استئذان طلحة والزبير عليا


تفسير

رقم الحديث : 1497

حَدَّثَنِي عُمَرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَدَّثَنِي عُمَرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حِبَّانُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ الأَعْلَمِ ، وَبَشِيرِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : بَعَثَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ إِلَى الْكُوفَةِ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَوْنٍ ، فَجَاءَ النَّاسُ إِلَى أَبِي مُوسَى ، يَسْتَشِيرُونَهُ فِي الْخُرُوجِ ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى : أَمَّا سَبِيلُ الآخِرَةِ فَأَنْ تُقِيمُوا ، وَأَمَّا سَبِيلُ الدُّنْيَا فَأَنْ تَخْرُجُوا ، وَأَنْتُمْ أَعْلَمُ ، وَبَلَغَ الْمُحَمَّدَيْنِ قَوْلُ أَبِي مُوسَى ، فَبَايَنَاهُ وَأَغْلَظَا لَهُ ، فَقَالَ : أَمَا وَاللَّهِ إِنَّ بَيْعَةَ عُثْمَانَ رضي الله عنه فِي عُنُقِي ، وَعُنُقِ صَاحِبِكُمَا الَّذِي أَرْسَلَكُمَا ، إِنْ أَرَدْنَا أَنْ نُقَاتِلَ لا نُقَاتِلْ حَتَّى لا يَبْقَى أَحَدٌ مِنْ قَتَلَةِ عُثْمَانَ إِلا قُتِلَ حَيْثُ كَانَ . وَخَرَجَ عَلِيٌّ مِنَ الْمَدِينَةِ فِي آخِرِ شَهْرِ رَبِيعٍ الآخِرِ ، سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاثِينَ ، فَقَالَتْ أُخْتُ عَلِيِّ بْنِ عَدِيٍّ مِنْ بَنِي عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ : لا هُمَّ فَاعْقِرْ بِعَلِيٍّ جَمَلَهْ وَلا تُبَارِكْ فِي بَعِيرٍ حَمَلَهْ أَلا عَلِيُّ بْنُ عَدِيٍّ لَيْسَ لَهْ . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.