تفسير

رقم الحديث : 10381

حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الْقَطَوَانِيُّ ، قَالَ : ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : ثنا أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : ثني مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ الأَنْصَارِيُّ ، ثُمَّ الْمَازِنِيُّ مَازِنُ بَنِي النَّجَّارِ ، فَقَالَ لِعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَخْبِرْنِي عَنْ وُضُوءِ عَبْدِ اللَّهِ لِكُلِّ صَلاةٍ ، طَاهِرًا كَانَ أَوْ غَيْرَ طَاهِرٍ ، عَمَّنْ هُوَ ؟ قَالَ : حَدَّثَتْنِيهِ أَسْمَاءُ ابْنَةُ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي عَامِرٍ الْغَسِيلِ حَدَّثَهَا : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُمِرَ بِالْوُضُوءِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ ، فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِ ، فَأُمِرَ بِالسِّوَاكِ ، وَرُفِعَ عَنْهُ الْوُضُوءُ إِلا مِنْ حَدَثٍ ، فَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ يَرَى أَنَّ بِهِ قُوَّةً عَلَيْهِ ، فَكَانَ يَتَوَضَّأُ . حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : ثنا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رُكَانَةَ قَالَ : ثني مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : قُلْتُ لِعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَخْبَرَنِي عَنْ وُضُوءِ عَبْدِ اللَّهِ لِكُلِّ صَلاةٍ ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي عَامِرٍ الْغَسِيلِ

له رؤية

أَسْمَاءُ ابْنَةُ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

لِعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

لِعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رُكَانَةَ

ثقة

أَبِي

ثقة حجة

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ

صدوق كثير الخطأ

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الْقَطَوَانِيُّ

ثقة

ابْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.