تفسير

رقم الحديث : 932

حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْهَبَّارِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو الْبَصْرِيِّ ، قَالَ : كَانَ أَحَدُنَا إِذَا قَدِمَ الْمَدِينَةَ ، فَإِنْ كَانَ لَهُ عَرِيفٌ نَزَلَ عَلَى عَرِيفِهِ بِغَيْرِ الْمَعْرِفَةِ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ عَرِيفٌ نَزَلَ الصُّفَّةَ ، فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرِنُ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ ، وَيَرْزُقُهُمَا مُدًّا كُلَّ يَوْمٍ مِنْ تَمْرٍ بَيْنَهُمَا ، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ بَعْضَ الصَّلَوَاتِ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ نَادَى مُنَادٍ مِنْ أَهْلِ الصُّفَّةِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَحْرَقَ التَّمْرُ بُطُونَنَا ! قَالَ : فَصَعَدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَذَكَرَ مَا لَقِيَ مِنْ قَوْمِهِ مِنَ الشِّدَّةَ وَالأَذَى ، قَالَ : " حَتَّى لَقَدْ مَكَثْتُ أَنَا وَصَاحِبِي بَضْعَةَ عَشَرَ يَوْمًا وَمَا طَعَامُنَا إِلا الْبَرِيرُ ، حَتَّى قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ عَلَى إِخْوَانِنَا مِنَ الأَنْصَارِ ، فَوَاسَوْنَا فِي طَعَامِهِمْ ، وَعُظْمُ طَعَامِهِمْ هَذَا التَّمْرُ ، وَاللَّهِ لَوْ وَجَدْتُ اللَّحْمَ وَالْخُبْزَ لأَطْعَمْتُكُمْ ، وَلَكِنْ لَعَلَّكُمْ أَنْ تُدْرِكُوا ، أَوْ مَنْ أَدْرَكَهُ مِنْكُمْ ، زَمَانًا تَلْبَسُونَ فِيهِ أَسْتَارَ الْكَعْبَةِ ، وَيُغْدَى عَلَيْكُمْ وَيُرَاحُ الْجِفَانُ . قَالَ : وَزَادَ فِيهِ الْحَسَنُ : أَنْتُمُ الْيَوْمَ خَيْرٌ مِنْكُمْ يَوْمَئِذٍ ، أَنْتُمُ الْيَوْمَ إِخْوَانٌ ، وَأَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو الْبَصْرِيِّ

صحابي

أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْهَبَّارِيُّ

ثقة