تفسير

رقم الحديث : 209

حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ ، قَالَ : ذُكِرَ الضَّبُّ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ بَعْضُ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ : أُتِيَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمْ يُحِلَّهُ ، وَلَمْ يُحَرِّمْهُ ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ : بِئْسَ مَا قُلْتَ ! إِنَّمَا بُعِثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحِلا وَمُحَرِّمًا ، جَاءَتْ أُمُّ حُفَيْدٍ ابْنَتُ الْحَارِثِ تَزُورُ أُخْتَهَا مَيْمُونَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَعَهَا طَعَامٌ وَفِيهِ لَحْمُ ضَبٍّ ، فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَمَا أَغْسَقَ ، يَعْنِي بَعْدَمَا أَظْلَمَ ، فَكَرِهَتْ مَيْمُونَةُ أَنْ يَأْكُلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا لا يَعْلَمُ مَا هُوَ ، قَالَتْ : إِنَّهُ لَحْمُ ضَبٍّ ، فَأَمْسَكَ عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَمْسَكَتْ مَيْمُونَةُ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَأَكَلَهُ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ ، وَلَوْ كَانَ حَرَامًا نَهَاهُمْ عَنْهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهُ لَيْسَ بِأَرْضِنَا ، وَنَحْنُ نَعَافُهُ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ . ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ وَكِيعٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ ، قَالَ : ذُكِرَ الضَّبُّ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ جُلَسَائِهِ : أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ ، غَيْرَ أَنَّ أَبَا كُرَيْبٍ قَالَ فِي حَدِيثِهِ : جَاءَتْ أُمُّ حُفَيْدٍ ، وَقَالَ سُفْيَانُ : جَاءَتْ أُمُّ حُفَيْزٍ ، بِالزَّايِ ابْنَتُ الْحَارِثِ ، وَقَالا جَمِيعًا : وَمَعَهَا طَعَامٌ فِيهِ لَحْمُ ضَبٍّ . حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ حَيَّانَ الرَّقِّيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ ، قَالَ : ذُكِرَ الضَّبُّ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : حَرَامٌ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : بِئْسَ مَا قُلْتُمْ ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ فِي حَدِيثِهِ : فَأَكَلْتُهُ أَنَا وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ عَلَى مَائِدَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَوْ كَانَ حَرَامًا نَهَانَا عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

خَالِدُ بْنُ حَيَّانَ الرَّقِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي

ثقة حافظ إمام

يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

ابْنُ وَكِيعٍ

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.