ذكر من حرم اكل ذبائحهم


تفسير

رقم الحديث : 1627

حَدَّثَنِي بِهِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرُو الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ قَاضَى كَرْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَاهُ ، يَوْمَ الْمَرْجِ ، يَقُولُ : إِنَّهُ سَمِعَ أَبَاهُ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، يَقُولُ : لَوْلا أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهَ لَيَمْنَعُ الدِّينَ بِنَصَارَى مِنْ رَبِيعَةَ عَلَى شَاطِئِ الْفُرَاتِ " . مَا تَرَكْتُ بِهَا عَرَبِيًّا إِلا قَتَلْتُهُ أَوْ يُسْلِمَ ، قَالُوا : فَالصُّلْحُ الَّذِي كَانَ بَيْنَ بَنِي تَغْلِبَ وَأَهْلِ الإِسْلامِ لَوْ كَانَ جَرَى عَقْدُهُ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمْ يَكُنْ بِعُمَرَ حَاجَةٌ إِلَى أَنْ يَجْعَلَ حُجَّتَهُ فِي تَرْكِ قِتَالِهِمْ ، وَقَتْلِهِمْ ، وَالْحُكْمِ فِيهِمْ بِحُكْمِ أَهْلِ الأَوْثَانِ مِنَ الْعَرَبِ ، الْقَوْلَ الَّذِي رَوَاهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَكِنَّهُ كَانَ يَقُولُ : لَوْلا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَقَدَ لَهُمْ ذِمَّةً ، وَصَالَحَهُمْ عَلَى عَهْدٍ جَرَى بَيْنَهُمْ وَبَيْنَهُ ، قَالُوا : فَفِي احْتِجَاجِ عُمَرَ بِمَا احْتَجَّ بِهِ مِمَّا ذَكَرْنَا عَنْهُ ، دَلِيلٌ وَاضِحٌ عَلَى صِحَّةِ مَا قُلْنَا مِنْ أَنَّ عَقْدَ الصُّلْحِ ، إِنَّمَا جَرَى بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ عُمَرَ ، وَأَنَّ الَّذِي رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ مِنْ أَنَّهُ كَتَبَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِتَابَ الصُّلْحِ ، غَيْرُ صَحِيحٍ سَنَدُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبَاهُ

صحابي

أَبَاهُ

لم يثبت له صحبة

سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقُرَشِيُّ

مقبول

يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرُو الْبَصْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.