تفسير

رقم الحديث : 30056

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : ثَني سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرَ بْنِ سَيارٍ ، قَالَ : ثَنِي أَبِي ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَرْبِيٍّ ، عَنْ عَمْرَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَأَيْتُ رَبِّيَ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ فَقَالَ لِي : يَا مُحَمَّدُ هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى ؟ فَقُلْتُ : لا يَا رَبِّ ، فَوَضَعَ يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ ، فَوَجَدْتُ بَرْدَهَا بَيْنَ ثَدْيَيَّ فَعَلِمْتُ مَا فِي السَّمَواتِ وَالأَرْضِ ، فَقُلْتُ : يَا رَبِّ فِي الدَّرَجَاتِ وَالْكَفَّارَاتِ ، وَنَقْلِ الأَقْدَامِ إِلَى الْجُمُعَاتِ ، وَانْتِظَارِ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ ، فَقُلْتُ : يَا رَبِّ ، إِنَّكَ اتَّخَذْتَ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلا ، وَكَلَّمْتَ مُوسَى تَكْلِيمًا ، وَفَعَلْتَ ، وَفَعَلْتَ ؟ فَقَالَ : أَلَمْ أَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ؟ أَلَمْ أَضَعْ عَنْكَ وِزْرَكَ ؟ أَلَمْ أَفْعَلْ بِكَ ؟ أَلَمْ أَفْعَلْ ؟ قَالَ : فَأَفْضَى إِلَيَّ بِأَشْيَاءَ لَمْ يُؤْذَنْ لِي أَنْ أُحَدِّثَكُمُوهَا ، قَالَ : فَذَلِكَ قَوْلُهُ فِي كِتَابِهِ يُحَدِّثُكُمُوهُ " : ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى { 8 } فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى { 9 } فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى { 10 } مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى { 11 } سورة النجم آية 8-11 . فَجَعَلَ نُورَ بَصَرِي فِي فُؤَادِي ، فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ بِفُؤَادِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَمْرَ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ زَرْبِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

مقبول

سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرَ بْنِ سَيارٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى التَّمِيمِيُّ

متهم بالكذب والوضع

Whoops, looks like something went wrong.