القول في تاويل قوله جل ثناؤه الذين استجابوا لله والرسول من بعد ما اصابهم القرح للذين...


تفسير

رقم الحديث : 7552

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : ثني أَبِي ، قَالَ : ثني عَمِّي ، قَالَ : ثني أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : إِنَّ اللَّهَ ، جَلَّ وَعَزَّ ، قَذَفَ فِي قَلْبِ أَبِي سُفْيَانَ الرُّعْبَ ، يَعْنِي : يَوْمَ أُحُدٍ ، بَعْدَ مَا كَانَ مِنْهُ مَا كَانَ ، فَرَجَعَ إِلَى مَكَّةَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَبَا سُفْيَانَ قَدْ أَصَابَ مِنْكُمْ طَرَفًا , وَقَدْ رَجَعَ , وَقَذَفَ اللَّهُ فِي قَلْبِهِ الرُّعْبَ " . وَكَانَتْ وَقْعَةُ أُحُدٍ فِي شَوَّالٍ ، وَكَانَ التُّجَّارُ يَقْدُمُونَ الْمَدِينَةَ فِي ذِي الْقَعْدَةِ ، فَيَنْزِلُونَ بِبَدْرٍ الصُّغْرَى فِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً ، وَإِنَّهُمْ قَدِمُوا بَعْدَ وَقْعَةِ أُحُدٍ ، وَكَانَ أَصَابَ الْمُؤْمِنِينَ الْقَرْحُ ، وَاشْتَكُوا ذَلِكَ إِلَى نَبِيِّ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاشْتَدَّ عَلَيْهِمُ الَّذِي أَصَابَهُمْ ، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ نَدَبَ النَّاسَ لِيَنْطَلِقُوا مَعَهُ ، وَيَتَّبِعُوا مَا كَانُوا مُتَّبِعِينَ ، وَقَالَ : " إِنَّمَا يَرْتَحِلُونَ الآنَ ، فَيَأْتُونَ الْحَجَّ ، وَلا يَقْدِرُونَ عَلَى مِثْلِهَا حَتَّى عَامٍ مُقْبِلٍ " , فَجَاءَ الشَّيْطَانُ , فَخَوَّفَ أَوْلِيَاءَهُ , فَقَالَ : إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ ، فَأَبَى عَلَيْهِ النَّاسُ أَنْ يَتَّبِعُوهُ ، فَقَالَ : " إِنِّي ذَاهِبٌ وَإِنْ لَمْ يَتْبَعْنِي أَحَدٌ لأُحَضِّضُ النَّاسَ " , فَانْتَدَبَ مَعَهَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، وَعُمَرُ ، وَعُثْمَانُ ، وَعَلِيٌّ ، وَالزُّبَيْرُ ، وَسَعْدٌ ، وَطَلْحَةُ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، وَحُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ ، فِي سَبْعِينَ رَجُلا ، فَسَارُوا فِي طَلَبِ أَبِي سُفْيَانَ ، فَطَلَبُوهُ حَتَّى بَلَغُوا الصَّفْرَاءَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ سورة آل عمران آية 172 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

أَبِي

ضعيف الحديث

عَمِّي

ضعيف الحديث

أَبِي

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.