تفسير

رقم الحديث : 2664

حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ الْبَاهِلِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعْتَمِرًا ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا أَبُو كَعْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، يَقُولُ : " اللَّهُمَّ إِنَّ النَّاسَ قَدْ قَالُوا : إِنَّا مُؤْمِنُونَ ، وَقَدْ قُلْنَا ذَلِكَ ، اللَّهُمَّ فَحَقِّقْ ذَلِكَ بِقَوْلٍ وَعَمَلٍ " . وَعِلَّةُ قَائِلِي هَذِهِ الْمَقَالَةِ أَنَّ مَعْنَى النِّفَاقِ إِنَّمَا هُوَ إِظْهَارُ الْمَرْءِ بِلِسَانِهِ قَوْلا مَا هُوَ مُسْتَبْطِنٌ خِلافَهُ ، كَنَافِقَاءِ الْيَرْبُوعِ الَّذِي يَتَّخِذُهُ لِنَفْسِهِ كَيْ إِنْ طَلَبَهِ صَائِدُهُ مِنْ مُدْخَلِهُ مِنْهَا ، قَصَّعَ مِنْ قَاصِعَائِهِ ، وَمِنْهُ قَوْلُ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأَرْضِ سورة الأنعام آية 35 وَهُوَ السَّرَبُ لِلدُّخُولِ فِيهَا ، فَكَذَلِكَ نِفَاقُ الْمُنَافِقِ ، هُوَ اتِّخَاذُهُ مَا يُظْهِرُ مِنَ الْقَوْلِ بِلِسَانِهِ بِالإِيمَانِ ، خِدَاعًا لِلْمُؤْمِنِينَ بِذَلِكَ ، وَهُوَ مُسْتَبْطِنٌ بِقَلْبِهِ غَيْرَ الَّذِي يُظْهِرُهُ لَهُمْ بِلِسَانِهِ ، كَفِعْلِ الْيَرْبُوعِ بِاتِّخَاذِهِ النَّافِقَاءَ لِطَالِبِ اصْطِيَادِهِ مِنْهُ ، وَهُوَ مُعِدٌّ لِلْهَرَبِ عِنْدَ الطَّلَبِ مِنْهُ الْقَاصِعَاءَ خِدَاعًا لِلْصَائِدِ . قَالُوا : فَإِذْ ذَلِكَ مَعْنَى النِّفَاقِ ، وَكَانَ الإِيمَانُ عِنْدَنَا قَوْلا بِاللِّسَانِ بِمَا يُحْقِنُ بِهِ الْمَرْءُ دَمَهُ ، وَعَمَلا بِالْجَوَارِحِ بِمَا يَسْتَوْجِبُ بِالْعَمَلِ بِهِ حَقِيقَةَ اسْمِ الإِيمَانِ ، وَكَانَ مِنَ ذَلِكَ الْعَمَلُ الَّذِي بِهِ يَسْتَوْجِبُ مَعَ الْقَوْلِ بِمَا ذَكَرْنَا حَقِيقَةَ اسْمِ الإِيمَانِ اجْتِنَابُ الْكَبَائِرِ ، ثُمَّ رَأَيْنَاهُ غَيْرَ مُجْتَنِبٍ رُكُوبَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ مِنَ الْفَوَاحِشِ ، وَلا مُقْصِرٌ فِيمَا نَهَاهُ اللَّهُ عَنْهُ مِنَ الْمَآثِمِ ، عَلِمْنَا أَنَّ إِظْهَارَهُ مَا أَظْهَرَ بِلِسَانِهِ مِنَ الْقَوْلِ الَّذِي هُوَ سَبَبٌ لِحَقْنِ دَمِهِ ، إِنَّمَا أَظْهَرَهُ خِدَاعًا لِلْمُؤْمِنِينَ مِنَ اسْتِحْلالِ قَتْلِهِ ، اسْتِفَاءِ مَالِهِ ، وَذَلِكَ هُوَ النِّفَاقُ الَّذِي وَصَفْنَا صِفَتَهُ ، وَأَنَّ مَنْ كَانَ ذَلِكَ صِفَتَهُ ، فَهُوَ مُنَافِقٌ فَاسِقٌ لا مُؤْمِنٌ . قَالُوا : فَلا اسْمَ لَهُ هُوَ أَوْلَى بِهِ مِمَّا سَمَّيْنَاهُ بِهِ ، قَالُوا : إِذِ الأَخْبَارُ بَعْدُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُتَظَاهِرَةٌ أَنَّهُ قَالَ : " ثَلاثٌ مِنْ عَلامَاتِ الْمُنَافِقُ ، إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا ائْتُمِنَ خَانَ " . قَالُوا : وَالزِّنَا ، وَالسَّرَقُ ، وَشُرْبُ الْخَمْرِ ، أَعْظَمُ فِي الدِّلالَةِ عَلَى نِفَاقِ الْمُنَافِقِ مِنْ إِخْلافِ الْوَعْدِ ، وَخِيَانَةِ الأَمَانَةِ ، وَالْكَذِبِ فِي الْحَدِيثِ . قَالُوا : وَفِي ذَلِكَ مُكْتَفًى عَنِ الاسْتِشْهَادِ عَلَى صِحَّةِ تَسْمِيَتِنَا الزَّانِيَ وَالسَّارِقَ ، وَالشَّارِبَ الْخَمْرَ ، وَالْمُنْتَهِبَ النُّهْبَةَ ، الَّتِي ذَكَرَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنَافِقًا بِغَيْرِهِ . قَالَ آخَرُونَ : مَعْنَى ذَلِكَ : لا يَزْنِي الْمُؤْمِنُ ، وَلا يَسْرِقُ الْمُؤْمِنُ ، وَلا يَشْرَبُ الْمُؤْمِنُ الْخَمْرَ ، وَذَلِكَ أَنَّ ذَلِكَ مِنْ فِعْلِ أَهْلِ الْكُفْرِ ، قَالُوا : وَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَهُوَ كَافِرٌ خَارِجٌ عَنِ الإِيمَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.