حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَكَّامُ بْنُ سَلْمٍ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ ، وَلا يَسْتَقِيمُ هَذَا إِلا بِهَذَا ، وَلا هَذَا إِلا بِهَذَا " . فَأَخْبَرَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ اسْمَ الإِيمَانِ الْمُطْلَقِ إِنَّمَا هُوَ لِلْمَعْرِفَةِ بِالْقَلْبِ ، وَالإِقْرَارِ بِاللِّسَانِ ، وَالْعَمَلِ بِالْجَوَارِحِ دُونَ بَعْضِ ذَلِكَ . وَأَمَّا مِنَ النَّظَرِ مِمَّا لا يَدْفَعُ صِحَّتَهُ ذُو فِطْرَةٍ صَحِيحَةٍ ، وَذَلِكَ الشِّهَادَةُ لِقَوْلِ قَائِلٍ قَالَ قَوْلا أَوْ وَعَدَ عِدَةً ، ثُمَّ أَنْجَزَ وَعْدَهُ ، وَحَقَّقَ بِالْفِعْلِ قَوْلَهُ : صَدَّقَ فُلانٌ قَوْلَهُ بِفِعْلِهِ . وَلا يَدْفَعُ مَعَ ذَلِكَ ذُو مَعْرِفَةٍ بِكَلامِ الْعَرَبِ ، صِحَّةَ الْقَوْلِ بِأَنَّ الإِيمَانَ التَّصْدِيقُ ، فَإِذَا كَانَ الإِيمَانُ فِي كَلامِهَا التَّصْدِيقَ ، وَالتَّصْدِيقُ يَكُونُ بِالْقَلْبِ وَاللِّسَانِ َالْجَوَارِحِ ، وَكَانَ تَصْدِيقُ الْقَلْبِ الْعَزْمَ وَالإِذْعَانَ ، وَتَصْدِيقُ اللِّسَانِ الإِقْرَارَ ، وَتَصْدِيقُ الْجَوَارِحِ السَّعْيَ وَالْعَمَلَ ، كَانَ الْمَعْنَى الَّذِي بِهِ يَسْتَحِقُّ الْعَبْدُ الْمَدْحَ وَالْوِلايَةَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ هُوَ إِتْيَانُهُ بِهَذِهِ الْمَعَانِي الثَّلاثَةِ . وَذَلِكَ أَنَّهُ لا خِلافَ بَيْنَ الْجَمِيعِ أَنَّهُ لَوْ أَقَرَّ وَعَمِلَ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ مِنْهُ وَمَعْرِفَةٍ بِرَبِّهِ أَنَّهُ لا يَسْتَحِقُّ اسْمَ مُؤْمِنٌ ، وَأَنَّهُ لَوْ عَرَفَ وَعَلِمَ وَجَحَدَ بِلِسَانِهِ ، وَكَذَّبَ وَأَنْكَرَ مَا عَرَفَ مِنْ تَوْحِيدِ رَبِّهِ أَنَّهُ غَيْرُ مُسْتَحِقٍّ اسْمَ مُؤْمِنٍ . فَإِذْ كَانَ ذَلِكَ كَذَلِكَ ، وَكَانَ صَحِيحًا أَنَّهُ غَيْرُ مُسْتَحِقٍّ غَيْرُ الْمُقِرِّ اسْمَ مُؤْمِنٌ ، وَلا الْمُقِرُّ غَيْرُ الْعَارِفِ مُسْتَحِقٌّ ذَلِكَ ، كَانَ كَذَلِكَ غَيْرَ مُسْتَحِقٍّ ذَلِكَ بِالإِطْلاقِ ، الْعَارِفُ الْمُقِرُّ غَيْرُ الْعَامِلِ ، إِذْ كَانَ ذَلِكَ أَحَدَ مَعَانِي الإِيمَانِ الَّتِي بِوُجُودِ جَمِيعِهَا فِي الإِنْسَانِ يَسْتَحِقُّ اسْمَ مُؤْمِنٍ بِالإِطْلاقِ . فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ : فَإِنَّا لا نَزْعُمُ أَنَّ الْعَمَلَ مِنَ الإِيمَانِ ، فَنَجْعَلُهُ مِنْ شَرَائِطِهِ الَّتِي لا يَسْتَحِقُّ الْمُؤْمِنُ أَنْ يُسَمَّى مُؤْمِنًا إِلا بِهَا . قِيلَ لَهُ : إِنْ كَانَ مِنَ الْقَائِلِينَ أَنَّ الإِيمَانَ قَوْلٌ ، وَلا سَلَّمَ لَكَ أَنَّ الْقَوْلَ مِنَ الإِيمَانِ ، فَيَجْعَلُهُ مِنْ شَرَائِطِهِ الَّتِي لا يَسْتَحِقُّ أَنْ يُسَمَّى الْمُؤْمِنُ مُؤْمِنًا إِلا بِهَا . فَإِنْ قَالَ : إِنَّ ذَلِكَ وَإِنْ كَانَ كَذَلِكَ ، فَإِنَّ الْعَرَبَ لا تَعْرِفُ فِي مَنْطِقِهَا الإِيمَانَ إِلا التَّصْدِيقَ ، وَاسْتَشْهَدَ لِقِيلِهِ ذَلِكَ بِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ذِكْرُهُ ، مُخْبِرًا عَنْ قَوْلِ إِخْوَةِ يُوسُفَ لأَبِيهِمْ يَعْقُوبَ صَلَوَاتُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ : وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ سورة يوسف آية 17 وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ مِنَ الشَّوَاهِدِ . قِيلَ لَهُ : فَإِنَّ التَّصْدِيقَ هُوَ الإِيمَانُ ، أَفَرَأَيْتُمْ إِنْ صَدَّقَ وَهُوَ غَيْرُ عَارِفٍ بِحَقِيقَةِ صِحَّةِ مَا صَدَّقَ ، أَمُؤْمِنٌ هُوَ بِالإِطْلاقِ ؟ فَإِنْ قَالَ : نَعَمْ ، أَوْجَبَ اسْمَ الإِيمَانِ لِكُلِّ مَنْ لا يَعْرِفُ رَبَّهُ بِقَلْبِهِ ، وَلِكُلِّ مِنِ اعْتَقَدَ بِقَلْبِهِ أَنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ بِالإِطْلاقِ عَلَى الْحَقِيقَةِ ، وَذَلِكَ خِلافُ نَصِّ حُكْمِ اللَّهِ فِي خَلْقِهِ ، وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَمَّى مَنْ قَالَ بِلِسَانِهِ مِثْلَ قَوْلِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَلْسِنَتِهِمْ ، وَهُوَ مُعْتَقِدٌ بِقَلْبِهِ خِلافَهُ مُنَافِقًا ، فَقَالَ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ سورة المنافقون آية 1 ، فَكَذَّبَهُمُ اللَّهُ جَلَّ ثَنَاؤُهُ فِي دَعْوَاهُمْ مَا ادَّعَوْا أَنَّهُمْ يَشْهَدُونَ ، إِذْ كَانَتْ قُلُوبُهُمْ مُنْطَوِيَةً عَلَى خِلافِ مَا أَبْدَتْهُ أَلْسِنَتُهُمْ . وَإِنْ قَالَ : بَلْ هُوَ غَيْرُ مُؤْمِنٌ حَتَّى يُصَدِّقَ بِالْقَوْلِ مَا هُوَ مُعْتَقِدٌ حَقِيقَةً بِقَلْبِهِ . قِيلَ : فَقَدْ تَرَكْتَ قَوْلَكَ : إِنَّ الإِيمَانَ هُوَ التَّصْدِيقُ بِالْقَوْلِ ، وَالإِقْرَارُ بِاللِّسَانِ ، وَخَالَفْتَ مَا ادَّعَيْتَ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى ذِكْرُهُ : وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ سورة يوسف آية 17 مِنَ التَّأْوِيلِ . وَقِيلَ لَهُ : فَإِذَا كَانَ التَّصْدِيقُ بِالْقَلْبِ ، وَمَعْرِفَةُ الرَّبِّ بِهِ مِنَ الإِيمَانِ الَّذِي لا يَسْتَحِقُّ أَحَدٌ عِنْدَكَ اسْمَ الإِيمَانِ إِلا بِإِتْيَانِهِ بِهِمَا ، وَالْمَعْرِفَةُ لا شَكَّ أَنَّهَا مِنْ مَعْنَى الإِقْرَارِ بِاللِّسَانِ بِمَعْزِلٍ ، فَمَا أَنْكَرْتَ أَنْ يَكُونَ الْعَمَلُ بِسَائِرِ الْجَوَارِحِ الَّذِي هُوَ لِلَّهَ طَاعَةً مِنْ مَعَانِي الإِيمَانِ الَّتِي لا يَسْتَحِقُّ أَحَدٌ التَّسْمِيَةَ بِأَنَّهُ مُؤْمِنٌ إِلا بِإِتْيَانِهِ بِهِ ، مَعَ التَّصْدِيقِ بِاللِّسَانِ ، وَالْمَعْرِفَةِ بِالْقَلْبِ ، وَهَلْ بَيْنَكَ وَبَيْنَ مَنْ قَالَ : إِنَّمَا الإِيمَانُ الإِقْرَارُ بِاللِّسَانِ ، وَالْعَمَلُ بِالْجَوَارِحِ ، دُونَ الْمَعْرِفَةِ بِالْقَلْبِ ، أَوْ قَالَ : إِنَّهُ الْعَمَلُ بِالْجَوَارِحِ وَالْمَعْرِفَةُ بِالْقَلْبِ ، دُونَ الإِقْرَارِ بِاللِّسَانِ فَرْقٌ ، فَلَنْ يَقُولَ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ قَوْلا إِلا أُلْزِمَ فِي الآخِرِ مِثْلَهُ . وَأَمَّا الَّذِينَ قَالُوا : إِنَّ الإِقْرَارَ وَالْعَمَلَ هُوَ الإِيمَانُ دُونَ الْمَعْرِفَةِ بِالْقَلْبِ ، وَالَّذِينَ قَالُوا : إِنَّ الْمَعْرِفَةَ بِالْقَلْبِ هِيَ الإِيمَانُ دُونَ الإِقْرَارِ بِاللِّسَانِ وَالْعَمَلِ بِالْجَوَارِحِ ، وَالَّذِينَ قَالُوا : إِنَّ الإِيمَانَ هُوَ الإِقْرَارُ دُونَ الْمَعْرِفَةِ وَالْعَمَلِ ، فَإِنَّ لِلْبَيَانِ عَنْ خَطَأِ قَوْلِهِمْ كِتَابًا يُفْرَدُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، إِذْ كَانَ كِتَابُنَا هَذَا مَخْصُوصًا بِالْبَيَانِ عَنْ آثَارِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مَذَاهِبِ السَّلَفِ مِنْ أَهْلِ النَّقْلِ دُونَ أَقْوَالِ أَهْلِ الْجَدَلِ ، وَكَانَتْ هَذِهِ الْمَذَاهِبُ الثَّلاثَةُ الأُخَرُ مِنْ مَذَاهِبِ أَهْلِ الْجَدَلِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ | محمد الباقر / ولد في :55 / توفي في :118 | ثقة |
عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ | عمرو بن مرة المرادي / توفي في :116 | ثقة |
أَبِي سِنَانٍ | ضرار بن مرة الكوفي | ثقة ثبت |
حَكَّامُ بْنُ سَلْمٍ | حكام بن سلم الكناني | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ | الحميدي عبد الله بن الزبير / توفي في :219 | ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة |
أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ | أحمد بن الحسن الترمذي | ثقة حافظ |