القول في تاويل قوله ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون سورة المائدة اية


تفسير

رقم الحديث : 10594

حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : ثنا سَلَمَةُ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : أُمِرَ مُوسَى أَنْ يَسِيرَ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ، وَقَالَ : إِنِّي قَدْ كَتَبْتُهَا لَكُمْ دَارًا وَقَرَارًا وَمَنْزِلا ، فَاخْرُجْ إِلَيْهَا وَجَاهِدْ مَنْ فِيهَا مِنَ الْعَدُوِّ ، فَإِنِّي نَاصِرُكُمْ عَلَيْهِمْ ، وَخُذْ مِنْ قَوْمِكَ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ، مِنْ كُلِّ سِبْطٍ نَقِيبًا يَكُونُ عَلَى قَوْمِهِ بِالْوَفَاءِ مِنْهُمْ عَلَى مَا أُمِرُوا بِهِ ، وَقُلْ لَهُمْ : إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ لَكُمْ : إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ سورة المائدة آية 12 ، إِلَى قَوْلِهِ : فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ سورة المائدة آية 12 ، وَأَخَذَ مُوسَى مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا اخْتَارَهُمْ مِنْ الأسباط كُفَلاءَ عَلَى قَوْمِهِمْ بِمَا هُمْ فِيهِ عَلَى الْوَفَاءِ بِعَهْدِهِ وَمِيثَاقِهِ ، وَأَخَذَ مِنْ كُلِّ سِبْطٍ مِنْهُمْ خَيْرَهُمْ ، وَأَوْفَاهُمْ رَجُلا . يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا سورة المائدة آية 12 ، فَسَارَ بِهِمْ مُوسَى إِلَى الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ بِأَمْرِ اللَّهِ ، حَتَّى إِذَا نَزَلَ التِّيهَ بَيْنَ مِصْرَ وَالشَّامِ ، وَهِيَ بِلادٌ لَيْسَ فِيهَا خمر ، وَلا ظِلٌّ ، دَعَا مُوسَى رَبَّهُ حِينَ آذَاهُمُ الْحَرُّ ، فَظَلَّلَ عَلَيْهِمْ بِالْغَمَامِ ، وَدَعَا لَهُمْ بِالرِّزْقِ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى وأَمَرَ اللَّهُ مُوسَى ، فَقَالَ : أَرْسِلْ رِجَالا يتحسسون إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ الَّتِي وهبت لِبَنِي إِسْرَائِيلَ ، مَنْ كُلِّ سِبْطٍ رَجُلا . فَأَرْسَلَ مُوسَى الرُّءُوسَ كُلَّهُمُ الَّذِينَ فِيهِمْ ، فبعث الله جل وعز من برية فاران ، بكلام الله ، وهم رءوس بني إسرائيل ، وَهَذِهِ أَسْمَاءُ الرَّهْطِ الَّذِينَ بَعَثَ اللَّهُ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى أَرْضِ الشَّامِ ، فِيمَا يَذْكُرُ أَهْلُ التَّوْرَاةِ لِيَجُوسُوهَا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ : مِنْ سِبْطِ رُوبِيلَ شَامُونُ بْنُ رَكُونَ ، وَمِنْ سِبْطِ شَمْعُونَ سَافَاطُ بْنُ حرى ، وَمِنْ سِبْطِ يَهُوذَا كَالِبُ بْنُ يوفنا ، وَمِنْ سِبْطِ أبين يجائل بْنُ يُوسُفَ ، وَمِنْ سِبْطِ يُوسُفَ وَهُوَ سِبْطُ أَفْرَايِيمَ يُوشَعُ بْنُ نُونٍ ، وَمِنْ سِبْطِ بِنْيَامِينَ فلط بن دفون ، وَمِنْ سِبْطِ زَبَالُونَ حدي بْنُ سُودِيٍّ ، وَمِنْ سِبْطِ يوسف ، وهو منشا بْن يُوسُفَ حَدِّيُّ بْنُ سوسا ، وَمِنْ سِبْطِ دَانَ حَمَلائِلُ بْنُ حَمَلٍ ، وَمِنْ سِبْطِ أشر سَابُورُ بْنُ مَلْكَيْلَ ، وَمِنْ سِبْطِ نَفْتَالِي بحر بن وفسي ، وَمِنْ سِبْطِ دار حولايل بن منكد فَهَذِهِ أَسْمَاءُ الَّذِينَ بَعَثَهُمْ مُوسَى يتحسسون لَهُ الأَرْضَ ، وَيَوْمَئِذٍ سَمَّى هوشع بْنَ نُونٍ يُوشَعَ بْنَ نُونٍ ، فَأَرْسَلَهُمْ ، وَقَالَ لَهُمُ : ارْتَفِعُوا قَبْلَ الشَّمْسِ ، فَارْقَوُا الْجَبَلَ ، وَانْظُرُوا مَا فِي الأَرْضِ ، وَمَا الشِّعْبُ الَّذِي يَسْكُنُونَهُ ، أَقْوِيَاءُ هُمْ أَمْ ضُعَفَاءُ ؟ أَقَلِيلٌ هُمْ أَمْ هُمْ كَثِيرٌ ؟ وَانْظُرُوا أَرْضَهُمُ الَّتِي يَسْكُنُونَ أسمينة هِيَ أَمْ هزيلة ذَاتُ شَجَرٍ أم لا ؟ اجتازوا ، وَاحْمِلُوا إِلَيْنَا مِنْ ثَمَرَةِ تِلْكَ الأَرْضِ . وَكَانَ ذلك فِي أَوَّلِ مَا سَمَّى بكر ثَمَرَة الْعِنَبِ . .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.