ذكر من كره الطواف بالبيت راكبا من غير عذر ورخص فيه في حال العذر


تفسير

رقم الحديث : 1829

حَدَّثَنِي أَبُو مَعْمَرٍ الْهَاشِمِيُّ صَالِحُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ثُمَامَةُ بْنُ عُبَيْدَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، قَالَ : جِئْنَا ابْنَ عُمَرَ ، وَقَدْ دَخَلَ الطَّوَافَ ، فَدَخَلْنَا مَعَهُ حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى الْحَجَرِ ، فَقَامَ بِحِيَالِهِ ، وَالنَّاسُ يَزْدَحِمُونَ عَلَى الْحَجَرِ ، فَلَمْ يَزَلْ قَائِمًا حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ لَوْ قَرَأَ رَجُلٌ ، قَرَأَ خَمْسُمِائَةَ آيَةٍ ، ثُمَّ وَجَدَ خَلْوَةً مِنَ الْحَجَرِ فَاسْتَلَمَهُ وَقَبَّلَهُ ، وَمَضَيْنَا ، فَقُلْنَا لِنَافِعٍ : أَفِي كُلِّ طَوَافِهِ يَفْعَلُ هَذَا ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، لا يُجَاوِزُهُ حَتَّى يَسْتَلِمَهُ ، قَالَ : قُلْنَا : لا وَاللَّهِ مَا نُطِيقُ نَحْنُ هَذَا فَفَرَغْنَا مِنْ أُسْبُوعِنَا ، ثُمَّ قَعَدْنَا بَيْنَ زَمْزَمَ وَالْحَجَرِ نَنْتَظِرُهُ حَتَّى فَرَغَ مِنْ أُسْبُوعِهِ ، فَخَرَجَ إِلَيْنَا وَقَدْ دَمِيَ أَنْفُهُ ، فَقَالَ لَهُ نَافِعٌ : يَا سَيِّدِي ، أَلَسْتَ تَعْلَمُ أَنَّ الْفَضْلَ ، إِذَا ازْدَحَمَ النَّاسُ عَلَيْهِ ، أَنْ نُكَبِّرَ وَنَمْضِيَ ؟ قَالَ : بَلَى ، وَيْسَكَ يَا نَافِعُ ، غَيْرَ أَنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَمْ يَمُرَّ بِهِ قَطُّ إِلا اسْتَلَمَهُ وَقَبَّلَهُ " ، فَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أَصْنَعَ كَمَا كَانَ يَصْنَعُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالنَّفْسُ لا يُقِرُّهَا إِلا مَا أَقَرَّهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ثُمَامَةُ بْنُ عُبَيْدَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو مَعْمَرٍ الْهَاشِمِيُّ صَالِحُ بْنُ حَرْبٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.