استئذان طلحة والزبير عليا


تفسير

رقم الحديث : 1474

حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِي مِخْنَفٍ ، ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو قَتَادَةَ لِعَلِيٍّ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَلَّدَنِي هَذَا السَّيْفَ ، وَقَدْ شِمْتُهُ ، فَطَالَ شَيْمُهُ ، وَقَدْ أَنَى تَجْرِيدُهُ عَلَى هَؤُلاءِ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ الَّذِينَ لَمْ يُؤْلُوا الأُمَّةَ غِشًّا ، فَإِنْ أَحْبَبْتَ أَنْ تُقَدِّمَنِي فَقَدِّمْنِي . وَقَامَتْ أُمُّ سَلَمَةَ ، فَقَالَتْ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَوْلا أَنْ أَعْصِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنَّكَ لا تَقْبَلُهُ مِنِّي ، لَخَرَجْتُ مَعَكَ ، وَهَذَا ابْنِي عُمَرُ ، وَاللَّهِ لَهُوَ أَعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَفْسِي ، يَخْرُجُ مَعَكَ ، فَيَشْهَدُ مَشَاهِدَكَ ، فَخَرَجَ فَلَمْ يَزَلْ مَعَهُ ، وَاسْتَعْمَلَهُ عَلَى الْبَحْرَيْنِ ثُمَّ عَزَلَهُ ، وَاسْتَعْمَلَ النُّعْمَانَ بْنَ عَجْلانَ الزُّرَقِيَّ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو قَتَادَةَ

صحابي

أَبِيهِ

مختلف في صحبته

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ

مقبول

أَبِي مِخْنَفٍ ،

كذاب

عَلِيٌّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.