ذكر من قال الذين لم يرعوا الرهبانية حق رعايتها كانوا غير الذين ابتدعوها ولكنهم كانوا...


تفسير

رقم الحديث : 31262

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : ثَنَا دَاودُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، قَالَ : ثَنَا الصَّعْقُ بْنُ حَزْنٍ ، قَالَ : ثَنَا عَقِيلٌ الْجَعْدِيُّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اخْتَلَفَ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، نَجَا مِنْهُمْ ثَلاثٌ وَهَلَكَ سَائِرُهُمْ : فِرْقَةٌ مِنَ الثَّلاثِ آزَتِ الْمُلُوكَ وَقَاتَلَتْهُمْ عَلَى دِينِ اللَّهِ وَدِينِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، فَقَتَلَتْهُمُ الْمُلُوكُ ؛ وَفِرْقَةٌ لَمْ تَكُنْ لَهُمْ طَاقَةٌ بِمُوَازَاةِ الْمُلُوكِ ، فَأَقَامُوا بَيْنَ ظَهْرَانَيْ قَوْمِهِمْ يَدْعُونَهُمْ إِلَى دِينِ اللَّهِ وَدِينِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، فَقَتَلَهُمُ الْمُلُوكُ ، وَنَشَرَتْهُمْ بِالْمَنَاشِيرِ ؛ وَفِرْقَةٌ لَمْ تَكُنْ لَهُمْ طَاقَةٌ بِمُوَازَاةِ الْمُلُوكِ ، وَلا بِالْمُقَامِ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ قَوْمِهِمْ يَدْعُونَهُمْ إِلَى دِينِ اللَّهِ وَدِينِ عِيسَى صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، فَلَحِقُوا بِالْبَرَارِي وَالْجِبَالِ ، فَتَرَهَّبُوا فِيهَا ، فَهُوَ قَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ سورة الحديد آية 27 . قَالَ : " مَا فَعَلُوهَا إِلا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ ، فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا سورة الحديد آية 27 . قَالَ : " مَا رَعَاهَا الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ حَقَّ رِعَايَتِهَا ، فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ سورة الحديد آية 27 . قَالَ : " وَهُمُ الَّذِينَ آمَنُوا بِي وَصَدَّقُونِي " . قَالَ : وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ سورة الحديد آية 27 . قَالَ : " فَهُمُ الَّذِينَ جَحَدُونِي وَكَذَّبُونِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ

ثقة مكثر

عَقِيلٌ الْجَعْدِيُّ

متروك الحديث

الصَّعْقُ بْنُ حَزْنٍ

صدوق حسن الحديث

دَاودُ بْنُ الْمُحَبَّرِ

وضاع

يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.