مقتل عمار بن ياسر


تفسير

رقم الحديث : 1552

حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، عَنْ خَلَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، عَنْ خَلَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي نُوَيْرَةَ ، عَنْ أَبِي مِخْنَفٍ ، وَحُدِّثْتُ عَنْ هِشَامِ بْنِ الْكَلْبِيِّ ، عَنْ أَبِي مِخْنَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَعْيَنَ الْجُهَنِيُّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ الْجُهَنِيِّ : أَنَّ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ رَحِمَهُ اللَّهُ قَالَ يَوْمَئِذٍ : أَيْنَ مَنْ يَبْتَغِي رِضْوَانَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَلا يَئُوبُ إِلَى مَالٍ وَلا وَلَدٍ ؟ فَأَتَتْهُ عِصَابَةٌ مِنَ النَّاسِ ، فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، اقْصِدُوا بِنَا نَحْوَ هَؤُلاءِ الَّذِينَ يَبْغُونَ دَمَ ابْنِ عَفَّانَ وَيَزْعُمُونَ أَنَّهُ قُتِلَ مَظْلُومًا ، وَاللَّهِ مَا طَلَبْتُهُمْ بِدَمِهِ وَلَكِنِ الْقَوْمُ ذَاقُوا الدُّنْيَا فَاسْتَحَبُّوهَا وَاسْتَمْرَءُوهَا ، وَعَلِمُوا أَنَّ الْحَقَّ إِذَا لَزِمَهُمْ حَالَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَتَمَرَّغُونَ فِيهِ مِنْ دُنْيَاهُمْ ، وَلَمْ يَكُنْ لِلْقَوْمِ سَابِقَةٌ فِي الإِسْلامِ يَسْتَحِقُّونَ بِهَا طَاعَةَ النَّاسِ وَالْوِلايَةَ عَلَيْهِمْ فَخَدَعُوا أَتْبَاعَهُمْ ، أَنْ قَالُوا : إِمَامُنَا قُتِلَ مَظْلُومًا ، لِيَكُونُوا بِذَلِكَ جَبَابِرَةً مُلُوكًا ، وَتِلْكَ مَكِيدَةٌ بَلَغُوا بِهَا مَا تَرَوْنَ ، وَلَوْلا هِيَ مَا تَبِعَهُمْ مِنَ النَّارِ رَجُلانِ ، اللَّهُمَّ إِنْ تَنْصُرْنَا فَطَالَمَا نُصِرْتَ ، وَإِنْ تَجْعَلْ لَهُمُ الأَمْرَ فَادَّخِرْ لَهُمْ بِمَا أَحْدَثُوا فِي عِبَادِكَ الْعَذَابَ الأَلِيمَ ، ثُمَّ مَضَى وَمَضَتْ تِلَكَ الْعِصَابَةُ الَّتِي أَجَابَتْهُ حَتَّى دَنَا مِنْ عَمْرٍو ، فَقَالَ : يَا عَمْرُو ، بِعْتَ دِينَكَ بِمِصْرَ تَبًّا لَكَ تَبًّا ، طَالَمَا بَغَيْتَ فِي الإِسْلامِ عِوَجًا ، وَقَالَ لِعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ : صَرَعَكَ اللَّهُ بِعْتَ دِينَكَ مِنْ عَدِوِّ الإِسْلامِ وَابْنِ عَدُوِّهِ ، قَالَ : لا وَلَكِنْ أَطْلُبُ بِدَمِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ لَهُ : أَشْهَدُ عَلَى عِلْمِي فِيكَ أَنَّكَ لا تَطْلُبُ بِشَيْءٍ مِنْ فِعْلِكَ وَجْهَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُقْتَلِ الْيَوْمَ تَمُتْ غَدًا ، فَانْظُرْ إِذَا أُعْطِيَ النَّاسُ عَلَى قَدْرِ نِيَّاتِهِمْ مَا نِيَّتُكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ

صحابي

زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ الْجُهَنِيِّ

ثقة

أَبِي مِخْنَفٍ

كذاب

أَبِي مِخْنَفٍ

كذاب

مَنْصُورُ بْنُ أَبِي نُوَيْرَةَ ،

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.