القول في تاويل قوله جل ثناؤه واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا سورة البقرة اية


تفسير

رقم الحديث : 823

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : " لَقَدْ ذُكِرَ أَنَّهُ كَانَ لِيَأْمُرَ بِالْقَصَبِ ، فَيُشَقُّ حَتَّى يُجْعَلَ أَمْثَالَ الشِّفَارِ ، ثُمَّ يُصَفُّ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ ، ثُمَّ يُؤْتَى بِالْحَبَالَى مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَيُوقَفْنَ عَلَيْهِ فَيَحُزَّ أَقْدَامَهُنَّ ، حَتَّى إِنَّ الْمَرْأَةَ مِنْهُنَّ لَتَمْصَعُ بِوَلَدِهَا ، فَيَقَعُ بَيْنَ رِجْلَيْهَا ، فَتَظَلُّ تَطَؤُهُ تَتَّقِي بِهِ حَدَّ الْقَصَبِ عَنْ رِجْلَيْهَا ، لِمَا بَلَغَ مِنْ جَهْدِهَا ، حَتَّى أَسْرَفَ فِي ذَلِكَ ، وَكَادَ يُفْنِيهِمْ ، فَقِيلَ لَهُ : أَفْنَيْتَ النَّاسَ وَقَطَعْتَ النَّسْلَ ، وَإِنَّهُمْ خَوَلُكَ وَعُمَّالُكَ ، فَأَمَرَ أَنْ يُقْتَلَ الْغِلْمَانُ عَامًا وَيُسْتَحْيُوا عَامًا ، فَوُلِدَ هَارُونُ فِي السَّنَةِ الَّتِي يُسْتَحْيَا فِيهَا الْغِلْمَانُ ، وَوُلِدَ مُوسَى فِي السَّنَةِ الَّتِي فِيهَا يُقْتَلُونَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.