تفسير

رقم الحديث : 3034

حَدَّثَنِي مُوسَى بن هارون ، قَالَ : ثَنَا عَمْرٌو بن حماد ، قَالَ : ثَنَا أَسْبَاطٌ ، عَنِ السُّدِّيِّ ، قَوْلَهُ : " فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ سورة البقرة آية 196 الرَّجُلُ يُحْرِمُ ثُمَّ يَخْرُجُ فَيُحْصَرُ ، إِمَّا بِلَدْغٍ ، وَإِمَّا بِمَرَضٍ فَلا يُطِيقُ السَّيْرَ ، وَإِمَّا تَنْكَسِرُ رَاحِلَتُهُ ، فَإِنَّهُ يُقِيمُ ، ثُمَّ يَبْعَثُ بِهَدْي شَاةٍ فَمَا فَوْقَهَا . فَإِنْ هُوَ صَحَّ فَسَارَ فَأَدْرَكَ فَلَيْسَ عَلَيْهِ هَدْيٌ ، وَإِنْ فَاتَهُ الْحَجُّ فَإِنَّهَا تَكُونُ عَمْرَةً ، وَعَلَيْهِ مِنْ قَابِلٍ حَجَّةٌ . فَإِنْ هُوَ رَجَعَ لَمْ يَزَلْ مُحْرِمًا حَتَّى يَنْحَرَ عَنْهُ يَوْمَ النَّحْرِ . فَإِنْ هُوَ بَلَغَهُ أَنَّ صَاحِبَهُ لَمْ يَنْحَرْ عَنْهُ عَادَ مُحْرِمًا وَبَعَثَ بِهَدْيٍ آخَرَ ، فَوَاعَدَ صَاحِبَهُ يَوْمَ يَنْحَرُ عَنْهُ فنحر عنه بِمَكَّةَ ، وَيُحِلُّ ، وَعَلَيْهِ مِنْ قَابِلٍ حَجَّةٌ وَعُمْرَةٌ ، وَمَنِ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ : عُمْرَتَانِ . وَإِنْ كَانَ أَحْرَمَ بِعُمْرَةٍ ثُمَّ رَجَعَ وَبَعَثَ بِهَدْيِهِ ، فَعَلَيْهِ مِنْ قَابِلٍ عُمْرَتَانِ ، وَأُنَاسٌ يَقُولُونَ : لا ، بَلْ ثَلاثُ عُمَرَ ، نَحْوا مِمَّا صَنَعُوا فِي الْحَجِّ حِينَ صَنَعُوا ، عَلَيْهِ حُجَّةٌ وَعُمْرَتَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.