بعثة علي بن ابي طالب من ذي قار ابنه الحسن وعمار بن ياسر ليستنفرا له اهل الكوفة


تفسير

رقم الحديث : 1489

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنِي وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يُونُسَ بْنَ يَزِيدَ الأَيْلِيَّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّهُ لَمَّا بَلَغَ طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ مَنْزِلَ عَلِيٍّ بِذِي قَارٍ ، انْصَرَفُوا إِلَى الْبَصْرَةِ ، فَأَخَذُوا عَلَى الْمُنْكَدِرِ ، فَسَمِعَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا نُبَاحَ الْكِلابِ ، فَقَالَتْ : أَيُّ مَاءٍ هَذَا ؟ فَقَالُوا : الحَوْأَبُ . فَقَالَتْ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، إِنِّي لهيه ، قَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ وَعِنْدَهُ نِسَاؤُهُ : لَيْتَ شِعْرِي أَيَّتُكُنَّ تَنْبَحُهَا كِلابُ الْحَوْأَبِ , فَأَرَادَتِ الرُّجُوعَ ، فَأَتَاهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، فَزُعِمَ أَنَّهُ قَالَ : كَذَبَ مَنْ قَالَ إِنَّ هَذَا الْحَوْأَبُ . وَلَمْ يَزَلْ حَتَّى مَضَتْ ، فَقَدِمُوا الْبَصْرَةَ وَعَلَيْهَا عُثْمَانُ بْنُ حُنَيْفٍ ، فَقَالَ لَهُمْ عُثْمَانُ : مَا نَقِمْتُمْ عَلَى صَاحِبِكُمْ ؟ فَقَالُوا : لَمْ نَرَهُ أَوْلَى بِهَا مِنَّا ، وَقَدْ صَنَعَ مَا صَنَعَ . قَالَ : فَإِنَّ الرَّجُلَ أَمَرَنِي فَأَكْتُبُ إِلَيْهِ فَأُعْلِمُهُ مَا جِئْتُمْ لَهُ ، عَلَى أَنْ أُصَلِّيَ بِالنَّاسِ حَتَّى يَأْتِيَنَا كِتَابُهُ . فَوَقَفُوا عَلَيْهِ وَكَتَبَ ، فَلَمْ يَلْبَثْ إِلا يَوْمَيْنِ حَتَّى وَثَبُوا عَلَيْهِ ، فَقَاتَلُوهُ بِالزَّابُوقَةِ عِنْدَ مَدِينَةِ الرِّزْقِ ، فَظَهَرُوا وَأَخَذُوا عُثْمَانَ ، فَأَرَادُوا قَتْلَهُ ، ثُمَّ خَشُوا غَضَبَ الأَنْصَارِ ، فَنَالُوهُ فِي شَعْرِهِ وَجَسَدِهِ ، فَقَامَ طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ خَطِيبَيْنِ ، فَقَالا : يَا أَهْلَ الْبَصْرَةِ تَوْبَةٌ بِحَوْبَةٍ ، إِنَّما أَرَدْنَا أَنْ يَسْتَعْتِبَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عُثْمَانَ ، وَلَمْ نُرِدْ قَتْلَهُ ، فَغَلَبَ سُفَهَاءُ النَّاسِ الْحُلَمَاءَ حَتَّى قَتَلُوهُ . فَقَالَ النَّاسُ لِطَلْحَةَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، قَدْ كَانَتْ كُتُبُكَ تَأْتِينَا بِغَيْرِ هَذَا . فَقَالَ الزُّبَيْرُ : فَهَلْ جَاءَكُمْ مِنِّي كِتَابٌ فِي شَأْنِهِ ؟ ثُمَّ ذَكَرَ قَتْلَ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَمَا أَتَى إِلَيْهِ ، وَأَظْهَرَ عَيْبَ عَلِيٍّ ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ ، فَقَالَ : أَيُّهَا الرَّجُلُ أَنْصِتْ حَتَّى نَتَكَلَّمَ . فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ : وَمَا لَكَ وَلِلْكَلامِ ؟ فَقَالَ الْعَبْدِيُّ : يَا مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ أَنْتُمْ أَوَّلُ مَنْ أَجَابَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَانَ لَكُمْ بِذَلِكَ فَضْلٌ ، ثُمَّ دَخَلَ النَّاسُ فِي الإِسْلامِ كَمَا دَخَلْتُمْ ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَايَعْتُمْ رَجُلا مِنْكُمْ ، وَاللَّهِ مَا اسْتَأْمَرْتُمُونَا فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ ، فَرَضِينَا وَاتَّبَعْنَاكُمْ ، فَجَعَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلْمُسْلِمِينَ فِي إِمَارَتِهِ بَرَكَةً ، ثُمَّ مَاتَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَاسْتَخْلَفَ عَلَيْكُمْ رَجُلا مِنْكُمْ ، فَلَمْ تُشَاوِرُونَا فِي ذَلِكَ ، فَرَضِينَا وَسَلَّمْنَا ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ الأَمِيرُ ، جُعِلَ الأَمْرُ إِلَى سِتَّةِ نَفَرٍ ، فَاخْتَرْتُمْ عُثْمَانَ وَبَايَعْتُمُوهُ عَنْ غَيْرِ مَشُورَةٍ مِنَّا ، ثُمَّ أَنْكَرْتُمْ مِنْ ذَلِكَ الرَّجُلِ شَيْئًا ، فَقَتَلْتُمُوهُ عَنْ غَيْرِ مَشُورَةٍ مِنَّا ، ثُمَّ بَايَعْتُمْ عَلِيًّا عَنْ غَيْرِ مَشُورَةٍ مِنَّا ، فَمَا الَّذِي نَقِمْتُمْ عَلَيْهِ فَنُقَاتِلُهُ ، هَلِ اسْتَأْثَرَ بِفَيْءٍ ؟ أَوْ عَمِلَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ؟ أَوْ عَمِلَ شَيْئًا تُنْكِرُونَهُ ؟ فَنَكُونُ مَعَكُمْ عَلَيْهِ ، وَإِلا فَمَا هَذَا ؟ فَهَمُّوا بِقَتْلِ ذَلِكَ الرَّجُلِ ، فَقَامَ مِنْ دُونِهِ عَشِيرَتُهُ ، فَلَمَّا كَانَ الْغَدُ وَثَبُوا عَلَيْهِ وَعَلَى مَنْ كَانَ مَعَهُ ، فَقَتَلُوا سَبْعِينَ رَجُلا . 23 . رَجَعَ الْحَدِيثُ إِلَى حَدِيثِ سَيْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَطَلْحَةَ ، قَالا : 23 فَأَصْبَحَ طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ ، وَبَيْتُ الْمَالِ وَالْحَرَسُ فِي أَيْدِيهِمَا ، وَالنَّاسُ مَعَهُمَا ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُمَا مَغْمُورٌ مُسْتَسِرٌّ ، وَبَعَثَا حِينَ أَصْبَحَا بِأَنَّ حَكِيمًا فِي الْجَمْعِ ، فَبَعَثَتْ لا تَحْبِسَا عُثْمَانَ وَدَعَاهُ ، فَفَعَلا ، فَخَرَجَ عُثْمَانُ فَمَضَى لِطَلَبَتِهِ ، وَأَصْبَحَ حَكِيمُ بْنُ جَبَلَةَ فِي خَيْلِهِ ، عَلَى رَجُلٍ فِيمَنْ تَبِعَهُ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ ، وَمَنْ نَزَعَ إِلَيْهِمْ مِنْ أَفْنَاءِ رَبِيعَةَ ، ثُمَّ وَجَّهُوا نَحْوَ دَارِ الرِّزْقِ ، وَهُوَ يَقُولُ : لَسْتُ بِأَخِيهِ إِنْ لَمْ أَنْصُرْهُ . وَجَعَلَ يَشْتِمُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَسَمِعَتْهُ امْرَأَةٌ مِنْ قَوْمِهِ ، فَقَالَتْ : يَابْنَ الْخَبِيثَةِ أَنْتَ أَوْلَى بِذَلِكَ . فَطَعَنَهَا فَقَتَلَهَا ، فَغَضِبَتْ عَبْدُ الْقَيْسِ ، إِلا مَنْ كَانَ اغْتَمَرَ مِنْهُمْ ، فَقَالُوا : فَعَلْتَ بِالأَمْسِ وَعُدْتَ لِمِثْلِ ذَلِكَ الْيَوْمِ ، وَاللَّهِ لَنَدَعَنَّكَ حَتَّى يُقِيدَكَ اللَّهُ . فَرَجَعُوا وَتَرَكُوهُ ، وَمَضَى حَكِيمُ بْنُ جَبَلَةَ فِيمَنْ غَزَا مَعَهُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ، وَحَصَرَهُ مِنْ نُزَّاعِ الْقَبَائِلِ كُلِّهَا ، وَعَرَفُوا أَنْ لا مُقَامَ لَهُمْ بِالْبَصْرَةِ ، فَاجْتَمَعُوا إِلَيْهِ ، فَانْتَهَى بِهِمْ إِلَى الزَّابُوقَةِ عِنْدَ دَارِ الرِّزْقِ ، وَقَالَتْ عَائِشَةُ : لا تَقْتُلُوا إِلا مَنْ قَاتَلَكُمْ وَنَادَوْا : مَنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ قَتَلَةِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَلْيَكَفُفْ عَنَّا ، فَإِنَّا لا نُرِيدُ إِلا قَتَلَةَ عُثْمَانَ ، وَلا نَبْدَأُ أَحَدًا . فَأَنْشَبَ حَكِيمٌ الْقِتَالَ ، وَلَمْ يَرْعَ لِلْمُنَادِي ، فَقَالَ طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَمَعَ لَنَا ثَأْرَنَا مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، اللَّهُمَّ لا تُبْقِ مِنْهُمْ أَحَدًا ، وَأَقِدْ مِنْهُمُ الْيَوْمَ فَاقْتُلْهُمْ . فَجَادُّوهُمُ الْقِتَالَ ، فَاقْتَتَلُوا أَشَدَّ قِتَالٍ وَمَعَهُ أَرْبَعَةُ قُوَّادٍ ، فَكَانَ حَكِيمٌ بِحِيَالِ طَلْحَةَ ، وَذُرَيْحٌ بِحِيَالِ الزُّبَيْرِ ، وَابْنُ الْمُحَرِّشِ بِحِيَالِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَتَّابٍ ، وَحُرْقُوصُ بْنُ زُهَيْرٍ بِحِيَالِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ ، فَزَحَفَ طَلْحَةُ لِحَكِيمٍ ، وَهُوَ فِي ثَلاثِ مِائَةِ رَجُلٍ ، وَجَعَلَ حَكِيمٌ يَضْرِبُ بِالسَّيْفِ ، وَيَقُولُ : اضْرِبْهُمْ بِالْيَابِسْ ضَرْبَ غُلامٍ عَابِسْ مِنَ الْحَيَاةِ آيِسْ فِي الْغُرُفَاتِ نَافِسْ فَضَرَبَ رَجُلٌ رِجْلَهُ فَقَطَعَهَا ، فَحَبَا حَتَّى أَخَذَهَا فَرَمَى بِهَا صَاحِبَهُ ، فَأَصَابَ جَسَدَهُ فَصَرَعَهُ ، فَأَتَاهُ حَتَّى قَتَلَهُ ، ثُمَّ اتَّكَأَ عَلَيْهِ ، وَقَالَ : يَا فَخِذُ لَنْ تُرَاعِي إِنَّ مَعِي ذِرَاعِي أَحْمِي بِهَا كَرَاعِي وَقَالَ وَهُوَ يَرْتَجِزُ : لَيْسَ عَلَيَّ أَنْ أَمُوتَ عَارْ وَالْعَارُ فِي النَّاسِ هُوَ الْفِرَارْ وَالْمَجْدُ لا يَفْضَحُهُ الدَّمَارْ فَأَتَى عَلَيْهِ رَجُلٌ ، وَهُوَ رَثِيثٌ رَأْسُهُ عَلَى الآخَرِ ، فَقَالَ : مَا لَكَ يَا حَكِيمُ ؟ قَالَ : قُتِلْتُ . قَالَ : مَنْ قَتَلَكَ ؟ قَالَ : وِسَادَتِي . فَاحْتَمَلَهُ فَضَمَّهُ فِي سَبْعِينَ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَتَكَلَّمَ يَوْمَئِذٍ حَكِيمٌ ، وَإِنَّهُ لَقَائِمٌ عَلَى رِجْلٍ ، وَإِنَّ السُّيُوفَ لَتَأْخُذُهُمْ فَمَا يُتَعْتِعُ ، وَيَقُولُ : إِنَّا خَلَفْنَا هَذَيْنِ ، وَقَدْ بَايَعَا عَلِيًّا وَأَعْطَيَاهُ الطَّاعَةَ ، ثُمَّ أَقْبَلا مُخَالِفَيْنِ مُحَارِبَيْنِ ، يَطْلُبَانِ بِدَمِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَفَرَّقَا بَيْنَنَا وَنَحْنُ أَهْلُ دَارٍ وَجِوَارٍ ، اللَّهُمَّ إِنَّهُمَا لَمْ يُرِيدَا عُثْمَانَ . فَنَادَى مُنَادٍ : يَا خَبِيثُ جَزَعْتَ حِينَ عَضَّكَ نَكَالُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، إِلَى كَلامِ مَنْ نَصَّبَكَ وَأَصْحَابَكَ ، بِمَا رَكِبْتُمْ مِنَ الإِمَامِ الْمَظْلُومِ ، وَفَرَّقْتُمْ مِنَ الْجَمَاعَةِ ، وَأَصَبْتُمْ مِنَ الدِّمَاءِ ، وَنِلْتُمْ مِنَ الدُّنْيَا ، فَذُقْ وَبَالَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَانْتِقَامَهُ ، وَأَقِيمُوا فِيمَنْ أَنْتُمْ . وَقُتِلَ ذُرَيْحٌ وَمَنْ مَعَهُ ، وَأَفْلَتَ حُرقُوصُ بْنُ زُهَيْرٍ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَلَجَئُوا إِلَى قَوْمِهِمْ ، وَنَادَى مُنَادِي الزُّبَيْرِ وَطَلْحَةَ بِالْبَصْرَةِ : أَلا مَنْ كَانَ فِيهِمْ مِنْ قَبَائِلِكُمْ أَحَدٌ مِمَّنْ غَزَا الْمَدِينَةَ ، فَلْيَأْتِنَا بِهِمْ ، فَجِيءَ بِهِمْ كَمَا يُجَاءُ بِالْكِلابِ فَقُتِلُوا ، فَمَا أَفْلَتَ مِنْهُمْ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ جَمِيعًا إِلا حُرْقُوصُ بْنُ زُهَيْرٍ ، فَإِنَّ بَنِي سَعْدٍ مَنَعُوهُ ، وَكَانَ مِنْ بَنِي سَعْدٍ ، فَمَسَّهُمْ فِي ذَلِكَ أَمْرٌ شَدِيدٌ ، وَضَرَبُوا لَهُمْ فِيهِ أَجَلا ، وَخَشَّنُوا صُدُورَ بَنِي سَعْدٍ وَإِنَّهُمْ لَعُثْمَانِيَّةٌ ، حَتَّى قَالُوا : نَعْتَزِلُ . وَغَضِبَتْ عَبْدُ الْقَيْسِ ، حِينَ غَضِبَتْ سَعْدٌ لِمَنْ قُتِلَ مِنْهُمْ بَعْدَ الْوَقْعَةِ ، وَمَنْ كَانَ هَرَبَ إِلَيْهِمْ ، إِلَى مَا هُمْ عَلَيْهِ مِنْ لُزُومِ طَاعَةِ عَلِيٍّ ، فَأَمَرَا لِلنَّاسِ بِأُعْطِيَاتِهِمْ وَأَرْزَاقِهِمْ وَحُقُوقِهِمْ ، وَفَضَّلا بِالْفَضْلِ أَهْلَ السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ ، فَخَرَجَتْ عَبْدُ الْقَيْسِ وَكَثِيرٌ مِنْ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ ، حِينَ زَوَوْا عَنْهُمُ الْفُضُولَ ، فَبَادَرُوا إِلَى بَيْتِ الْمَالِ ، وَأَكَبَّ عَلَيْهِمُ النَّاسُ فَأَصَابُوا مِنْهُمْ ، وَخَرَجَ الْقَوْمُ حَتَّى نَزَلُوا عَلَى طَرِيقِ عَلِيٍّ ، وَأَقَامَ طَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ لَيْسَ مَعَهُمَا بِالْبَصْرَةِ ثَأْرٌ إِلا حُرْقُوصٌ ، وَكَتَبُوا إِلَى أَهْلِ الشَّامِ بِمَا صَنَعُوا وَصَارُوا إِلَيْهِ : إِنَّا خَرَجْنَا لِوَضْعِ الْحَرْبِ ، وَإِقَامَةِ كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِإِقَامَةِ حُدُودِهِ ، فِي الشَّرِيفِ وَالْوَضِيعِ ، الْكَثِيرِ وَالْقَلِيلِ ، حَتَّى يَكُونَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هُوَ الَّذِي يَرُدُّنَا عَنْ ذَلِكَ ، فَبَايَعَنَا خِيَارُ أَهْلِ الْبَصْرَةِ وَنُجَبَاؤُهُمْ ، وَخَالَفَنَا شِرَارُهُمْ وَنُزَّاعُهُمْ ، فَرَدُّونَا بِالسِّلاحِ ، وَقَالُوا فِيمَا قَالُوا : نَأْخُذُ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ رَهِينَةً ، أَنْ أَمَرَتْهُمْ بِالْحَقِّ وَحَثَّتْهُمْ عَلَيْهِ ، فَأَعْطَاهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ سُنَّةَ الْمُسْلِمِينَ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يَبْقَ حُجَّةٌ وَلا عُذْرٌ ، اسْتَبْسَلَ قَتَلَةُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ فَخَرَجُوا إِلَى مَضَاجِعِهِمْ ، فَلَمْ يُفْلِتْ مِنْهُمْ مُخْبَرٌ إِلا حُرْقُوصُ بْنُ زُهَيْرٍ ، وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ مُقِيدُهُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَكَانُوا كَمَا وَصَفَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنَّا نُنَاشِدُكُمُ اللَّهَ فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا نَهَضْتُمْ بِمِثْلِ مَا نَهَضْنَا بِهِ ، فَنَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَتَلْقَوْنَهُ ، وَقَدْ أَعْذَرْنَا وَقَضَيْنَا الَّذِي عَلَيْنَا . وَبَعَثُوا بِهِ مَعَ سَيَّارٍ الْعِجْلِيِّ ، وَكَتَبُوا إِلَى أَهْلِ الْكُوفَةِ بِمِثْلِهِ مَعَ رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ أَسَدٍ ، يُدْعَى مُظَفَّرَ بْنَ مُعَرِّضٍ ، وَكَتَبُوا إِلَى أَهْلِ الْيَمَامَةِ ، وَعَلَيْهَا سَبْرَةُ بْنُ عُمَرَ وَالْعَنْبَرِيُّ مَعَ الْحَارِثِ السَّدُوسِيِّ ، وَكَتَبُوا إِلَى أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَعَ ابْنِ قُدَامَةَ الْقُشَيْرِيِّ ، فَدَسَّهُ إِلَى أَهْلِ الْمَدِينَةِ . وَكَتَبَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا إِلَى أَهْلِ الْكُوفَةِ مَعَ رَسُولِهِمْ : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنِّي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَالإِسْلامَ ، أَقِيمُوا كِتَابَ اللَّهِ بِإِقَامَةِ مَا فِيهِ ، اتَّقُوا اللَّهَ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِهِ ، وَكُونُوا مَعَ كِتَابِهِ ، فَإِنَّا قَدِمْنَا الْبَصْرَةَ ، فَدَعَوْنَاهُمْ إِلَى إِقَامَةِ كِتَابِ اللَّهِ بِإِقَامَةِ حُدُودِهِ ، فَأَجَابَنَا الصَّالِحُونَ إِلَى ذَلِكَ ، وَاسْتَقْبَلَنَا مَنْ لا خَيْرَ فِيهِ بِالسِّلاحِ ، وَقَالُوا : لَنُتْبِعَنَّكُمْ عُثْمَانَ ، لَيَرْتَدُوا الْحُدُودَ تَعْطِيلا ، فَعَانَدُوا فَشَهِدُوا عَلَيْنَا بِالْكُفْرِ ، وَقَالُوا لَنَا الْمُنْكَرَ ، فَقَرَأْنَا عَلَيْهِمْ : أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ سورة آل عمران آية 23 ، فَأَذْعَنَ لِي بَعْضُهُمْ ، وَاخْتَلَفُوا بَيْنَهُمْ فَتَرَكْنَاهُمْ وَذَلِكَ ، فَلَمْ يَمْنَعْ ذَلِكَ مَنْ كَانَ مِنْهُمْ عَلَى رَأْيِهِ الأَوَّلِ مِنْ وَضْعِ السِّلاحِ فِي أَصْحَابِي ، وَعَزَمَ عَلَيْهِمْ عُثْمَانُ بْنُ حُنَيْفٍ إِلا قَاتَلُونِي ، حَتَّى مَنَعَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِالصَّالِحِينَ ، فَرَدَّ كَيْدَهُمْ فِي نُحُورِهِمْ ، فَمَكَثْنَا سِتًّا وَعِشْرِينَ لَيْلَةً نَدْعُوهُمْ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ ، وَإِقَامَةِ حُدُودِهِ ، وَهُوَ حَقْنُ الدِّمَاءِ أَنْ تُهْرَاقَ دُونَ مَنْ قَدْ حَلَّ دَمُهُ ، فَأَبَوْا وَاحْتَجُّوا بِأَشْيَاءَ ، فَاصْطَلَحْنَا عَلَيْهَا ، فَخَافُوا وَغَدَرُوا وَخَانُوا وَحَشَرُوا ، فَجَمَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ثَأْرَهُمْ فَأَقَادَهُمْ ، فَلَمْ يُفْلِتْ مِنْهُمْ إِلا رَجُلٌ ، وَأَرْدَأَنَا اللَّهُ وَمَنَعَنَا مِنْهُمْ : بِعُمَيْرِ بْنِ مَرْثَدٍ ، وَمَرْثَدِ بْنِ قَيْسٍ ، وَنَفَرٍ مِنْ قَيْسٍ ، وَنَفَرٍ مِنَ الرَّبَابِ وَالأَزْدِ ، فَالْزَمُوا الرِّضَا إِلا عَنْ قَتَلَةِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، حَتَّى يَأْخُذَ اللَّهُ حَقَّهُ ، وَلا تُخَاصِمُوا الْخَائِنِينَ ، وَلا تَمْنَعُوهُمْ ، وَلا تَرْضَوْا بِذَوْيِ حُدُودِ اللَّهِ فَتَكُونُوا مِنَ الظَّالِمِينَ . فَكَتَبَتْ إِلَى رِجَالٍ بِأَسْمَائِهِمْ : فَثَبِّطُوا النَّاسَ عَنْ مَنْعِ هَؤُلاءِ الْقَوْمِ وَنُصْرَتِهِمْ ، وَاجْلِسُوا فِي بُيُوتِكُمْ ، فَإِنَّ هَؤُلاءِ الْقَوْمَ لَمْ يَرْضَوْا