القول في تاويل قوله جل ثناؤه ولا يقبل منها شفاعة سورة البقرة اية


تفسير

رقم الحديث : 842

وَكَانَ سَبَبُ اتِّخَاذِهُمُ الْعِجْلَ مَا حَدَّثَنِي بِهِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَعْدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " لَمَّا هَجَمَ فِرْعَوْنُ عَلَى الْبَحْرِ هُوَ وَأَصْحَابُهُ ، وَكَانَ فِرْعَوْنُ عَلَى فَرَسٍ أَدْهَمَ ذَنُوبٍ حِصَانٍ ؛ فَلَمَّا هَجَمَ عَلَى الْبَحْرِ هَابَ الْحِصَانُ أَنْ يَتَقَحَّمَ فِي الْبَحْرِ ، فَتَمَثَّلَ لَهُ جِبْرِيلُ عَلَى فَرَسٍ أُنْثَى وَدِيقٍ ، فَلَمَّا رَآهَا حِصَانُ فِرْعَوْنَ تَقَحَّمَ خَلْفَهَا . قَالَ : وَعَرَفَ السَّامِرِيُّ جِبْرِيلَ ؛ لأَنَّ أُمَّهُ حِينَ خَافَتْ أَنْ يُذْبَحَ خَلَّفَتْهُ فِي غَارٍ وَأَطْبَقَتْ عَلَيْهِ ، فَكَانَ جِبْرِيلُ يَأْتِيهِ فَيَغْذُوهُ بِأَصَابِعِهِ ، فَيَجِدُ فِي إِحْدَى أَصَابِعِهِ لَبَنًا ، وَفِي الأُخْرَى عَسَلا ، وَفِي الأُخْرَى سَمْنًا ، فَلَمْ يَزَلْ يَغْذُوهُ حَتَّى نَشَأَ ، فَلَمَّا عَايَنَهُ فِي الْبَحْرِ عَرَفَهُ ، فَقَبَضَ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ فَرَسِهِ ، قَالَ : أَخَذَ مِنْ تَحْتِ الْحَافِرِ قَبْضَةً ، قَالَ سُفْيَانُ : فَكَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يَقْرَؤُهَا : فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ فَرَسِ الرَّسُولِ ، قَالَ أَبُو سَعْدٍ ، قَالَ عِكْرِمَةُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : وَأُلْقِيَ فِي رَوْعِ السَّامِرِيِّ أَنَّكَ لا تُلْقِيهَا عَلَى شَيْءٍ فَتَقُولُ : كُنْ كَذَا وَكَذَا إِلا كَانَ ، فَلَمْ تَزَلِ الْقَبْضَةُ مَعَهُ فِي يَدِهِ حَتَّى جَاوَزَ الْبَحْرَ ، فَلَمَّا جَاوَزَ مُوسَى وَبَنُو إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ ، وَأَغْرَقَ اللَّهُ آلَ فِرْعَوْنَ ، قَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ : اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ سورة الأعراف آية 142 . وَمَضَى مُوسَى لِمَوْعِدِ رَبِّهِ ، قَالَ : وَكَانَ مَعَ بَنِي إِسْرَائِيلَ حُلِيٌّ مِنْ حُلِيِّ آلِ فِرْعَوْنَ قَدْ تَعَوَّرُوهُ ، فَكَأَنَّهُمْ تَأَثَّمُوا مِنْهُ ، فَأَخْرَجُوهُ لِتَنْزِلَ النَّارُ فَتَأْكُلَهُ ، فَلَمَّا جَمَعُوهُ ، قَالَ السَّامِرِيُّ بِالْقَبْضَةِ الَّتِي كَانَتْ فِي يَدِهِ هَكَذَا ، فَقَذَفَهَا فِيهِ ، وَأَوْمَأَ أَبُو إِسْحَاقَ بِيَدِهِ هَكَذَا ، وَقَالَ : كُنْ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ ، فَصَارَ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ ، فَكَانَ تَدْخُلُ الرِّيحُ فِي دُبُرِهِ وَتَخْرُجُ مِنْ فِيهِ ، وَيُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ ، فَقَالَ : هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى سورة طه آية 88 ، فَعَكَفُوا عَلَى الْعِجْلِ يَعْبُدُونَهُ ، فَقَالَ هَارُونُ : يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي { 90 } قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى { 91 } سورة طه آية 90-91 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.