تفسير

رقم الحديث : 1611

حَدَّثَنِي عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ وَاصِلٍ الأَسَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَلادُ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " أَهْدَى كِسْرَى لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَبِلَ ، وَأَهْدَتْ لَهُ الْمُلُوكُ فَقَبِلَ " . الْقَوْلُ فِي عِلَلِ هَذَا الْخَبَرِ - وَهَذَا خَبَرٌ عِنْدَنَا صَحِيحٌ سَنَدُهُ ، وَقَدْ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ عَلَى مَذْهَبِ الآخَرِينَ سَقِيمًا غَيْرَ صَحِيحٍ ، لِعِلَلٍ : إِحْدَاهَا : أَنَّهُ لا يُعْرَفُ لَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَخْرَجٌ يَصِحُّ ، إِلا مِنْ هَذَا الْوَجِهِ ، وَالْخَبَرُ إِذَا انْفَرَدَ بِهِ عِنْدَهُمْ مُنْفَرِدٌ وَجَبَ التَّثَبُّتُ فِيهِ . وَالثَّانِيَةُ : أَنَّ ثُوَيْرَ بْنَ أَبِي فَاخِتَةَ عِنْدَهُمْ مِمَّنْ لا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ . وَالثَّالِثَةُ : أَنَّ إِسْرَائِيلَ بْنَ يُونُسَ عِنْدَهُمْ مِمَّنْ لا يُعْتَمَدُ عَلَى نَقْلِهِ ، وَالْوَاجِبُ التَّثَبُّتُ فِي أَخْبَارِهِ عِنْدَهُمْ . الْقَوْلُ فِي مَعْنَى هَذَا الْخَبَرِ ، وَفِيمَا فِيهِ مِنَ الْفِقْهِ إِنْ قَالَ لَنَا قَائِلٌ : وَمَا مَعْنَى هَذَا الْخَبَرِ ؟ ، وَمَا وَجْهُهُ ؟ ، إِنْ كَانَ صَحِيحًا كَمَا قُلْتَ ؟ وَقَدْ عَلِمْتَ مَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ

ضعيف الحديث

إِسْرَائِيلُ

ثقة

خَلادُ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ وَاصِلٍ الأَسَدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.