تفسير

رقم الحديث : 12268

حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ ، قَالَ : ثنا الْحُسَيْنُ ، قَالَ : ثني حَجَّاجٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ ؛ قَوْلُهُ : " وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ سورة الأنعام آية 65 ، قَالَ الْحَسَنُ : ثُمَّ قَالَ لِمُحَمَّدٍ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ يُشْهِدُهُ عَلَيْهِمْ : انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ سورة الأنعام آية 65 ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَتَوَضَّأَ ، فَسَأَلَ رَبَّهُ أَلا يُرْسِلَ عَلَيْهِمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِهِمْ ، أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ ، وَلا يَلْبِسَ أُمَّتَهُ شِيَعًا ، وَيُذِيقَ بَعْضَهُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ، كَمَا أَذَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَهَبَطَ إِلَيْهِ جِبْرِيلُ ، عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، إِنَّكَ سَأَلْتَ رَبَّكَ أَرْبَعًا ، فَأَعْطَاكَ اثْنَتَيْنِ وَمَنَعَكَ اثْنَتَيْنِ ؛ لَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ مِنْ فَوْقِهِمْ وَلا مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ يَسْتَأْصِلُهُمْ ، فَإِنَّهُمَا عَذَابَانِ لِكُلِّ أُمَّةٍ اجْتَمَعَتْ عَلَى تَكْذِيبِ نَبِيِّهَا وَرَدِّ كِتَابِ رَبِّهَا ، وَلَكِنَّهُمْ يَلْبِسُهُمْ شِيَعًا وَيُذِيقُ بَعْضَهُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ، وَهَذَانِ عَذَابَانِ لأَهْلِ الإِقْرَارِ بِالْكِتَابِ وَالتَّصْدِيقِ بِالأَنْبِيَاءِ ، وَلَكِنْ يُعَذَّبُونَ بِذُنُوبِهِمْ ، وَأُوحِيَ إِلَيْهِ : فَإِمَّا نَذْهَبَنَّ بِكَ فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ سورة الزخرف آية 41 ، يَقُولُ : مِنْ أُمَّتِكَ ، أَوْ نُرِيَنَّكَ الَّذِي وَعَدْنَاهُمْ سورة الزخرف آية 42 ، مِنَ الْعَذَابِ ، وَأَنْتَ حَيُّ ، فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ سورة الزخرف آية 42 ، فَقَامَ نَبِيُّ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَاجَعَ رَبَّهُ فَقَالَ : " أَيُّ مُصِيبَةٍ أَشَدُّ مِنْ أَنْ أَرَى أُمَّتِي يُعَذِّبُ بَعْضُهَا بَعْضًا ؟ " وَأُوحِيَ إِلَيْهِ : الم { 1 } أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ { 2 } وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ { 3 } سورة العنكبوت آية 1-3 ، فَأَعْلَمَهُ أَنَّ أُمَّتَهُ لَمْ تُخَصَّ دُونَ الأُمَمِ بِالْفِتَنِ ، وَأَنَّهَا سَتُبْلَى كَمَا ابْتُلِيَتِ الأُمَمُ ، ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْهِ : قُلْ رَبِّ إِمَّا تُرِيَنِّي مَا يُوعَدُونَ { 93 } رَبِّ فَلا تَجْعَلْنِي فِي الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ { 94 } سورة المؤمنون آية 93-94 ، فَتَعَوَّذَ نَبِيُّ اللَّهِ ، فَأَعَاذَهُ اللَّهُ ، لَمْ يَرَ مِنْ أُمَّتِهِ إِلا الْجَمَاعَةَ وَالأُلْفَةَ وَالطَّاعَةَ ، ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْهِ آيَةً حَذَّرَ فِيهَا أَصْحَابَهُ الْفِتْنَةَ ، فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ إِنَّمَا يُخَصُّ بِهَا نَاسٌ مِنْهُمْ دُونَ نَاسٍ ، فَقَالَ : وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ سورة الأنفال آية 25 ، فَخَصَّ بِهَا أَقْوَامًا مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَعْدَهُ ، وَعَصَمَ بِهَا أَقْوَامًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبِي بَكْرٍ

متروك الحديث

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ

مقبول

الْقَاسِمُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.