القول في تاويل قوله جل ثناؤه والشمس والقمر والنجوم مسخرات بامره الا له الخلق والامر ت...


تفسير

رقم الحديث : 13630

حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : ثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، قَالَ : ثنا سَلامٌ أَبُو الْمُنْذِرِ النَّحْوِيُّ ، قَالَ : ثنا عَاصِمٌ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ الْبَكْرِيِّ ، قَالَ : خَرَجْتُ لأَشْكُوَ الْعَلاءَ بْنَ الْحَضْرَمِيِّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَرْتُ بِالرَّبَذَةِ ، فَإِذَا عَجُوزٌ مُنْقَطِعٌ بِهَا مِنْ بَنِي تَمِيمٍ ، فَقَالَتْ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَاجَةً ، فَهَلْ أَنْتَ مُبَلِّغِي إِلَيْهِ ؟ قَالَ : فَحَمَلْتُهَا فَقَدِمْتُ الْمَدِينَةَ ، قَالَ : فَإِذَا رَايَاتٌ سُودٌ قُلْتُ : مَا شَأْنُ النَّاسِ ؟ قَالُوا : يُرِيدُ أَنْ يَبْعَثَ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ وَجْهًا ، قَالَ : فَجَلَسْتُ حَتَّى فَرَغَ ، قَالَ : فَدَخَلَ مَنْزِلَهُ أَوْ قَالَ : رَحْلَهُ فَاسْتَأْذَنْتُ عَلَيْهِ ، فَأَذِنَ لِي فَدَخَلْتُ ، فَقَعَدْتُ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ كَانَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ تَمِيمٍ شَيْءٌ ؟ " قال : قُلْتُ : نَعَمْ ، وَكَانَتْ لَنَا الدَّبْرَةُ عَلَيْهِمْ ، وَقَدْ مَرَرْتُ بِالرَّبَذَةِ فَإِذَا عَجُوزٌ مِنْهُمْ مُنْقَطِعٌ بِهَا ، فَسَأَلَتْنِي أَنْ أَحْمِلَهَا إِلَيْكَ وَهَا هِيَ بِالْبَابِ ، فَأَذِنَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَدَخَلَتْ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ تَمِيمٍ الدَّهْنَاءَ حَاجِزًا ، فَحَمِيَتِ الْعَجُوزُ وَاسْتَوْفَزَتْ وَقَالَتْ : فأَيْنَ تُضْطَرُّ مُضرَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : أَنَا كَمَا قَالَوا : مِعْزًى حَمَلَتْ حَتْفَهَا ، حَمَلْتُ هَذِهِ وَلا أَشْعُرُ أَنَّهَا كَانَتْ لِي خَصْمًا ، أَعُوذُ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ أَنْ أَكُونَ كَوَافِدِ عَادٍ ، قَالَ : " وَمَا وَافِدُ عَادٍ ؟ " قَالَ : عَلَى الْخَبِيرِ سَقَطْتَ ، قَالَ : وَهُوَ يَسْتَطْعِمُنِي الْحَدِيثَ ، قُلْتُ : إِنَّ عَادًا قُحِطُوا فَبَعَثُوا قَيْلا وَافِدًا ، فَنَزَلَ عَلَى بَكْرٍ ، فَسَقَاهُ الْخَمْرَ شَهْرًا ، وَغَنَّتْهُ جَارِيَتَانِ يُقَالُ لَهُمَا : الْجَرَادَتَانِ ، فَخَرَجَ إِلَى جِبَالِ مَهَرَةَ ، فَنَادَى : إِنِّي لَمْ أَجِيءْ لِمَرِيضٍ فَأُدَاوِيَهُ ، وَلا لأَسِيرٍ فَأُفَادِيَهُ ، اللَّهُمَّ اسْقِ عَادًا ، مَا كُنْتَ مُسْقِيَهُ ، فَمَرَّتْ بِهِ سَحَابَاتٌ سُودٌ ، فَنُودِيَ مِنْهَا : خُذْهَا رَمَادًا رِمْدِدًا ، لا تُبْقَى مِنْ عَادٍ أَحَدًا ، قَالَ : فَكَانَتِ الْمَرْأَةُ تَقُولُ : لا تَكُنْ كَوَافِدِ عَادٍ ، فَمَا بَلَغَنِي أَنَّهُ أُرْسِلَ عَلَيْهِمْ مِنَ الرِّيحِ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِلا قَدْرُ مَا يَجْرِي فِي خَاتَمِي ، قَالَ أَبُو وَائِلٍ : فَكَذَلِكَ بَلَغَنِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَارِثِ بْنِ يَزِيدَ الْبَكْرِيِّ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

عَاصِمٌ

صدوق حسن الحديث

سَلامٌ أَبُو الْمُنْذِرِ النَّحْوِيُّ

صدوق حسن الحديث

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.