استئذان طلحة والزبير عليا


تفسير

رقم الحديث : 1460

وَحَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَحَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْمَدَائِنِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَسْلَمَةُ بْنُ مُحَارِبٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : لَمَّا قُتِلَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَتَى النَّاسُ عَلِيًّا وَهُوَ فِي سُوقِ الْمَدِينَةِ ، وَقَالُوا لَهُ : ابْسُطْ يَدَكَ نُبَايِعْكَ . قَالَ : لا تَعْجَلُوا . فَإِنَّ عُمَرَ كَانَ رَجُلا مُبَارَكًا ، وَقَدْ أَوْصَى بِهَا شُورَى ، فَأَمْهِلُوا يَجْتَمِعُ النَّاسُ وَيَتَشَاوَرُونَ . فَارْتَدَّ النَّاسُ عَنْ عَلِيٍّ ، ثُمَّ قَالَ بَعْضُهُمْ : إِنْ رَجَعَ النَّاسُ إِلَى أَمْصَارِهِمْ بِقَتْلِ عُثْمَانَ ، وَلَمْ يَقُمْ بَعْدَهُ قَائِمٌ بِهَذَا الأَمْرِ ، لَمْ نَأْمَنِ اخْتِلافَ النَّاسِ ، وَفَسَادَ الأُمَّةِ . فَعَادُوا إِلَى عَلِيٍّ ، فَأَخَذَ الأَشْتَرُ بِيَدِهِ فَقَبَضَهَا عَلِيٌّ . فَقَالَ : أَبَعْدَ ثَلاثَةٍ ؟ أَمَا وَاللَّهِ لَئِنْ تَرَكْتَهَا ، لَتَقْصُرَنَّ عَيْنُكَ عَلَيْهَا حِينًا . فَبَايَعَتْهُ الْعَامَّةُ ، وَأَهْلُ الْكُوفَةِ يَقُولُونَ : إِنَّ أَوَّلَ مَنْ بَايَعَهُ الأَشْتَرُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.