القول في تاويل قوله جل ثناؤه قال اما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد الى ربه فيعذبه عذابا نك...


تفسير

رقم الحديث : 21297

فَحَدَّثَنَا بِهِ أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : ثنا زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، قَالَ : ثني عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ ، عَنْ شَيْخَيْنِ مِنْ تُجِيبَ ، قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ " انْطَلِقْ بِنَا إِلَى عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ نَتَحَدَّثُ ، قَالا : فَأَتَيْنَاهُ فَقَالا : جِئْنَا لِتُحَدِّثَنَا ، فَقَالَ : كُنْتُ يَوْمًا أَخْدُمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَرَجْتُ مِنْ عِنْدِهِ ، فَلَقِيَنِي قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ، فَقَالُوا : نُرِيدُ أَنْ نَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَاسْتَأْذَنَ لَنَا عَلَيْهِ ، فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ ، فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : " مَا لِي ولَهُمْ ، مَالِي عِلْمٌ إِلا مَا عَلَّمَنِي اللَّهُ " ، ثُمَّ قَالَ : " اسْكُبْ لِي مَاءً " ، فَتَوَضَّأَ ثُمَّ صَلَّى ، قَالَ : فَمَا فَرَغَ حَتَّى عَرَفْتُ السُّرُورَ فِي وَجْهِهِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَدْخِلْهُمْ عَلَيَّ ، وَمَنْ رَأَيْتَ مِنْ أَصْحَابِي " ، فَدَخَلُوا فَقَامُوا بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَقَالَ : " إِنْ شِئْتُمْ سَأَلْتُمْ فَأَخْبَرْتُكُمْ عَمَّا تَجِدُونَهُ فِي كِتَابِكُمْ مَكْتُوبًا ، وَإِنْ شِئْتُمْ أَخْبَرْتُكُمْ " ، قَالُوا : بَل أَخْبِرْنَا ، قَالَ : " جِئْتُمْ تَسْأَلُونِي عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ ، وَمَا تَجِدُونَهُ فِي كِتَابِكُمْ : كَانَ شَابًّا مِنَ الرُّومِ ، فَجَاءَ فَبَنَى مَدِينَةَ مِصْرَ ، الإِسْكَنْدَرِيَّةَ ، فَلَمَّا فَرَغَ جَاءَهُ مَلَكٌ فَعَلا بِهِ فِي السَّمَاءِ ، فَقَالَ لَهُ مَا تَرَى ؟ فَقَالَ : أَرَى مَدِينَتِي وَمَدَائِنَ ، ثُمَّ عَلا بِهِ ، فَقَالَ : مَا تَرَى ؟ فَقَالَ : أَرَى مَدِينَتِي ، ثُمَّ عَلا بِهِ ، فَقَالَ : مَا تَرَى ؟ قَالَ : أَرَى الأَرْضَ ، قَالَ : فَهَذَا الْيَمُّ مُحِيطٌ بِالدُّنْيَا ، إِنَّ اللَّهَ بَعَثَنِي إِلَيْكَ تُعَلِّمُ الْجَاهِلَ ، وَتُثَبِّتُ الْعَالِمَ ، فَأَتَى بِهِ السَّدَّ ، وَهُما جَبَلانِ لَيِّنَانِ يَزْلِقُ عَنْهُمَا كُلُّ شَيْءٍ ، ثُمَّ مَضَى بِهِ حَتَّى جَاوَزَ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ ، ثُمَّ مَضَى بِهِ إِلَى أُمَّةٍ أُخْرَى ، وُجُوهُهُمْ وُجُوهُ الْكِلابِ يُقَاتِلُونَ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ ، ثُمَّ مَضَى بِهِ حَتَّى قَطَعَ بِهِ أُمَّةً أُخْرَى يُقَاتِلُونَ هَؤُلاءِ الَّذِينَ وُجُوهَهُمْ وُجُوهُ الْكِلابِ ، ثُمَّ مَضَى حَتَّى قَطَعَ بِهِ هَؤُلاءِ إِلَى أُمَّةٍ أُخْرَى قَدْ سَمَّاهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

شَيْخَيْنِ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ

ضعيف الحديث

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.