ذكر الخبر عن سبب عزل معاوية عبد الله بن عمرو بن غيلان وتوليته عبيد الله البصرة


تفسير

رقم الحديث : 1615

حُدِّثْتُ عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِي مِخْنَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو جُنَابٍ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمٍ ، وَالْمذري بْنِ الْمُشْمَعِلِّ الأَسَدِيَّيْنِ ، قَالا : حُدِّثْتُ عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِي مِخْنَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو جُنَابٍ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمٍ ، وَالْمذري بْنِ الْمُشْمَعِلِّ الأَسَدِيَّيْنِ ، قَالا : أَقْبَلَ الْحُسَيْنُ ، عَلَيْهِ السَّلامُ ، حَتَّى نَزَلَ شِرَافَ ، فَلَمَّا كَانَ فِي السَّحَرِ أَمَرَ فِتْيَانَهُ فَاسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ فَأَكْثَرُوا ثُمَّ سَارُوا مِنْهَا فَرَسَمُوا صَدْرَ يَوْمِهِمْ حَتَّى انْتَصَفَ النَّهَارُ ، ثُمَّ إِنَّ رَجُلا قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ ! فَقَالَ الْحُسَيْنُ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، مَا كَبَّرْتَ ؟ قَالَ : رَأَيْتُ النَّخْلَ ، فَقَالَ لَهُ الأَسَدِيَّانِ : إِنَّ هَذَا الْمَكَانَ مَا رَأَيْنَا بِهِ نَخْلَةٍ قَطُّ ، قَالا : فَقَالَ لَنَا الْحُسَيْنُ : فَمَا تَرَيَانِ رَأَى ؟ قُلْنَا : نَرَاهُ رَأَى هَوَادِيَ الْخَيْلِ ، فَقَالَ : وَأَنَا وَاللَّهِ أَرَى ذَلِكَ ، فَقَالَ الْحُسَيْنُ : أَمَا لَنَا مَلْجَأٌ نَلْجَأُ إِلَيْهِ ، نَجْعَلُهُ فِي ظُهُورِنَا ، وَنَسْتَقْبِلُ الْقَوْمَ مِنْ وَجْهٍ وَاحِدٍ ؟ فَقُلْنَا لَهُ : بَلَى ، هَذَا ذُو حُسَمَ إِلَى جَنْبِكَ ، تَمِيلُ إِلَيْهِ عَنْ يَسَارِكَ ، فَإِنْ سَبَقْتَ الْقَوْمَ إِلَيْهِ فَهُوَ كَمَا تُرِيدُ ، قَالَ : فَأَخَذَ إِلَيْهِ ذَاتَ الْيَسَارِ ، قَالَ : وَمِلْنَا مَعَهُ فَمَا كَانَ بِأَسْرَعَ مِنْ أَنْ طَلَعَتْ عَلَيْنَا هَوَادِيَ الْخَيْلِ فَتَبَيَّنَّاهَا وَعُدْنَا ، فَلَمَّا رَأَوْنَا وَقَدْ عَدَلْنَا عَنِ الطَّرِيقِ عَدَلُوا إِلَيْنَا ، كَأَنَّ أَسِنَّتَهُمُ الْيَعَاسِيبُ ، وَكَأَنَّ رَايَاتِهِمْ أَجْنَحَةُ الطَّيْرِ ، قَالا : فَاسْتَبَقْنَا إِلَى ذِي حُسَمَ فَسَبَقْنَاهُمْ إِلَيْهِ فَنَزَلَ الْحُسَيْنُ فَأَمَرَ بِأَبْنِيَتِهِ فَضُرِبَتْ ، وَجَاءَ الْقَوْمُ وَهُمْ أَلْفُ فَارِسٍ مَعَ الْحُرِّ بْنِ يَزِيدَ التَّمِيمِيِّ الْيَرْبُوعِيِّ حَتَّى وَقَفَ هُوَ وَخَيْلُهُ مُقَابِلَ الْحُسَيْنِ فِي حَرِّ الظَّهِيرَةِ ، وَالْحُسَيْنُ وَأَصْحَابُهُ مُعَتَّمُونَ مُتَقَلِّدُو أَسْيَافِهِمْ ، فَقَالَ الْحُسَيْنُ لِفِتْيَانِهِ : اسْقُوا الْقَوْمَ وَارْوُوهُمْ مِنَ الْمَاءِ ، وَرَشِّفُوا الْخَيْلَ تَرْشِيفًا ، فَقَامَ فِتْيَانُهُ فَرَشَّفُوا الْخَيْلَ تَرْشِيفًا ، فَقَامَ فِتْيَةٌ وَسَقَوُا الْقَوْمَ مِنَ الْمَاءِ حَتَّى أَرْوَوْهُمْ وَأَقْبَلُوا يَمْلَئُونَ الْقِصَاعَ وَالأَتْوَارَ وَالطِّسَاسَ مِنَ الْمَاءِ ، ثُمَّ يُدْنُونَهَا مِنَ الْفَرَسِ ، فَإِذَا عَبَّ فِيهِ ثَلاثًا أَوْ أَرْبَعًا أَوْ خَمْسًا عُزِلَتْ عَنْهُ ، وَسَقَوْا آخَرَ حَتَّى سَقَوُا الْخَيْلَ كُلَّهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحُسَيْنُ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.