تفسير

رقم الحديث : 2682

وَسَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ شَبَّوَيْهِ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا رَجَاءٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ وَكِيعًا ، يَقُولُ : " لَيْسَ بَيْنَ كَلامِ الْجَهْمِيَّةِ وَالْمُرْجِئَةِ كَبِيرَ فَرْقٍ ، قَالَتِ الْجَهْمِيَّةُ : الإِيمَانُ الْمَعْرِفَةُ بِالْقَلْبِ ، وَقَالَتِ الْمُرْجِئَةُ : الإِقْرَارُ بِاللِّسَانِ . وَالصَّوَابُ مِنَ الْقَوْلِ فِي الْمَعْنَى الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ سُمِّيَتِ الْمُرْجِئَةُ مُرْجِئَةً أَنْ يُقَالَ : إِنَّ الإِرْجَاءَ مَعْنَاهُ مَا بَيَّنَّا قَبْلُ مِنْ تَأْخِيرِ الشَّيْءِ ، فَمُؤَخِّرُ أَمْرَ عَلِيٍّ وَعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا إِلَى رَبِّهِمَا ، وَتَارِكُ وَلايَتَهُمَا وَالْبَرَاءَةُ مِنْهُمَا : مُرْجِئًا أَمْرَهُمَا ، فَهُوَ مُرْجِئٌ ، وَمُؤَخِّرُ الْعَمَلَ وَالطَّاعَةَ عَنِ الإِيمَانِ مُرْجِئُهُمَا عَنْهُ ، فَهُوَ مُرْجِئٌ " . غَيْرَ أَنَّ الأَغْلَبَ مِنَ اسْتِعْمَالِ أَهْلِ الْمَعْرِفَةِ بِمَذَاهِبَ الْمُتَخَلِّفِينَ فِي الدِّيَانَاتِ فِي دَهْرِنَا هَذَا ، هَذَا الاسْمَ فِيمَنْ كَانَ مِنْ قَوْلِهِ : الإِيمَانُ قَوْلٌ بِلا عَمَلٍ ، وَفِيمَنْ كَانَ مِنْ مَذْهَبِهِ أَنَّ الشَّرَائِعَ لَيْسَتْ مِنَ الإِيمَانِ ، وَأَنَّ الإِيمَانَ إِنَّمَا هُوَ التَّصْدِيقُ بِالْقَوْلِ دُونَ الْعَمَلِ الْمُصَدِّقِ بِوُجُوبِهِ . فَإِنْ قَالَ لَنَا قَائِلٌ : فَمَا أَنْتَ قَائِلٌ إِنْ كَانَ الأَمْرُ فِي مَعْنَى الإِرْجَاءِ مَا ذَكَرْتَ فِيمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.