بِمَا صَنَعُوا بِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَفَرَّقُوا بَيْنَ جَمَاعَةِ الأُمَّةِ ، وَخَالَفُوا الْكِتَابَ وَالسُّنَّةَ ، حَتَّى شَهِدُوا عَلَيْنَا فِيمَا أَمَرْنَاهُمْ بِهِ وَحَثَثْنَاهُمْ عَلَيْهِ مِنْ إِقَامَةِ كِتَابِ اللَّهِ ، وَإِقَامَةِ حُدُودِهِ ، بِالْكُفْرِ ، وَقَالُوا لَنَا الْمُنْكَرَ ، فَأَنْكَرَ ذَلِكَ الصَّالِحُونَ ، وَعَظَّمُوا مَا قَالُوا ، وَقَالُوا : مَا رَضِيتُمْ أَنْ قَتَلْتُمُ الإِمَامَ حَتَّى خَرَجْتُمْ عَلَى زَوْجَةِ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنْ أَمَرَتْكُمْ بِالْحَقِّ لَتَقْتُلُوهَا ، وَأَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَئِمَّةَ الْمُسْلِمِينَ ، فَعَزَمُوا وَعُثْمَانُ بْنُ حُنَيْفٍ مَعَهُمْ ، عَلَى مَنْ أَطَاعَهُمْ مِنْ جُهَّالِ النَّاسِ وَغَوْغَائِهِمْ ، عَلَى زُطِّهِمْ وَسَيَابِجِهِمْ ، فَلُذْنَا مِنْهُمْ بِطَائِفَةٍ مِنَ الْفُسْطَاطِ ، فَكَانَ ذَلِكَ الدَّأْبُ سِتَّةً وَعِشْرِينَ يَوْمًا ، نَدْعُوهُمْ إِلَى الْحَقِّ ، وَأَلا يَحُولُوا بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْحَقِّ ، فَغَدَرُوا وَخَانُوا فَلَمْ نُقَايِسْهُمْ ، وَاحْتَجُّوا بِبَيْعَةِ طَلْحَةَ وَالزُّبَيْرِ ، فَأَبْرَدُوا بَرِيدًا فَجَاءَهُمْ بِالْحُجَّةِ ، فَلَمْ يَعْرِفُوا الْحَقَّ وَلَمْ يَصْبِرُوا عَلَيْهِ ، فَغَادَوْنِي فِي الْغَلَسِ لِيَقْتُلُونِي ، وَالَّذِي يُحَارِبُهُمْ غَيْرِي ، فَلَمْ يَبْرَحُوا حَتَّى بَلَغُوا سُدَّةَ بَيْتِي ، وَمَعَهُمْ هَادٍ يَهْدِيهِمْ إِلَيَّ ، فَوَجَدُوا نَفَرًا عَلَى بَابِ بَيْتِي ، مِنْهُمْ : عُمَيْرُ بْنُ مَرْثَدٍ ، وَمَرْثَدُ بْنُ قَيْسٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَرْثَدٍ ، وَنَفَرٌ مِنْ قَيْسٍ ، وَنَفَرٌ مِنَ الرَّبَابِ ، وَالأَزْدِ ، فَدَارَتْ عَلَيْهِمُ الرَّحَا ، فَأَطَافَ بِهِمُ الْمُسْلِمُونَ فَقَتَلُوهُمْ ، وَجَمَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ كَلِمَةَ أَهْلِ الْبَصْرَةِ عَلَى مَا أَجْمَعَ عَلَيْهِ الزُّبَيْرُ وَطَلْحَةُ ، فَإِذَا قَتَلْنَا بِثَأْرِنَا وَسِعَنَا الْعُذْرُ . وَكَانَتِ الْوَقْعَةُ لِخَمْسِ لَيَالٍ بَقِينَ مِنْ رَبِيعٍ الآخِرِ ، سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاثِينَ ، وَكَتَبَ عُبَيْدُ بْنُ كَعْبٍ فِي جُمَادَى . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ بْنَ يَزِيدَ الأَيْلِيَّ

ثقة

وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ

ثقة

أَبِي

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.