، وَيَجْعَلَ مَعَهُمْ كَثْفًا مِنَ الْجُنْدِ فَفَعَلَ ، وَعَهِدَ إِلَيْهِ أَنْ يُشْرِكَهُمْ فِي كُلِّ مَغْنَمٍ ، مَا دَامُوا يَخْلُفُونَ الْمُسْلِمِينَ فِي عِيَالاتِهِمْ . ، قَالُوا : وَكَانَ مَقَامُ سَعْدٍ بِالْقَادِسِيَّةِ بَعْدَ الْفَتْحِ شَهْرَيْنِ ، فِي مُكَاتَبَةِ عُمَرَ فِي الْعَمَلِ بِمَا يَنْبَغِي ، فَقَدِمَ زَهْرَةُ نَحْوَ اللِّسَانِ ، وَاللِّسَانُ لِسَانُ الْبَرِّ الَّذِي أَدْلَعَهُ فِي الرِّيفِ ، وَعَلَيْهِ الْكُوفَةُ الْيَوْمَ وَالْحِيرَةُ قَبْلَ الْيَوْمِ ، وَالنّخيرجَانُ مُعَسْكِرٌ بِهِ ، فَارْفَضَّ وَلَمْ يَثْبُتْ حِينَ سَمِعَ بِمَسِيرِهِمْ إِلَيْهِ ، فَلَحِقَ بِأَصْحَابِهِ ، قَالُوا : فَكَانَ مِمَّا يَلْعَبُ بِهِ الصِّبْيَانُ فِي الْعَسْكَرِ ، وَتُلْقِيهِ النِّسَاءُ عَلَيْهِمْ وَهُمْ عَلَى شَاطِئِ الْعَتِيقِ ، أَمْرٌ كَانَ النِّسَاءُ يَلْعَبْنَ بِهِ فِي زَرُودَ وَذِي قَارٍ ، وَتِلْكَ الأَمْوَاهُ حِينَ أُمِرُوا بِالسَّيْرِ فِي جُمَادَى إِلَى الْقَادِسِيَّةِ ، وَكَانَ كَلامًا أَبَدْنَ فِيهِ كَالأَوَابِدِ مِنَ الشِّعْرِ ؛ لأَنَّهُ لَيْسَ بَيْنَ جُمَادَى وَرَجَبٍ شَيْءٌ الْعَجَبُ كُلُّ الْعَجَبْ بَيْنَ جُمَادَى وَرَجَبْ أَمْرٌ قَضَاهُ قَدْ وَجَبْ يُخْبِرُهُ مَنْ قَدْ شَجَبْ تَحَتَ غُبَارٍ وَلَجَبْ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.