تفسير

رقم الحديث : 2693

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَثَّامٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ سَبْرَةَ ، قَالَ : خَطَبَنَا مُعَاذٌ ، فَقَالَ : " أَنْتُمُ الْمُؤْمِنُونَ ، وَأَنْتُمْ أَهْلُ الْجَنَّةِ ، وَاللَّهِ إِنِّي لأَرْجُو أَنَّ مَنْ تُصِيبُونَ مِنْ فَارِسَ ، وَالرُّومِ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةِ ، ذَلِكَ بِأَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا عَمِلَ لأَحَدِكُمُ الْعَمَلَ قَالَ : أَحْسَنْتَ رَحِمَكَ اللَّهُ ، أَحْسَنْتَ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ ، ثُمَّ قَرَأَ : وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ سورة الشورى آية 26 " . وَقَالَ : هَؤُلاءِ جِلَّةُ الْعُلَمَاءِ ، وَأَئِمَّةُ السَّلَفِ يَشْهَدُونَ لأَنْفُسِهِمْ بِأَنَّهُمْ مُؤْمِنُونَ ، وَلا شَكَّ عِنْدَنَا وَعِنْدَكَ ، أَنَّهُ لا أَحَدَ مِنْ بَنِي آدَمَ لَزِمَتْهُ فَرَائِضُ اللَّهِ ، تَعَالَى ذِكْرُهُ ، ثُمَّ أَتَتْ عَلَيْهِ سِنُونَ بَعْدَهَا حَيًّا خَلا مِنْ تَفْرِيطٍ فِي بَعْضِ الأَزْمِنَةِ مِنْ فَرَائِضِهِ ، وَتَقْصِيرٍ فِي بَعْضِ الْوَاجِبِ عَلَيْهِ مِنْ طَاعَتِهِ ، أَوْ رُكُوبِ بَعْضِ مَا قَدْ نَهَاهُ عَنْ رُكُوبِهِ مِنْ مَعَاصِيهِ ، إِلا خَاصٌّ مِنْ خَلْقِهِ . فَإِنْ كَانَ الإِيمَانُ كَمَا قُلْتَ بِالإِطْلاقِ ، إِنَّمَا هُوَ الْمَعْرِفَةُ بِالْقَلْبِ ، وَالإِقْرَارُ بِاللِّسَانِ ، وَالْعَمَلُ بِالْجَوَارِحِ ، وَاجْتِنَابُ الْكَبَائِرِ ، وَتَرْكُ الإِصْرَارِ عَلَى الصَّغَائِرِ ، فَقَدْ أَخْطَأَ الَّذِينَ ذَكَرْنَا قَوْلَهُمْ فِي قَوْلِهِمْ : إِنَّا مُؤْمِنُونَ ، بِغَيْرِ وَصْلٍ ذَلِكَ بِمَا قُلْتَ الْحَقَّ فِيهِ الْوَصْلُ بِهِ مِنَ الشَّرْطِ ، وَخَالَفَ الْحَقَّ فِيهِ مَنْ أَنْكَرَ الاسْتِثْنَاءَ فِيهِ ، فَإِنْ كَانَ جَائِزًا عِنْدَكَ إِنْكَارُ مَا رَوَيْنَا عَنْ هَؤُلاءِ ، فَمَا أَنْتَ قَائِلٌ فِيمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٌ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.