تفسير

رقم الحديث : 1621

حَدَّثَكَ بِهِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّوَّافُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الأَصْبَغُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : لَمَّا بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْيَمَنِ قَالَ : " إِنِّي قَدْ عَلِمْتُ مَا لَقِيتَ فِي اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَمَا ذَهَبَ مِنْ مَالِكَ ، وَقَدْ طَيَّبْتُ لَكَ الْهَدِيَّةَ ، فَمَا أُهْدِيَ لَكَ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ لَكَ " . قِيلَ : هَذَا عِنْدَنَا خَبَرٌ غَيْرُ جَائِزٍ الاحْتِجَاجُ بِمِثْلِهِ فِي الدِّينِ ، لِوَهَاءِ سَنَدِهِ ، وَضَعْفِ كَثِيرٍ مِنْ نَقَلَتِهِ ، غَيْرَ أَنَّ ذَلِكَ ، وَإِنْ كَانَ كَذَلِكَ ، فَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا ، لَوْ كَانَ صَحِيحًا سَنَدُهُ ، عُدُولا نَقَلَتُهُ مَخْرَجًا فِي الصِّحَّةِ ، وَهُوَ أَنْ يَكُونَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَ مَا أُهْدِيَ لَهُ مِنْ هَدِيَّةٍ فِي عَمَلِهِ لَهُ ، مَكَانَ مَا كَانَ يَسْتَحِقُّهُ مِنَ الرِّزْقِ عَلَى عَمَلِهِ ، إِذْ كَانَ كُلُّ مَشْغُولٍ عَنِ التَّصَرُّفِ فِي خَاصَّةِ نَفْسِهِ وَعَارِضِ حَاجَاتِهِ مِنَ الْمَكَاسِبِ وَغَيْرِهَا مِمَّا هُوَ لَهَا نَظِيرٌ ، فَإِنَّهُ مُسْتَحِقٌّ مِنْ مَالِ الْفَيْءِ ، مَا فِيهِ لَهُ ، وَلِمَنْ تَلْزَمُهُ مَئُونَتُهُ ، الْكِفَايَةُ وَالْغِنَى عَنِ التَّصَرُّفِ لِلْمَكْسَبِ وَطَلَبِ الْمَعَاشِ ، وَفِيمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

كذاب وضاع

سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَكَمِ

ضعيف الحديث

الأَصْبَغُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ الرَّبِيعِ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّوَّافُ

ثقة