ذكر الخبر عن سبب عزل معاوية عبد الله بن عمرو بن غيلان وتوليته عبيد الله البصرة


تفسير

رقم الحديث : 1578

قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَحَدَّثَنِي سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ الْمَلِكِ قَدْ هَمَّ بِالْمِنْبَرِ ، فَقَالَ لَهُ قَبِيصَةُ بْنُ ذُؤَيْبٍ : أُذَكِّرُكَ اللَّهَ ، عَزَّ وَجَلَّ ، أَنْ تَفْعَلَ هَذَا وَأَنْ تُحَوِّلَهُ ، إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مُعَاوِيَةَ حَرَّكَهُ فَكَسَفَتِ الشَّمْسُ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَلَفَ عَلَى مِنْبَرِي آثِمًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ " . فَتَخَرَّجَهُ مِنَ الْمَدِينَةِ ، وَهُوَ مُقَطِّعُ الْحُقُوقِ بَيْنَهُمْ بِالْمَدِينَةِ ، فَأَقْصَرَ عَبْدُ الْمَلِكِ عَنْ ذَلِكَ وَكَفَّ عَنْ أَنْ يَذْكُرَهُ ، فَلَمَّا كَانَ الْوَلِيدُ وَحَجَّ هَمَّ بِذَلِكَ ، وَقَالَ : خَبِّرَانِي عَنْهُ وَمَا أَرَانِي إِلا سَأَفْعَلُ ، فَأَرْسَلَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ إِلَى عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فَقَالَ : كَلِّمْ صَاحِبَكَ يَتَّقِ اللَّهَ ، عَزَّ وَجَلَّ ، وَلا يَتَعَرَّضْ لِلَّهِ سُبْحَانَهُ وَلِسَخَطِهِ ، فَكَلَّمَهُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ فَأَقْصَرَ وَكَفَّ عَنْ ذِكْرِهِ ، فَلَمَّا حَجَّ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ أَخْبَرَهُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بِمَا كَانَ الْوَلِيدُ هَمَّ بِهِ ، وَإِرْسَالِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ إِلَيْهِ ، فَقَالَ سُلَيْمَانُ : مَا كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ يُذْكَرَ هَذَا عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَبْدِ الْمَلِكِ وَلا عَنِ الْوَلِيدِ ، هَذَا مُكَابَرَةٌ وَمَا لَنَا وَلِهَذَا ، أَخَذْنَا الدُّنْيَا فَهِيَ فِي أَيْدِينَا ، وَنُرِيدُ أَنْ نَعْمِدَ إِلَى عَلَمٍ مِنْ أَعْلامِ الإِسْلامِ يُوفَدُ إِلَيْهِ فَنَحْمِلُهُ إِلَى مَا قَبِلْنَا ، هَذَا مَا لا يَصْلُحُ . وَفِيهَا : عُزِلَ مُعَاوِيَةُ بْنُ حُدَيْجٍ عَنْ مِصْرَ ، وَوُلِّيَ مَسْلَمَةُ بْنُ مَخْلَدٍ مِصْرَ وَأَفْرِيقِيَّةَ ، وَكَانَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ قَدْ بَعَثَ قَبْلَ أَنْ يُوَلَّى مَسْلَمَةُ مِصْرَ وَأَفْرِيقِيَّةَ عُقْبَةَ بْنَ نَافِعٍ الْفِهْرِيَّ إِلَى أَفْرِيقِيَّةِ فَافْتَتَحَهَا وَاخْتَطَّ قَيْرَوَانَهَا ، وَكَانَ مَوْضِعَهُ غَيْضَةٌ ، فِيمَا زَعَمَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، لا يُرَامُ مِنَ السِّبَاعِ وَالْحَيَّاتِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الدَّوَابِّ ، فَدَعَا اللَّهَ ، عَزَّ وَجَلَّ ، عَلَيْهَا فَلَمْ يَبْقَ مِنْهَا شَيْءٌ إِلا خَرَجَ هَارِبًا ، حَتَّى أَنَّ السِّبَاعَ كَانَتْ تَحْمِلُ أَوْلادَهَا . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : نَادَى عُقْبَةُ بْنُ نَافِعٍ إِنَّا نَازِلُونَ ، فَاظْعَنُوا عِزِينَ ، فَخَرَجْنَ مِنْ جُحُرِهِنَّ هَوَارِبَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ

والراجح أنه تابعي ثقة, مختلف في صحبته

أَبَانِ بْنِ صَالِحٍ

ثقة

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ

متروك الحديث

سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.