ذكر الخبر عن وفاته


تفسير

رقم الحديث : 1431

قَالَ مُحَمَّدٌ : وَحَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَتَحَدَّثْتُ عِنْدَهُ سَاعَةً ، فَقَالَ : يَابْنَ عَيَّاشٍ تَعَالَ ، فَأَخَذَ بِيَدِي ، فَأَسْمَعَنِي كَلامَ مَنْ عَلَى بَابِ عُثْمَانَ ، فَسَمِعْنَا كَلامًا مِنْهُمْ ، مَنْ يَقُولُ : مَا تَنْتَظِرُونَ بِهِ ؟ وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ : انْظُرُوا عَسَى أَنْ يُرَاجِعَ . فَبَيْنَا أَنَا وَهُوَ وَاقِفَانِ ، إِذْ مَرَّ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، فَوَقَفَ ، فَقَالَ : أَيْنَ ابْنُ عُدَيْسٍ ؟ فَقِيلَ : هَا هُوَ ذَا . قَالَ : فَجَاءَهُ ابْنُ عُدَيْسٍ ، فَنَاجَاهُ بِشَيْءٍ ، ثُمَّ رَجَعَ ابْنُ عُدَيْسٍ ، فَقَالَ لأَصْحَابِهِ : لا تَتَرْكُوا أَحَدًا يَدْخُلُ عَلَى هَذَا الرَّجُلِ ، وَلا يَخْرُجُ مِنْ عِنْدِهِ ، قَالَ : فَقَالَ لِي عُثْمَانُ : هَذَا مَا أَمَرَ بِهِ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، ثُمَّ قَالَ عُثْمَانُ : اللَّهُمَّ اكْفِنِي طَلْحَةَ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ ، فَإِنَّهُ حَمَلَ عَلَيَّ هَؤُلاءِ وَأَلَّبَهُمْ ، وَاللَّهِ إِنِّي لأَرْجُو أَنْ يَكُونَ مِنْهَا صِفْرًا ، وَأَنْ يُسْفَكَ دَمُهُ ، إِنَّهُ انْتَهَكَ مِنِّي مَا لا يَحِلُّ لَهُ . سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إِلا فِي إِحْدَى ثَلاثٍ : رَجُلٍ كَفَرَ بَعْدَ إِسْلامِهِ فَيُقْتَلُ ، أَوْ رَجُلٍ زَنَى بَعْدَ إِحْصَانِهِ فَيُرْجَمُ ، أَوْ رَجُلٍ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ " ، فَفِيمَ أُقْتَلُ ؟ قَالَ : ثُمَّ رَجَعَ عُثْمَانُ ، قَالَ ابْنُ عَيَّاشٍ : فَأَرَدْتُ أَنْ أَخْرُجَ فَمَنَعُونِي ، حَتَّى مَرَّ بِنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، فَقَالَ : خَلُّوهُ فَخَلُّونِي . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ

له رؤية

بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

أَبِيهِ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدٌ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.