القول في تاويل قول الله جل ثناؤه وتقدست اسماؤه الله


تفسير

رقم الحديث : 117

وَذَلِكَ مَا حَدَّثَنَا بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، وَسَهْلُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَوْفٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَزِيدُ الْفَارِسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ : مَا حَمَلَكُمْ عَلَى أَنْ عَمَدْتُمْ إِلَى ( الأَنْفَالِ ) ، وَهِيَ مِنَ الْمَثَانِي ، وَإِلَى ( بَرَاءَةٍ ) وَهِيَ مِنَ الْمِئِينَ ، فَقَرَنْتُمْ بَيْنَهُمَا ، وَلَمْ تَكْتُبُوا بَيْنَهُمَا سَطْرَ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، وَوَضَعْتُمُوهُمَا فِي السَّبْعِ الطُّوَلِ ، مَا حَمَلَكُمْ عَلَى ذَلِكَ ؟ قَالَ عُثْمَانُ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِمَّا يَأْتِي عَلَيْهِ الزَّمَانُ ، وَهُوَ تُنَزَّلُ عَلَيْهِ السُّوَرُ ذَوَاتُ الْعَدَدِ ، فَكَانَ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الشَّيْءُ ، دَعَا بِبَعْضِ مَنْ كَانَ يَكْتُبُ ، فَيَقُولُ : " ضَعُوا هَؤُلاءِ الآيَاتِ فِي السُّورَةِ الَّتِي يُذْكَرُ فِيهَا كَذَا وَكَذَا " . وَكَانَتِ ( الأَنْفَالُ ) مِنْ أَوَائِلِ مَا أنَزَلَ بِالْمَدِينَةِ ، وَكَانَتْ ( بَرَاءَةُ ) مِنْ آخِرِ الْقُرْآنِ ، وَكَانَتْ قِصَّتُهَا شَبِيهَةً بِقِصَّتِهَا ، فَظَنَنْتُ أَنَّهَا مِنْهَا فَقُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يُبَيِّنْ لَنَا أَنَّهَا مِنْهَا ، فَمِنْ أَجْلِ ذَلِكَ قَرَنْتُ بَيْنَهُمَا ، وَلَمْ أَكْتُبْ بَيْنَهُمَا سَطْرَ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، وَوَضَعْتُهَا فِي السَّبْعِ الطُّوَلِ ، فَهَذَا الْخَبَرُ يُنْبِئُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّ ( الأَنْفَالَ ) وَ( بَرَاءَةَ ) مِنَ السَّبْعِ الطُّوَلِ ، وَيُصَرِّحُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَرَى ذَلِكَ مِنْهَا ، وَإِنَّمَا سُمِّيَتْ هَذِهِ السُّوَرُ السَّبْعَ الطُّوَلِ ؛ لِطُولِهَا عَلَى سَائِرِ سُوَرِ الْقُرْآنِ ، وَأَمَّا الْمِئُونَ : فَهِيَ مَا كَانَ مِنْ سُوَرِ الْقُرْآنِ عَدَدُ آيِهِ مِائَةُ آيَةٍ ، أَوْ تُزِيدُ عَلَيْهَا شَيْئًا أَوْ تُنْقِصُ مِنْهَا شَيْئًا يَسِيرًا ، وَأَمَّا الْمَثَانِي : فَإِنَّهَا مَا ثَنَّى الْمِئِينَ فَتَلاهَا ، فَكَانَ الْمِئُونَ لَهَا أَوَائِلَ ، وَكَانَ الْمَثَانِي لَهَا ثَوَانِيَ ؛ وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ الْمَثَانِي سُمِّيَتْ مَثَانِيَ ؛ لِتَثْنِيَةِ اللَّهِ جَلَّ ذِكْرُهُ فِيهَا الأَمْثَالَ ، وَالْخَبَرَ ، وَالْعِبَرَ ، وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ حَدَّثَنَا بِذَلِكَ أَبُو كُرَيْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ يَمَانٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ . وَرَوَى عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : " إِنَّمَا سُمِّيَتْ مَثَانِيَ ؛ لأَنَّهَا ثُنِّيَتْ فِيهَا الْفَرَائِضُ وَالْحُدُودُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانُ

صحابي

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

يَزِيدُ الْفَارِسِيُّ

مجهول

عَوْفٌ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

وَسَهْلُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ

مقبول

وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

ابْنُ يَمَانٍ

صدوق يخطئ

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.