ذكر الخبر عن صفة اجتماعهم لذلك وخبر الجرعة


تفسير

رقم الحديث : 1411

كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ أَبِي حَارِثَةَ ، وَأَبِي عُثْمَانَ ، قَالا : كَتَبَ إِلَيَّ السَّرِيُّ : عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنْ سَيْفٍ ، عَنْ أَبِي حَارِثَةَ ، وَأَبِي عُثْمَانَ ، قَالا : " لَمَّا قَدِمَ مسيرة أَهْلِ الْكُوفَةِ عَلَى مُعَاوِيَةَ أَنْزَلَهُمْ دَارًا ، ثُمَّ خَلا بِهِمْ ، فَقَالَ لَهُمْ وَقَالُوا لَهُ ، فَلَمَّا فَرَغُوا ، قَالَ : لَمْ تُؤْتَوْا إِلا مِنَ الْحُمْقِ ، وَاللَّهِ مَا أَرَى مَنْطِقًا سَدِيدًا ، وَلا عُذْرًا مُبِينًا ، وَلا حِلْمًا ، وَلا قُوَّةً وَإِنَّكَ يَا صَعْصَعَةُ لأَحْمَقُهُمْ ، اصْنَعُوا وَقُولُوا مَا شِئْتُمْ ، مَا لَمْ تَدَّعُوا شَيْئًا مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ، فَإِنَّ كُلَّ شَيْءٍ يُحْتَمَلُ لَكُمْ إِلا مَعْصِيَتَهُ ، فَأَمَّا فِيمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ فَأَنْتُمْ أُمَرَاءُ أَنْفُسِكُمْ . فَرَآهُمْ بَعْدُ وَهُمْ يَشْهَدُونَ الصَّلاةَ ، وَيَقِفُونَ مَعَ قَاصِّ الْجَمَاعَةِ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِمْ يَوْمًا وَبَعْضُهُمْ يُقْرِئُ بَعْضًا ، فَقَالَ : إِنَّ فِي هَذَا لَخَلَفًا مِمَّا قَدِمْتُمْ بِهِ عَلَيَّ مِنَ النِّزَاعِ إِلَى أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ ، اذْهَبُوا حَيْثُ شِئْتُمْ ، وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِنْ لَزِمْتُمْ جَمَاعَتَكُمْ سَعِدْتُمْ بِذَلِكَ دُونَهُمْ ، وَإِنْ لَمْ تَلْزَمُوهَا شَقِيتُمْ بِذَلِكَ دُونَهُمْ ، وَلَمْ تَضُرُّوا أَحَدًا . فَجَزَوْهُ خَيْرًا وَأَثْنَوْا عَلَيْهِ ، فَقَالَ : يَابْنَ الْكَوَّاءِ أَيُّ رَجُلٍ أَنَا ؟ قَالَ : بَعِيدُ الثَّرَى ، كَثِيرُ الْمَرْعَى ، طَيِّبُ الْبَدِيهَةِ ، بَعِيدُ الْغَوْرِ ، الْغَالِبُ عَلَيْكَ الْحِلْمُ ، رُكْنٌ مِنْ أَرْكَانِ الإِسْلامِ سُدَّتْ بِكَ فُرْجَةً مُخَوَّفَةً . قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَهْلِ الإحْدَاثِ مِنْ أَهْلِ الأَمْصَارِ ، فَإِنَّكَ أَعْقَلُ أَصْحَابِكَ . قَالَ : كَاتَبْتُهُمْ وَكَاتَبُونِي ، وَأَنْكَرُونِي وَعَرَفْتُهُمْ ، فَأَمَّا أَهْلُ الإحْدَاثِ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، فَهُمْ أَحْرَصُ الأُمَّةِ عَلَى الشَّرِّ ، وَأَعْجَزُهُ عَنْهُ ، وَأَمَّا أَهْلُ الإحْدَاثِ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، فَإِنَّهُمْ أَنْظَرُ النَّاسِ فِي صَغِيرٍ ، وَأَرْكَبُهُ لِكَبِيرٍ ، وَأَمَّا أَهْلُ الإحْدَاثِ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، فَإِنَّهُمْ يُرَدُّونَ جَمِيعًا ، وَيَصْدُرُونَ شَتَّى ، وَأَمَّا أَهْلُ الإحْدَاثِ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ ، فَهُمْ أَوْفَى النَّاسِ بِشْرًا ، وَأَسْرَعُهُ نَدَامَةً ، وَأَمَّا أَهْلُ الإِحْدَاثِ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ فَأَطْوَعُ النَّاسِ لِمُرْشِدِهِمْ ، وَأَعْصَاهُ لِمُغْوِيهِمْ " ، وَحَجَّ بِالنَّاسِ فِي هَذِهِ السَّنَةِ عُثْمَانُ ، وَزَعَمَ أَبُو مَعْشَرٍ : أَنَّ فَتْحَ قُبْرُسَ كَانَ فِي هَذِهِ السَّنَةِ ، وَقَدْ ذَكَرْتُ مَنْ خَالَفَهُ فِي ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.