القول في الوجوه التي من قبلها يوصل الى معرفة تاويل القران


تفسير

رقم الحديث : 52

وَحَدَّثَنِي وَحَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، قَالَ : " لَمَّا كَانَ فِي خِلافَةِ عُثْمَانَ ، جَعَلَ الْمُعَلِّمُ يُعَلِّمُ قِرَاءَةً الرَّجُلَ ، وَالْمُعَلِّمُ يَعْلَمُ قِرَاءَةَ الرَّجُلِ ، فَجَعَلَ الْغِلْمَانُ يَلْتَقُونَ فَيَخْتَلِفُونَ ، حَتَّى ارْتَفَعَ ذَلِكَ إِلَى الْمُعَلِّمِينَ ، قَالَ أَيُّوبُ : فَلا أَعْلَمُهُ إِلا قَالَ : حَتَّى كَفَرَ بَعْضُهُمْ بِقِرَاءَةِ بَعْضٍ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ عُثْمَانَ ، فَقَامَ خَطِيبًا ، فَقَالَ : أَنْتُمْ عِنْدِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ وَتَلَحْنُونَ ، فَمَنْ نَأَى عَنِّي مِنْ أَهْلِ الأَمْصَارِ أَشَدُّ فِيهِ اخْتِلافًا ، وَأَشَدُّ لَحْنًا ، اجْتَمِعُوا يَا أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ ، فَاكْتُبُوا لِلنَّاسِ إِمَامًا ، قَالَ أَبُو قِلابَةَ : فَحَدَّثَنِي مَالِكٌ أَبُو أَنَسٍ ، قَالَ : كُنْتُ فِي مَنْ يُمْلَى عَلَيْهِمْ ، قَالَ : فَرُبَّمَا اخْتَلَفُوا فِي الآيَةِ ، فَيَذْكُرُونَ الرَّجُلَ قَدْ تَلَقَّاهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ غَائِبًا ، أَوْ فِي بَعْضِ الْبَوَادِي ، فَيَكْتُبُونَ مَا قَبْلَهَا وَمَا بَعْدَهَا ، وَيَدَعُونَ مَوْضِعَهَا ، حَتَّى يَجِيءَ أَوْ يُرْسَلَ إِلَيْهِ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنَ الْمُصْحَفِ ، كَتَبَ عُثْمَانُ إِلَى أَهْلِ الأَمْصَارِ : إِنِّي قَدْ صَنَعْتُ كَذَا وَكَذَا ، وَمَحَوْتُ مَا عِنْدِي ، فَامْحُوا مَا عِنْدَكُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.