تفسير

رقم الحديث : 26565

حَدَّثَنَا عِصَامُ بْنُ رَوَّادِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : ثنا أَبِي ، قَالَ : ثنا سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : ثني مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَذَكَرَ فِتْنَةً تَكُونُ بَيْنَ أَهْلِ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ قَالَ : " فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ ، إِذْ خَرَجَ عَلَيْهِمُ السُّفْيَانِيُّ مِنَ الْوَادِي الْيَابِسِ فِي فَوْرِهِ ذَلِكَ ، حَتَّى يَنْزِلَ دِمَشْقَ ، فَيَبْعَثُ جَيْشَيْنِ : جَيْشًا إِلَى الْمَشْرِقِ ، وَجَيْشًا إِلَى الْمَدِينَةِ ، حَتَّى يَنْزِلُوا بِأَرْضِ بَابِلَ فِي الْمَدِينَةِ الْمَلْعُونَةِ ، وَالْبُقْعَةِ الْخَبِيثَةِ ، فَيَقْتُلُونَ أَكْثَرَ مِنْ ثَلاثَةِ آلافٍ ، وَيَبْقِرُونَ بِهَا أَكْثَرَ مِنْ مِائَةِ امْرَأَةٍ ، وَيَقْتُلُونَ بِهَا ثَلاثَ مِائَةِ كَبْشٍ مِنْ بَنِي الْعَبَّاسِ ، ثُمَّ يَنْحَدِرُونَ إِلَى الْكُوفَةِ فَيُخَرِّبُونَ مَا حَوْلَهَا ، ثُمَّ يَخْرُجُونَ مُتَوَجِّهِينَ إِلَى الشَّامِ ، فَتَخْرُجُ رَايَةُ هدى مِنَ الْكُوفَةِ ، فَتَلْحَقُ ذَلِكَ الْجَيْشَ مِنْهَا عَلَى لَيْلَتَيْنِ فَيَقْتُلُونَهُمْ ، لا يُفْلِتُ مِنْهُمْ مُخْبِرٌ ، وَيَسْتَنْقِذُونَ مَا فِي أَيْدِيهِمْ مِنَ السَّبْيِ وَالْغَنَائِمِ ، وَيَحُلُّ جَيْشَهُ الثَّانِي بِالْمَدِينَةِ ، فَيَنْتَهِبُونَهَا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهَا ، ثُمَّ يَخْرُجُونَ مُتَوَجِّهِينَ إِلَى مَكَّةَ ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ ، بَعَثَ اللَّهُ جِبْرِيلَ ، فَيَقُولُ : يَا جِبْرِيلَ اذْهَبْ فَأَبِدْهُمْ ، فَيَضْرِبُهَا بِرِجْلِهِ ضَرْبَةً يُخْسَفُ اللَّهُ بِهِمْ ، فَذَلِكَ قَوْلُهُ فِي سُورَةِ سَبَإٍ : وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ سورة سبأ آية 51 ، فَلا يَنْفَلِتُ مِنْهُمْ إِلا رَجُلانِ : أَحَدُهُمَا بَشِيرٌ ، وَالآخَرُ نَذِيرٌ ، وَهُمَا مِنْ جُهَيْنَةَ ، فَلِذَلِكَ جَاءَ الْقَوْلُ : وَعِنْدَ جُهَيْنَةَ الْخَبَرُ الْيَقِينُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنَ الْيَمَانِ

صحابي

رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ

ثقة

مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبِي

ضعيف الحديث

عِصَامُ بْنُ رَوَّادِ بْنِ الْجَرَّاحِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.