تفسير

رقم الحديث : 11882

حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ ، قَالَ : ثنا الْحُسَيْنُ ، قَالَ : ثنا أَبُو سُفْيَانَ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَابْنِ سِيرِينَ ، وَغَيْرِهِ , قَالَ : وَحَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، دَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمْ فِي بَعْضٍ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ سورة المائدة آية 106 الآيَةَ ، قَالَ : " كَانَ عَدِيُّ ، وَتَمِيمٌ الدَّارِيُّ ، وَهُمَا مِنْ لَخْمٍ ، نَصْرَانِيَّانِ يَتَّجِرَانِ إِلَى مَكَّةَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَلَمَّا هَاجَرَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَوَّلا مُتَّجَرَهُمَا إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَقَدِمَ ابْنُ أَبِي مَارِيَةَ ، مَوْلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، الْمَدِينَةَ ، وَهُوَ يُرِيدُ الشَّامَ تَاجِرًا ، فَخَرَجُوا جَمِيعًا ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِبَعْضِ الطَّرِيقِ ، مَرِضَ ابْنُ أَبِي مَارِيَةَ ، فَكَتَبَ وَصِيَّتَهُ بِيَدِهِ ، ثُمَّ دَسَّهَا فِي مَتَاعِهِ ، ثُمَّ أَوْصَى إِلَيْهِمَا ، فَلَمَّا مَاتَ فَتَحَا مَتَاعَهُ ، فَأَخَذَا مَا أَرَادَا ، ثُمَّ قَدِمَا عَلَى أَهْلِهِ ، فَدَفَعَا مَا أَرَادَا ، فَفَتَحَ أَهْلُهُ مَتَاعَهُ ، فَوَجَدُوا كِتَابَهُ وَعَهْدَهُ وَمَا خَرَجَ بِهِ ، وَفَقَدُوا شَيْئًا ، فَسَأَلُوهُمَا عَنْهُ ، فَقَالُوا : هَذَا الَّذِي قَبَضْنَا لَهُ وَدَفَعَ إِلَيْنَا ، قَالَ لَهُمَا أَهْلُهُ : فَبَاعَ شَيْئًا أَوِ ابْتَاعَهُ ؟ قَالا : لا . قَالُوا : فَهَلِ اسْتَهْلَكَ مِنْ مَتَاعِهِ شَيْئًا ؟ قَالا : لا . قَالُوا : فَهَلْ تَجَرَ تِجَارَةً ؟ قَالا : لا . قَالُوا : فَإِنَّا قَدْ فَقَدْنَا بَعْضَهُ . فَاتُّهِمَا ، فَرَفَعُوهُمَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ سورة المائدة آية 106 إِلَى قَوْلِهِ : إِنَّا إِذًا لَمِنَ الآثِمِينَ سورة المائدة آية 106 ، قَالَ : فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنْ يَسْتَحْلِفُوهُمَا فِي دُبُرِ صَلاةِ الْعَصْرِ ، بِاللَّهِ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ : مَا قَبَضْنَا لَهُ غَيْرَ هَذَا ، وَلا كَتَمْنَا . قَالَ : فَمَكَثَا مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَمْكُثَا ، ثُمَّ ظُهِرَ مَعَهُمَا عَلَى إِنَاءٍ مِنْ فِضَّةٍ مَنْقُوشٍ مُمَوَّهٍ بِذَهَبٍ ، فَقَالَ أَهْلُهُ : هَذَا مِنْ مَتَاعِهِ ؟ قَالا : نَعَمْ ، وَلَكِنَّا اشْتَرَيْنَاهُ مِنْهُ ، وَنَسِينَا أَنْ نَذْكُرَهُ حِينَ حَلَفْنَا ، فَكَرِهْنَا أَنْ نُكَذِّبَ أَنْفُسَنَا . فَتَرَافَعُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَزَلَتِ الآيَةُ الأُخْرَى : فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَجُلَيْنِ مِنْ أَهْلِ الْمَيِّتِ أَنْ يَحْلِفَا عَلَى مَا كَتَمَا وَغَيَّبَا وَيَسْتَحِقَّانِهِ . ثُمَّ إِنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ أَسْلَمَ ، وَبَايَعَ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ يَقُولُ : صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ ، أَنَا أَخَذْتُ الإِنَاءَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِكْرِمَةَ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

الْحَجَّاجُ

ثقة ثبت

وَابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

أَبُو سُفْيَانَ

ثقة

الْحُسَيْنُ

مقبول

الْقَاسِمُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.